ماذا يعني إلغاء الوكالات التجارية في غزة؟

غزة - خاص صفا

أعلنت وزارة الاقتصاد في قطاع غزة اليوم الأحد، إلغاء الوكالات التجارية الممنوحة للتجار في قطاع غزة، وفتحها المجال للجميع للاستيراد دون امتيازات؛ لكن ما هي دوافع القرار، وما تأثيره على الواقع الاقتصادي في غزة؟.

وكيل وزارة الاقتصاد أيمن عابد قال في تصريح صحفي إن ما دعاهم إلى إلغاء تلك الوكالات وجود عدد كبير من التجار المحتكرين للسلع الأساسية، والمتحكمين في الأسعار بغزة، مضيفًا أنهم دَعْو التجار إلى تسوية أوضاعهم خلال 6 شهور كحد أقصى.

وأكد أن هذه الخطوة من شأنها إحداث تنمية اقتصادية بغزة، وإعطاء فرصة تنافسية بين التجار لتنمية أعمالهم، مشيرًا إلى أن الأسعار ستشهد انخفاضًا بنسبة 20% بسبب المنافسة والجودة.

يذكر أن وزارة الاقتصاد أشعرت بيناير الماضي 2016، الوكالات التجارية المُسجلة في قطاع غزة -90 وكالة-عزمها إلغاء تلك الوكالات التجارية، وذلك للتصرف ببعض البضائع المخزنة لديهم.

من جانبه، بيّن الخبير الاقتصادي خالد البحيصي أن ما أعلنت عنه وزارة الاقتصاد هو إلغاء الوكالة التجارية الخاصة بالسلع، لا بالوكالة الأم.

وقال البحيصي لوكالة "صفا" إنه: "لا يحق لأحد أن يُلغي الوكالة (الخاصة بالشركة الأم)، لكن ما يُلغى هو الحماية من شراء سلع الوكالة"، بمعنى أنَّ أيَّ تاجر من غزة يمكنه شراء سلع من تجار اشتروها من الشركة الأم.

وأكد أن إلغاء الوكالات التجارية معمول به في كثير من الدول، كما أنه مُفعل في الضفة الغربية المحتلة حاليًا، وأشار إلى أن للقرار آثار إيجابية على المدى البعيد وسلبية على المدى القريب في الواقع الاقتصادي بغزة.

وأوضح أن آثاره الإيجابية تكمن في إلغاء بعض الاحتكارات الجارية بالسوق، ويفتح الباب أمام المنافسة بين الشركات على تجويد السلع المقدمة، كما أنه يخفف من أسعار السلع.

أما آثاره السلبية فستنعكس على بعض الشركات، وخاصة تلك التي تملك كميات كبيرة من سلعة ما، لأن دخول أي كميات من هذه السلعة سيزيد من خساراتها.

كما لفت البحيصي إلى أن ذلك قد يسمح بالتهرب الجمركي، عبر تقديم التجار فاتورة أقل من القيمة الحقيقية للسلعة، خلافًا لما توفره الشركات الكبيرة من فاتورة سليمة تعكس القيمة الحقيقية لسلعها.

لمتابعة حسابات وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" عبر منصات التواصل الاجتماعي:

تلجرام| http://telegram.me/safaps

تويتر| http://twitter.com/SafaPs

فيسبوك| http://facebook.com/safaps

انستغرام| http://instagram.com/safappa

يوتيوب| http://youtube.com/user/safappa

/ تعليق عبر الفيس بوك