10 قوائم متنافسة

7 مرشحين لكل مقعد في بلدية بيت فوريك

نابلس - صفا

قدمت عشر قوائم انتخابية طلبات ترشحها للجنة الانتخابات المركزية، للمنافسة على مقاعد المجلس البلدي في بلدة بيت فوريك شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

ووفقاً لما رشح من معلومات بعد انتهاء عملية تسجيل القوائم الانتخابية مساء الخميس الماضي، فإن عشر قوائم تضم 74 مرشحا ستتنافس على 11 مقعدًا هي مجموع مقاعد المجلس البلدي.

وبالنظر إلى طبيعة هذه القوائم، يظهر أن غالبيتها تم تشكيله على أساس عائلي، فيما لوحظ عدد من القوائم التي شكلت على أساس حزبي دون إهمال البعد العائلي أيضا.

وأول هذه القوائم هي قائمة "بيت فوريك المستقبل"، وهي مؤلفة بالكامل من عائلة النصاصرة وتضم 8 مرشحين برئاسة مجدي محمد نصاصرة.

القائمة الثانية هي قائمة "بيت فوريك للجميع" برئاسة رئيس البلدية الحالي عارف معروف حنني، وهي مؤلفة من 8 مرشحين من عدة عائلات.

القائمة الثالثة هي قائمة "أبناء البلد" وهي محسوبة على الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وتضم 8 مرشحين من عدة عائلات برئاسة زاهي عادل خطاطبة.

القائمة الرابعة هي "قائمة الوحدة" ومؤلفة من 8 مرشحين من عائلة المليطات برئاسة سميح عبد الله مليطات.

القائمة الخامسة هي قائمة "التنمية والعدالة الاجتماعية" وهي قائمة عائلية قوامها عائلة الخطاطبة ومكونة من 9 مرشحين برئاسة عامر داوود قاسم خطاطبة.

القائمة السادسة هي "كتلة التحرير الوطني والبناء" وهي قائمة حركة "فتح" الرسمية برئاسة عاطف عفيف حنني وتضم 7 مرشحين من عدة عائلات.

القائمة السابعة هي قائمة "التحالف المهني الديمقراطي الفوريكي"، وهي تحالف حزب الشعب مع آل سيناوي المتفرعة من عائلة النصاصرة، وهي مكونة من 6 مرشحين برئاسة محسن عبد الجبار سيناوي نصاصرة.

القائمة الثامنة هي قائمة "العطاء" وهي عائلية ومكونة أيضا من عائلة الخطاطبة برئاسة مصباح عبد الجليل خطاطبة، وهي مؤلفة من 7 مرشحين.

القائمة التاسعة هي "الوفاء والبناء" وهي تحالف بين عائلات أبو حيط وأبو غلمي وآل حسن وأبو سمرة، وتضم 7 مرشحين برئاسة فؤاد فايق أبو حيط.

أما القائمة العاشرة فهي قائمة "التحالف الديمقراطي" وهي محسوبة على الجبهة الديمقراطية، وتضم 6 مرشحين برئاسة محمد ناصر حنني.

ويرى القيادي في "فدا" مصطفى حنني أن تزاحم القوائم في بيت فوريك سببه عدم الثقة في المرشحين الآخرين والحراك العائلي.

وقال حنني لوكالة "صفا" إن الناخب إذا رأى في شخصية ما الكفاءة وقرر أن ينتخب قائمته، سيواجه بالعداء داخل عائلته هو لأنه انتخب غير قائمتها.

وتساءل: "كيف لناخب أن يأخذ حقه الديمقراطي في اختيار من هو الأصلح في ظل تزاحم القوائم؟"، مرجحا أن يؤدي هذا إلى إحجام الكثيرين عن الانتخاب.

وتُعد بيت فوريك ثاني أكبر تجمع سكاني بمحافظة نابلس بعد المدينة، وتقدر لجنة الانتخابات المركزية عدد سكانها حاليا بأكثر من 12 الف نسمة، ويبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع فيها 6619 ناخبا موزعين على بيت فوريك وخربة طانا المجاورة.

كما تعتبر البلدة تاريخيا معقلا هاما لليسار الفلسطيني على اختلاف فصائله.

/ تعليق عبر الفيس بوك