web site counter

13 يومًا والإبادة لا تتوقف.. 200 ألف مواطن شمالي غزة بلا طعام ولا ماء

غزة - متابعة صفا
لليوم الثالث عشر على التوالي، يتعرض شمال قطاع غزة، وخاصة مخيم جباليا لجرائم الإبادة والحصار الخانق، مع تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليتها العسكرية في المخيم، ومنع دخول الغذاء والمياه والدواء للشمال.
وتتعمد سلطات الاحتلال منع إدخال المساعدات والغذاء والدواء والمياه لأهالي شمال القطاع، مما يفاقم الأوضاع الإنسانية ويعمق سياسة المجاعة والتعطيش، وسط استمرار القصف الجوي والمدفعي وعمليات القتل والتدمير في المنطقة.
ويواصل جيش الاحتلال نسف المنازل والمباني في شمالي غزة، ومخيم جباليا عبر زرع البراميل المتفجرة، وتدمير البنية التحتية، ضمن حرب "الإبادة والتطهير العرقي" المتواصلة على الشمال، في محاولة لتهجير الأهالي.
وأفاد الإسعاف والطوارئ في مستشفى كمال عدوان بأن جيش الاحتلال ارتكب مجزرة في مركز إيواء مدرسة أبو حسين، إذ انتشلت الطواقم الطبية أكثر من عشرة شهداء.
وأشار إلى أنه تم تحويل العشرات من المصابين إلى مستشفى العودة، لافتًا إلى أن معظم المصابين والشهداء من الأطفال. 
ومنذ 13 يومًا وطواقم الخدمات الطبية والإسعاف والطوارئ الدفاع المدني لا تتوقف عن عملها في نقل الجرحى والشهداء، رغم تعرضها للاستهداف الإسرائيلي وإطلاق النار على مركبات الإسعاف، ويواصلون كفاحهم من أجل التخفيف من معاناة أبناء شعبنا الفلسطيني.
وأوضحت الخدمات الطبية شمالي غزة أن طواقمها تمكنت خلال العدوان المستمر من انتشال عدد من الشهداء والجرحى وتحويل عدد منهم إلى مستشفيي العودة والأندونيسي وإخلاء عدد من العائلات المحاصرة.
وأشارت إلى أنه جرى نقل 108 شهداء و297 إصابة من الميدان إلى مستشفيات الشمال، وتحويل 146 حاله من الجرحى من مستشفى كمال عدوان الطبي إلى مستشفيي العودة والأندونيسي.
وأخلت طواقم الخدمات الطبية 13 عائلة عائلات محاصرة في شمالي غزة، كما تم تلبية 169 نداء استغاثة بين حالات مرضية وولادة وتوصيل الجرحى من المستشفيات إلى مراكز الإيواء.
وذكرت أن عدد الشهداء منذ بداية العملية العسكرية على شمال القطاع بلغ أكثر من 400 شهيد ومفقود.
وخلال مؤتمر صحفي للمؤسسات الخدماتية في شمالي غزة، قالت إن الشمال أصبح غير لائق للحياة، بسبب قصف الاحتلال للمستشفيات والمرافق الخدماتية.
وأضافت أن مناطق شمال غزة تتعرض لحصار مطبق ومنع لدخول الغذاء والدواء، بهدف دفع السكان للنزوح.
وأشارت إلى أن جيش الاحتلال يمنع دخول المياه الصالحة للشرب والسولار لشمالي غزة، مما يزيد من معاناة السكان.
وبينت أنه لا يوجد وقود لتشغيل المستشفيات وسيارات الإسعاف ومحطات ضخ المياه شمالي غزة.
ومساء الأربعاء، أعلن جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، أن نحو 200 ألف مواطن في شمال القطاع يعيشون في ظروف مأساوية، حيث يعانون من نقص كامل في الغذاء والماء والدواء. 
وقال: إن "هناك 200 ألف فلسطيني في مخيم جباليا يعيشون بلا طعام أو شراب أو دواء، فيما تستمر الغارات الإسرائيلية التي تدمر المباني والبنية التحتية في شمال القطاع".
 
وأضاف أن "عشرات الفلسطينيين استشهدوا ولا يزال العديد منهم تحت الأنقاض وفي الشوارع دون أن يتمكن أحد من انتشالهم بسبب استمرار الهجمات الإسرائيلية واستهداف أي جسم متحرك". 
ر ش

/ تعليق عبر الفيس بوك