دعوة لإجراء الانتخابات المحلية دون التعديل على قانونها

ASH_00 (9)
غزة - صفا

دعت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية واللجنة الاهلية لرقابة الانتخابات إلى إجراء انتخابات الهيئات المحلية دون تعديل على القانون الحالي.

وقالت الشبكة واللجنة في بيان مشترك وصل "صفا" نسخة عنه الثلاثاء إنه بشأن التعديلات المقترحة على القانون، فإن مع ضيق الوقت لإنجازها وعدم التوافق بين المكونات السياسية على التعديلات بما يضمن إجراءها بالضفة الغربية وقطاع غزة في أقرب وقت، فإننا نرى أنه من الأفضل إجرائها على النظام الانتخابي الحالي (القائمة المغلقة) ودون تعديلات.

وأشارت إلى أنه مر أكثر من شهرين على قرار مجلس الوزراء يوم 4/10/2016 بتحديد موعد جديد لإجراء الانتخابات المحلية في غضون أربعة أشهر، ولم يتم العمل خلالها على إزالة أي من الأسباب التي أدت إلى عدم إجرائها.

وطالبت إصدار قرار من قبل مجلس الوزراء بعقد الانتخابات المحلية في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها ضواحي القدس، في موعد اقصاه نهاية نيسان 2017.على أن يصدر مجلس الوزراء القرار قبل نهاية كانون الأول الحالي.

كما دعت إلى إزالة العقبات التي حالت دون إجراء الانتخابات التي كان من المقرر عقدها يوم 8/10/2016، وبما يضمن إجراءها بالضفة الغربية وقطاع غزة.

واقترحت أنه بعد عقد الانتخابات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة تشكل لجنة من مجلس الوزراء بحيث تضم وزارة الحكم المحلي، لجنة الانتخابات المركزية وممثلين عن كافة الاحزاب السياسية الفاعلة ومؤسسات المجتمع المدني بما فيها اتحاد البلديات لنقاش التعديلات المطلوبة على قانون انتخابات الهيئات المحلية وقانون الهيئات المحلية وتقدم تقريرها الى مجلس الوزراء لاتخاذ الاجراءات الضرورية لتطوير هذا القطاع الهام.

وكانت الحكومة الفلسطينية قررت تأجيل الانتخابات المحلية أربعة أشهر، بعد أن كانت مقررة في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحجة عدم شرعية المحاكم في قطاع غزة.

وشبكة المنظمات الاهلية هي ائتلاف (تجمع) مدني ديمقراطي يضم عددا من مؤسسات العمل الاهلي الفلسطيني، وتضم في عضويتها المفتوحة طوعا زهاء 130 مؤسسة أهلية عاملة.

بينما اللجنة الاهلية لرقابة الانتخابات هي ائتلاف يضم مؤسسات وطنية تعنى بتعزيز ديمقراطية ونزاهة الانتخابات تأسست عام 1996، وساهمت بتنظيم الرقابة المدنية على الانتخابات الرئاسية والتشريعية الاولى عام 1996، وراقبت الانتخابات المحلية في دوراتها الأربعة عامي 2004-2005، والانتخابات الرئاسية عام 2005 والتشريعية عام 2006 والانتخابات المحلية عام 2012-2013.  

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة