web site counter

الهلال الأحمر: الاحتلال يعيق عمل المهام التابعة للجمعية في جنين

الهلال الأحمر: الاحتلال يعيق عمل المهام التابعة للجمعية في جنين
جنين - صفا

أعربت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، يوم الإثنين، عن بالغ قلقها إزاء تقليص الاحتلال الإسرائيلي المساحة الإنسانية لعمل الجمعية، خلال الاقتحام المستمر في شمال الضفة الغربية، على وجه الخصوص في محافظة جنين.

وقالت الجمعية في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، إن قوات الاحتلال تواصل على مدار 6 أيام متتالية من اقتحام مدينة جنين، منعها لسيارات الإسعاف التابعة للجمعية من الوصول للمصابين والمرضى في مناطق مختلفة من المدينة، أبرزها مخيم جنين، بالإضافة لمنعها وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية للمتضررين.

وفي ذات السياق، استهدفت قوات الاحتلال بشكل مباشر سيارات الإسعاف التابعة للجمعية، وقامت بإطلاق النار عليها لمنعها من الاستجابة للنداءات الإنسانية، ما أسفر عن إصابة مسعفين اثنين من الطواقم الطبية وطبيب متطوع أثناء تأديتهم لواجبهم الإنساني.

وحذرت الجمعية من المخاطر الناتجة عن العدوان الذي تشنه قوات الاحتلال بشكل متواصل ودون توقف ضد مدينة جنين ومخيمها وقراها، والذي يحمل السكان وطأة الهجمات، خاصة وأن الدمار الذي أحدثته قوات الاحتلال في المساكن والممتلكات والبنى التحتية والكهرباء وشبكة المياه، جعل المنطقة برمتها غير صالحة للسكن أو المعيشة، عدا عن منع وصول الإمدادات الأساسية إلى المتضررين، وغير القادرين على الحصول على الخدمات الطبية الضرورية لبقاء المواطنين على قيد الحياة داخل المدينة والمخيم والقرى المحيطة.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف التابعة للجمعية من نقل المصابين والمرضى وكبار السن، الذين يعانون من أمراض مزمنة ونساء في حالة المخاض، إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

وجددت الجمعية دعوتها للمجتمع الدولي إلى التحرك الفوري والتدخل، لضمان التزام الاحتلال بمسؤولياته بموجب القانون الدولي الإنساني، ولا سيما اتفاقية جنيف الرابعة، والتي تلزم الاحتلال مسؤولية ضمان حصول المدنيين على الرعاية الطبية داخل الأراضي التي تحتلها.

وأضافت: "رغم كل هذه التحديات، تلتزم الجمعية بواجبها الإنساني للاستجابة لاحتياجات المواطنين الإنسانية والإغاثية، والتي يقوم الاحتلال بمنعها بشكل متعمد، الأمر الذي جعل مهمتنا الإنسانية مستحيلة".

وطالبت الجمعية، المجتمع الدولي بالتحرك لوقف انتهاكات الاحتلال بشكل فوري، محذرة من العواقب الإنسانية الكارثية المحتملة جراء العدوان واسع النطاق على جميع مناطق الأرض الفلسطينية المحتلة.

/ تعليق عبر الفيس بوك