الأخبار

بضغط من المستشار القانوني لعدم صلاحية ذلك لنتنياهو وحده

"هآرتس": نتنياهو تراجع عن حملة عسكرية بغزة باللحظة الأخيرة

16 أيلول / سبتمبر 2019. الساعة 09:25 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية صباح يوم الاثنين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تراجع في اللحظة الأخيرة عن شن حملة عسكرية في قطاع غزة في أعقاب إطلاق الصواريخ على مدينة "أسدود" خلال لقاء انتخابي له بالمدينة يوم الثلاثاء الماضي.

وكشف المراسل العسكري للصحيفة "عاموس هرئيل" صباح اليوم أن المستشار القانوني للحكومة أفيحاي ميندلبليت عارض خطة نتنياهو التي كان من شأنها أن تؤدي إلى نشوب حرب في القطاع.

ولفت إلى أن ميندلبليت اشترط على نتنياهو الذي تعرض ل"تجربة مذلة" كما وصفها، عقد اجتماع للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية الـ(كابينيت).

واضطر نتنياهو مساء يوم الثلاثاء الماضي لمغادرة مهرجان انتخابي في أسدود عقب إطلاق عدة صواريخ من قطاع غزة نحو المدينة، ما أثار موجة انتقادات واسعة ضده لفشله في التعامل مع غزة.

وأوضح هرئيل أن نتنياهو اجتمع بعد الحادث في أسدود مع رؤساء الدوائر الأمنية وعرض عليهم شن حملة عسكرية في القطاع، مشيرا إلى أن بعضهم تحفظ على هذه الحملة لما لها من أبعاد وتبعات.

وبين أن ميندلبليت لم يحضر الجلسة غير أنه تم التشاور معه هاتفيًا.

وعقب إطلاق الصواريخ، عقد نتنياهو مشاورات عاجلة مع رؤساء المؤسسة الأمنية حيث نشر مكتبه صورة للمناقشة بمشاركة رئيس الأركان أفيف كوخافي، ورئيس (الشاباك) نداف أرغامان، ورئيس (الموساد) يوسي كوهين، ورئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات، ورئيس الاستخبارات العكسرية (أمان) اللواء تامير هيمان، والسكرتير العسكري لنتنياهو آفي بلوت.

ولم يكشف مكتب نتنياهو عن تفاصيل المشاورات، لكن بعد ساعات قليلة شنت مقاتلات إسرائيلية غارات على مواقع تدريب للمقاومة بقطاع غزة.

ووفقا للقانون في الكيان الإسرائيلي فإن "الحكومة هي المخولة باتخاذ قرار بشن حملة عسكرية هامة ذات مغزى يكون احتمال نشوب حرب من جراء ذلك كبير جدًا، ويجوز للحكومة من طرفها تخويل الكابينيت باتخاذ قرار كهذا".

ويأتي كشف هذا الخبر قبل يوم واحد من الانتخابات الإسرائيلية المعادة والتي ستجري غدًا، بعد فشل نتنياهو في تشكيل حكومة عقب الانتخابات الأخيرة قبل أشهر.

وخلال الأيام الماضية صعد نتنياهو من لهجة تهديداته ضد قطاع غزة، متوعدا بشكل عملية عسكرية مختلفة ضد القطاع.

م ت/ط ع

الموضوع الســـابق

الاحتلال يعتقل 19 مواطنا بالضّفة

الموضوع التـــالي

توغل إسرائيلي محدود شرقي خانيونس

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل