web site counter

الأورومتوسطي يدعو للتدخل العاجل لدفن الشهداء مجهولي الهوية في قطاع غزة

غزة - صفا

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إنه ينبغي التدخل العاجل لضمان دفن عشرات الشهداء الفلسطينيين مجهولي الهوية الذين سلمتهم "إسرائيل" في قطاع غزة وكشف ملابسات وفاتهم.

 وتابع المرصد في بيان له وصل وكالة صفا، الأربعاء، أنه تابع المعلومات عن تسليم جيش الاحتلال الإسرائيلي جثامين 88 فلسطينيا في "كونتينر" دون أي بيانات أو معلومات تدل على هوية أصحابها وأماكن انتشالها ووقت وظروف الوفاة.

وأضاف "إثر وصول الجثامين بهذه الحالة، أعلنت وزارة الصحة في غزة أنها أوقفت إجراءات استلام الجثامين لحين استكمال كامل البيانات والمعلومات حولها للتعرف على أصحابها وأسمائهم".

وأشار إلى أن بقاء "الكونتينر" وبه جثامين الشهداء في أحد شوارع خانيونس، وهو أمر كارثي ويمكن أن يتسبب بكارثة صحية، وفيه انتهاك خطير لحقوق المتوفين وعائلاتهم.

ودعا إلى تدخل دولي عاجل، يشمل التحقيق الشامل والمستقل بظروف استشهاد هؤلاء الفلسطينيين وتشريح رفاتهم، وتحديد هوياتهم وإعادتهم إلى عائلاتهم لدفنهم بكرامة. 

واعتبر أن إجراء هذه التحقيقات هو التزام دولي لا مفر منه يقع على عاتق جميع الجهات الدولية المختصة بما يتوافق مع المعايير الدولية.
 
وأكد أن "إسرائيل" ملزمة بموجب القانون الدولي، ولاسيما القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بعدم إساءة معاملة الموتى ورفاتهم، وعليها اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لتحديد هوية الأشخاص المتوفين، بما في ذلك تسجيل أكبر قدر ممكن من المعلومات وتسليمها.

وطالب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر بالمبادرة بشكل فوري لدفن الضحايا والعمل مع الاحتلال الإسرائيلي على توفير المعلومات وتحديد هوياتهم والتوقف عن الحط من الكرامة الإنسانية للأموات وإساءة معاملتهم.

/ تعليق عبر الفيس بوك