100 متضامن يحيون "فتوى لاهاي" بقلنديا اليوم

قال القيادي في المبادرة الوطنية الفلسطينية صلاح الخواجا إن قرابة 100 متضامن أجنبي تمكنوا الجمعة من الوصول إلى الضفة الغربية بعضهم عن طريق مطار اللد سيشاركون في فعاليات إحياء فتوى لاهاي الداعية إلى إزالة جدار الفصل العنصري ظهر السبت.

 

وأضاف الخواجا لوكالة "صفا" أن 100 متضامنين تمكنوا من اجتياز العقبات الأمنية التي فرضتها سلطات الاحتلال على وصول مئات المتضامنين الأجانب للتضامن مع الشعب الفلسطيني عبر مطار اللد ووصلوا إلى الضفة.

 

وفي هذه الأثناء، تمكن العشرات من المتضامنين الآخرين من العبور إلى الضفة عبر جسر الملك حسين مع الأردن.

 

وكانت أكثر من 40 مؤسسة فلسطينية ولجان المقاومة الشعبية والقوى والفصائل الوطنية المختلفة دعت المتضامنين الدوليين للقيام بزيارة إلى فلسطين للمشاركة بنشاطات لمدة أسبوع للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

 

ونظمت القوى واللجان الشعبية الفلسطينية فعاليات لاستقبالهم تحت عنوان "أهلاً وسهلاً في فلسطين" غير أن سلطات الاحتلال قررت منع وصول أكثر من 650 متضامنًا أعلنوا استجابتهم للدعوة من كافة دول أوروبا وأمريكا.

 

وحسب الخواجا، فقد هدفت هذه الدعوة إلى تسليط الضوء على سياسات التفرقة العنصرية والتطهير العرقي ضمن برنامج يبدأ اليوم السبت في ذكرى فتوى محكمة لاهاي الدولية الصادرة في 2004 بأن الجدار والاستيطان غير قانونيين.

 

وسيشارك المتضامنون الذين تمكنوا من دخول الضفة في فعاليات فلسطينية تبدأ ظهر السبت بمسيرة إلى حاجز قلنديا الفاصل بين القدس ورام الله، كما سيشاركون في استصلاح أراضٍ وبمسيرات شعبية ضد الجدار والاستيطان في محافظات القدس ورام الله وبيت لحم والخليل والأغوار والنقب ومناطق شمال الضفة.

 

وكانت شرطة قد أعلنت صباح السبت عن اعتقال 120 متضامنًا مع الفلسطينيين وصلوا إلى مطار اللد الدولي أمس.

 

 وحسب الشرطة، فقد أحيل هؤلاء إلى سجنيْ الرملة وبئر السبع تمهيدًا لإبعادهم، فيما أبعدت أعدادًا أخرى من المتضامنين إلى بلدانهم فور وصولهم.

 

وكانت آخر دفعة من المتضامين الأجانب قد وصلت الليلة الماضية على متن رحلتيْن إحداهما من برلين والأخرى من مدريد.

/ تعليق عبر الفيس بوك