شاب يبتكر خدمة إلكترونية لتسهيل تعبئة أسطوانات الغاز جنوبي القطاع

خان يونس - خاص صفا

لم يمنع نزوح المهندس الثلاثيني عمرو أبو سمهدانة، من ممارسة عمله في مجال البرمجة، بل دفعه للإبداع خدمة لمجتمعه في هذا الوقت العصيب.

ففي خيمته التي باتت مأواه ومسكنه في مواصي خانيونس جنوبي قطاع غزة، عمل أبو سمهدانة، الذي نزح من مدينة رفح منذ ثلاثة أشهر بعد إعلان جيش الاحتلال بدء عملية برية فيها واجتياحها، على تصميم برنامج سهل الاستخدام يتيح الوصول إلى معلومات وكشوفات الغاز بسرعة، لتمكين المواطنين من معرفة موعد تعبئة أسطوانات الغاز المنزلي.

ومنذ بدء العملية البرية والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي دخل شهره الـ١١، بات الحصول على جرة غاز حلمًا صعب المنال بسبب شح الكميات المدخلة من جانب الاحتلال ضمن الحصار المفروض.

ويعيش أهالي القطاع أوضاعًا مأساوية تصعب من الحصول على أبسط متطلبات الحياة اليومية، حيث يعتمد المواطنون على الحطب، الذي بات هو الآخر صعب المنال بعد ارتفاع سعره.

ويقول المهندس أبو سمهدانة لوكالة "صفا": "قررت استخدام خدمة التليجرام لإشعار الناس عند صدور كشوفات الغاز".

ويعزي الشاب الثلاثيني، الأسباب التي دفعته لهذا العمل،  لوجود صعوبة كبيرة في إرسال رسائل SMS بسبب خلل في الاتصالات بسبب تدمير الشبكات وأبراج التقوية.

ويضيف أبو سمهدانة أن "العديد من الناس يفتقرون إلى اتصال قوي بالإنترنت لتحميل ملفات Excel، أو لا يملكون البرامج المناسبة لفتحها، والبعض الآخر قد لا يكون لديهم الخبرة الكافية للبحث في الملفات، أو حتى لا يعلمون كيفية القيام بذلك".

ويتابع "إضافة إلى ذلك، هناك أشخاص لا يملكون هواتف ذكية أو لديهم مشاكل في الوصول إلى الإنترنت؛ لذلك قررت تقديم خدمة تلجرام تتيح للمستخدمين معرفة دورهم بالكشوفات".

ويمكن للمستخدمين الاستفادة من البوت عبر الاشتراك عن طريق الرابط التالي:

https://t.me/gasgazapsbot

وحول آلية عمل البرنامج، يقول أبو سمهدانة: "يقوم المواطن بإدخال أرقام هويته ليتم إشعاره تلقائياً عند ظهور اسمه في كشوفات الغاز، ويمكن للمستخدمين إدخال عدد غير محدود من أرقام الهويات، مما يسهل على الناس الذين لا يستطيعون متابعة الكشوفات بأنفسهم".

ويبين أنه بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم إنترنت أو هواتف ذكية، فيمكنهم الاعتماد على الأصدقاء أو الجيران الذين يستخدمون الخدمة، وعند تلقي الصديق إشعارًا، سيقوم بتنبيه الشخص الآخر.

ميزات البوت

ويشرح المهندس أبو سمهدانة مميزات "البوت"، حيث أنه سريع جدا في البحث ومجاني، ويعتمد على البحث باستخدام رقم الهوية أو الاسم والحصول على النتائج في لحظات.

كما أنه يتميز بالتنبيه الفوري عند ظهور اسمك، وإذا لم تجد اسمك ضمن الكشوفات الحالية، سيقوم البوت بحفظ رقم هويتك وتنبيهك فور ظهور اسمك في أي كشف جديد.

ويتميز كذلك بالتحقق من صحة رقم الهوية، ويخبرك إذا كان الرقم خاطئًا أو غير مكتمل.

ويجعل هذا البوت المستخدمين على اطلاع دائم بتحديثات الغاز وأحدث الكشوفات، حيث يرسل لك إشعارات فورية بكل ما يهمك، كما أنه يجيب على الاستفسارات الشائعة.

ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك