إضاءة 55 منزلًا لفقراء بالطاقة الشمسية بحي الشوكة برفح

رفح - صفا

نفذت جمعية عطاء فلسطين الخيرية المرحلة الثانية من مشروع "ضوء الحياة لإنارة المنازل الفقيرة بالطاقة الشمسية"، واستهدفت هذه المرحلة (55) منزلًا في حي الشوكة شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بتمويل كريم من السفارة الصينية لدى دولة فلسطين.

وأوضحت رئيس مجلس إدارة الجمعية رجاء أبو غزالة في بيان وصل وكالة "صفا" الثلاثاء، أهمية هذا المشروع الحيوي والهام.

وبينت أن المشروع يأتي انسجامًا مع الاستراتيجية العامة للجمعية وخططها الحالية، بالعمل على تبني مشاريع الطاقة الشمسية كحل لمشكلة الكهرباء التي يعاني منها سكان قطاع غزة منذ أكثر من 10 سنوات دون وجود حلول لها، ما سبب كوارث في الأرواح والممتلكات، بالإضافة لأزمات اجتماعية واقتصادية ونفسية كبيرة.

وأكدت أن الجمعية تحرص على شراء أنظمة الطاقة الشمسية بجودة عالية، وتركيبها وتشغيلها بواسطة مهندسين متخصصين بإشراف كامل من قبل الجمعية، كما تقوم بكفالة صيانة الأجهزة لضمان عملها واستدامتها.

من جانبه، عبر السفير الصيني لدى دولة فلسطين تشن شينغتشونغ، عن شكره لجمعية عطاء فلسطين وعلى رأسهم مؤسستها ورئيستها الحالية أبو غزالة، على الإنجازات التي تحققها الجمعية.

وأكد أن الحكومة الصينية تؤكد على استمرار تقديم الدعم ومساندة الشعب الفلسطيني في القطاعات المختلفة، أهمها قطاع الطاقة من أجل المساهمة في تحقيق التنمية في فلسطين.

وأشار إلى أن حكومته مولت مشروع سابق في مجال الطاقة الشمسية في منطقة خزاعة شرق خان يونس، بالتعاون مع جمعية عطاء فلسطين.

 وأضاف أن الصين متقدمة في صناعة أنظمة الطاقة الشمسية، وتُسخر هذه الامكانيات لصالح المجتمعات خاصة الفقيرة والمحتاجة.

من جانبه، قال المواطن (ع. ي) أحد المستفيدين من المشروع إن" أطفاله أصبحوا الآن يؤدون واجباتهم المدرسية بكل يسر بعد إنارة المنزل بالطاقة الشمسية، حيث كنا نستخدم سابقًا طرق بدائية غير آمنة مثل الشمع واحيانًا الوقود المكلف وغير الموجود معظم الوقت بسبب الحصار على غزة".

 وأضاف أن "لديه معاق كان يعاني من الحر الشديد ولا يستطيع الخروج من المنزل بسبب إعاقته، وبعد تركيب جمعية عطاء فلسطين الطاقة الشمسية في منزلي أصبحنا نشغل المراوح التي ساهمت في تخفيف درجة الحرارة وشعور ابني المعاق براحة نفسية على الأقل."

وعبر عن عظيم شكره للسفارة الصينية حكومةً وشعبًا ولجمعية عطاء فلسطين على هذا المشروع، داعيًا للاستمرار في إنارة المزيد من المنازل.

/ تعليق عبر الفيس بوك