web site counter

الأمم المتحدة: "إسرائيل" تواصل منع دخول المساعدات لشمال غزة

صفا

أعلن فرحان حق المتحدث باسم الأمم المتحدة أن "إسرائيل" رفضت طلبا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) للوصول إلى مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وأشار حق في المؤتمر الصحفي اليومي، الاثنين، إلى أن "إسرائيل" رفضت طلبا أمميا تم تقديمه قبل 4 أيام من أجل مساعدة المدنيين العالقين تحت الأنقاض.

وذكر أن "إسرائيل" رفضت اليوم أيضا طلب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" الوصول إلى جباليا لتوفير الغذاء والماء والدواء والوقود.

وأشار حق إلى أن الهجمات على شمال غزة تسببت في نزوح الكثير من الفلسطينيين.

وأفاد أن "إسرائيل" منعت 23 مهمة مساعدات إنسانية للأمم المتحدة موجهة لشمال غزة، ولم تسمح إلا بـ 4 من أصل 66 مهمة لعموم غزة تم تنسيقها في شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وفي وقت سابق الاثنين، طالبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، "إسرائيل" بالسماح لها بالوصول فورا إلى شمال قطاع غزة لتنفيذ عمليات انتشال العالقين تحت الأنقاض، في ظل تواصل إبادة الشمال.

كما أكد المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني، في منشور على منصة "إكس"، أن "إسرائيل" لا تسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة.

وفي 5 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بدأ جيش الإسرائيلي الإسرائيلي عمليات قصف غير مسبوق لمخيم وبلدة جباليا ومناطق واسعة في محافظة شمال القطاع، قبل أن يعلن في اليوم التالي عن بدء اجتياح لهذه المناطق، ويقول الفلسطينيون إن "إسرائيل" ترغب في احتلال المنطقة وتهجير سكانها.

وبدعم أمريكي، تشن "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر 2023، حرب إبادة جماعية على غزة، خلّفت أكثر من 142 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

/ تعليق عبر الفيس بوك