منظمة حقوقية: الاحتلال يُهدد بإعادة مرضى يُعالجون في القدس إلى غزة

القدس المحتلة - صفا
ذكرت منظمة أطباء لحقوق الإنسان أن "إسرائيل" تهدد بإعادة 20 مريضًا فلسطينيًا ومرافقيهم، من الذين يعالجون في مستشفيات القدس المحتلة إلى قطاع غزة، يوم الاثنين، رغم احتياجاتهم الطبية.
وأضافت المنظمة، في بيان، أن هؤلاء المرضى الذين يتلقون العلاج في مستشفيات القدس، يواجهون مخاطر صحية شديدة إذا تم إعادتهم إلى غزة، بسبب نقص الرعاية الطبية اللازمة والحرب المستمرة على القطاع.
وأشارت إلى أن من بين المرضى يوجد مريضان بالسرطان وشخص واحد خضع مؤخرًا لعملية جراحية في القلب، وأن حالاتهم الطبية الحالية تتطلب علاجًا مستمرًا ومتابعة لا يمكن توفيرها في غزة.
وأدانت منظمة أطباء لحقوق الإنسان قرار "إسرائيل" إعادة المرضى إلى غزة، معتبرةً أنه غير مبرر طبيًا وقد يكون مهددًا للحياة.
وقالت إن القرار بإعادة المرضى، بعد تدميرها لنظام الرعاية الصحية فيه واستمرار هجماتها عليه، هو خطأ من النواحي الطبية والقانونية والأخلاقية.
وأكدت أن هذا القرار لا يعرض صحة المرضى للخطر فحسب، بل يقوض أيضًا المبدأ الأساسي لاستمرارية الرعاية.
ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 40,099 مواطنًا وإصابة 92,609 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.
وتمنع سلطات الاحتلال آلاف المرضى والمصابين من السفر للعلاج في الخارج منذ اجتياحها مدينة رفح في أيار/مايو الماضي، وإغلاقها معبر رفح، مما يهدد حياتهم بالموت
ر ش

/ تعليق عبر الفيس بوك