تطورات اليوم الـ310 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة

غزة - صفا

دخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد "عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف انطلاقها، يومها الـ310، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

واستأنف جيش الاحتلال يوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون الأول عدوانه على القطاع بعد هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 39790 مواطنًا، فيما وصل عدد المصابين إلى 92002، كما أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1400 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم أكثر من 600 ضابط وجندي، بالإضافة إلى نحو 6000 جريح.

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث:

21:37 بيان صادر عن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حول "البيان الثلاثي بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار:

منذ بداية العدوان حرصنا على إنجاح جهود الأشقاء الوسطاء في مصر وقطر، للوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار وإنهاء حرب الإبادة الجماعية على شعبنا، وأكدت دعمها لأي جهد يحقق وقف العدوان.

 خضنا جولات مفاوضات عديدة، وقدمت كل ما يلزم من مرونة وإيجابية من أجل تحقيق أهداف ومصالح شعبنا وحقن دمائه ووقف الإبادة الجماعية بحقه، وبما يفتح المجال لعملية تبادل للأسرى وإغاثة شعبنا وعودة النازحين وإعادة إعمار ما دمره العدوان، وفي هذا السياق وافقت الحركة على مقترح الوسطاء في 6 مايو/أيار 2024م ورحبت بإعلان الرئيس بايدن 31/5/2024م وبقرار مجلس الأمن الدولي بهذا الخصوص 2735، وهو ما قابله العدو بالرفض واستمرار المجازر بحق شعبنا، واستمر بالتأكيد على موقفه بأنه غير جاد بوقف دائم لإطلاق النار، وكانت ممارساته العدوانية بحق شعبنا دليلاً عملياً على ذلك.

رغم أننا والأشقاء الوسطاء في مصر وقطر ندرك حقيقة نوايا ومواقف الاحتلال ورئيس حكومته، إلا أنتا تجاوبنا مع الاتفاق الأخير بتاريخ 2/7/2024م، والذي واجهه العدو بشروط جديدة لم تكن مطروحة طوال عملية التفاوض، وذهب للتصعيد في عدوانه على شعبنا وارتكاب المزيد من المجازر، وصولاً لاغتيال رئيس الحركة القائد الشهيد/ إسماعيل هنية –رحمه الله- في تأكيد لنواياه باستمرار العدوان وعدم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وحتى بعد إعلان البيان الثلاثي، أقدم العدو على جريمة نكراء، وارتكب مجزرة بحق النازحين في مدرسة التابعين في حي الدرج بغزة وهم يؤدون صلاة الفجر يوم السبت 10/8/2024م، ما أدى إلى استشهاد أكثر من مائة من المدنيين وجرح ما يزيد على 250 منهم.

في ضوء ذلك، ومن منطلق الحرص والمسؤولية تجاه شعبنا ومصالحه، فإننا نطالب الوسطاء بتقديم خطة لتنفيذ ما قاموا بعرضه على الحركة ووافقت عليه بتاريخ 2/7/2024م، استنادا لرؤية بايدن وقرار مجلس الأمن، وإلزام الاحتلال بذلك، بدلاً من الذهاب إلى مزيد من جولات المفاوضات أو مقترحات جديدة توفر الغطاء لعدوان الاحتلال، وتمنحه مزيداً من الوقت لإدامة حرب الإبادة الجماعية بحق شعبنا.

21:34 قصف يستهدف أرضًا زراعية في منطقة ارميضة في بلدة بني سهيلا شرقي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة

21:28 قصف إسرائيلي يستهدف منزلاً في منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة

21:14 مصادر محلية: دعوات لشدّ الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك يوم الثلاثاء؛ للرباط وصد اقتحامات المستوطنين فيما يسمّى "ذكرى خراب الهيكل" المزعوم

21:13 مصادر محلية: مستوطنون يهاجمون مسكناً ويسرقون مواشي في خربة الحمة بالأغوار الشمالية

21:12 حزب الله: نزف الشهيد المجاهد علي سمير حجازي "أبو زينب" مواليد عام 1997 من بلدة حداثا وسكان بلدة دردغيا جنوبي لبنان، والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس

20:59 تجدد إطلاق النار بشكل مكثف من الطيران المروحي الإسرائيلي شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة

20:57 مصادر محلية: إصابة عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم الفوار جنوب الخليل

20:56 شهيد ومصاب في قصف إسرائيلي قرب منطقة المطاحن شمالي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة

20:45 إطلاق نار مكثف من قبل الطيران المروحي الإسرائيلي وسط إطلاق نار وقصف مدفعي في منطقة الزنة وبني سهيلا شرقي مدينة خان يونس

20:42 القسام: تمكن مجاهدونا بالاشتراك مع مجاهدي سرايا القدس من قنص جندي صهيوني وإصابته إصابة قاتلة ببندقية "الغول" في منطقة الزنة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة

20:40 كتائب شهداء الأقصى: قصفنا بقذائف الهاون النظامي عيار "60" تحشدات لقوات العدو في مخيم يبنا جنوب مدينة رفح جنوب قطاع غزة

20:26 تمكن مجاهدونا من تفجير عبوة أرضية شديدة الانفجار بقوة صهيونية راجلة في حي النهضة شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة

20:25 سقوط قنابل حارقة من مدفعية الاحتلال في أراضي المواطنين بمنطقة السطر الغربي شمالي مدينة خان يونس

20:09 هيئة الأسرى: مع ارتقاء المعتقل ضبايا فإن عدد الشهداء بين صفوف الأسرى ارتفع منذ عام 1967 إلى (259) ممن تم الإعلان عن هوياتهم، علماً أنه ومنذ حرب الإبادة حتّى اليوم سُجل أعلى عدد للشهداء الأسرى منذ عام 1967، وذلك في أكثر الأزمنة دموية بحقّ الشعب الفلسطيني

20:04 نادي الأسير: استشهاد المعتقل الجريح كفاح عصام ضبايا (34 عاماً) من بلدة كفر ذان بجنين في مستشفى "رمبام" الإسرائيلي، متأثراً بإصابته برصاص جيش الاحتلال قبل اعتقاله في السادس من آب/ أغسطس الجاري وذلك خلال العدوان الأخير على جنين ومخيمها

20:01 جيش الاحتلال ينفذ عمليات إجلاء من غربي مدينة رفح وسط قصف مدفعي وتحليق منخفض للطيران الحربي الإسرائيلي

20:00 حاجز لجيش الاحتلال بين بلدتي جيوس وكفر جمال شمال قلقيلية

19:57 حزب الله: نزف الشهيد المجاهد محمد هاني حيدر "أبو الفضل" مواليد عام 1988 من بلدة بليدا جنوبي لبنان، والذي ارتقى شهيداً على طريق القدس

19:55 اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في مخيم الفوار جنوبي الخليل

19:39 (محدث) مراسل صفا: ارتفاع عدد الشهداء في القصف الإسرائيلي الذي استهدف مجموعة من المواطنين في بلدة الشوكة شرقي رفح إلى 4 بعد وصول الشهيد أحمد عبدالهادي الصوفي إلى مستشفى ناصر بخانيونس

19:32 الدفاع المدني: شهيدان وجرحى نتيجة قصف إسرائيلي على منزل يعود لعائلة "حمدان" في مخيم 2 بالنصيرات وسط قطاع غزة

19:31 بيان صحفي صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي:

ندين تعاطي بعض وسائل الإعلام مع رواية وبيانات جيش الاحتلال الإسرائيلي الكاذبة لتبرير مذبحة مدرسة التابعين التي خَلّفت أكثر من 100 شهيد من المدنيين النازحين 32% منهم الأطفال والنساء والمُسنين.

نطالب وسائل الإعلام المختلفة التي تعاطت مع رواية جيش الاحتلال عديم الأخلاق بتعديل بياناتها وإجراء تحقيقات مهنية ومستقلة، حيث أن جيش الاحتلال ينشر بيانات زائفة ومعلومات مغلوطة وروايات ملفقة، وذلك في إطار محاولات التبرير للمذابح والمجازر التي يرتكبها على مدار الساعة ضد المدنيين وضد النازحين والأطفال والنساء، والتي كان آخرها الرواية الكاذبة التي نشرها جيش الاحتلال حول المذبحة التي ارتكبها في مدرسة التابعين بمدينة غزة.

نؤكد بأن رواية الاحتلال بخصوص تواجد مسلحين في مدرسة التابعين هي رواية كاذبة ولا أساس لها من الصحة، وأن الذين كانوا يتواجدون داخل المدرسة هم مدنيين وأطفال ونساء، وإن جيش الاحتلال فشل تماماً في إثبات صحة روايته الكاذبة والمفبركة.

جيش الاحتلال ارتكب مذبحة مدرسة التابعين بمدينة غزة وراح ضحيتها أكثر من 100 شهيد، بينهم 32% من الأطفال والنساء والمُسنين، إضافة إلى فقدان 3 أسر بالكامل لم يتم العثور على جثامينها حتى الآن، يبدو أن أفراد هذه الأسر الثلاثة تبخرت جثامينهم بشكل كامل بسبب شدة انفجار القنابل الكبيرة والمحرمة دولياً التي ألقاها جيش الاحتلال على النازحين في المدرسة، وهو ما يرشّح بارتفاع أعداد الشهداء عن 108 شهداء.

زعم الاحتلال أنه قتل خلال مذبحة مدرسة التابعين 19 "إرهابياً"، وهذا غير صحيح ومنافي للحقيقة والواقع، حيث نشر الاحتلال بيانات مغلوطة وروايات ومناصب وهمية وملفقة حول هذه المذبحة، ونؤكد أن الأسماء التي نشرها الاحتلال منها من استشهد في أماكن أخرى، ومنهم من استشهد في تواريخ أخرى، وكلهم شخصيات مدنية ونازحة، بينهم مجموعة من أساتذة الجامعات، ومنهم موظفين حكوميين مدنيين، وجميعهم ليس لهم أي ارتباط عسكري ولا يوجد بينهم مسلحين كما زعم الاحتلال.

هذا يذكرنا بمجزرة النصيرات التي زعم الاحتلال انه قتل في مدرسة النصيرات 17 "إرهابيا" ولكننا في المكتب الإعلامي الحكومي قمنا بتفنيد رواية الاحتلال وأعلنا عن أسماء 14 طفلاً وليس "إرهابياً" قتلهم الاحتلال وليس كما زعم.

تصريحات قادة الاحتلال حول هذه المذبحة كانت عبارة عن احتمالات وتوقعات، ويبدو أنه لم يكن لديهم معلومات جازمة ومُثبتة استخباراتياً، وهذا يدل على العشوائية في القصف والقتل العمد، وأن تحقيق مبدأ الإبادة الجماعية وقتل أكبر عدد ممكن من النازحين والمدنيين هو الهدف الذي كان يصبوا إليه جيش الاحتلال من وراء ارتكاب المجازر وليس ما يرويه الاحتلال كذباً حول تواجد أسلحة وعسكريين في هذه المراكز والمدارس.

لم يتخذ جيش الاحتلال أية تدابير أو خطوات تمنع إيقاع هذا العدد الهائل من الشهداء والمصابين، بل إنه كان يعلم أن هذه المدرسة فيها أكثر من 6000 نازح من المدنيين جميعهم، وأن الشهداء جميعاً استشهدوا أثناء أداء صلاة الفجر، وليس خلال تأدية مهام عسكرية كما يكذب الاحتلال ويُروّج.

نكرر إدانتنا بأشد العبارات لهذه المذبحة التي ارتكبها جيش الاحتلال بدم بارد، وندعو كل العالم إلى إدانة هذه المذبحة وغيرها من مئات المذابح التي ارتكبها الاحتلال في إطار الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد شعبنا الفلسطيني للشهر الحادي عشر على التوالي.

ندعو الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى تشكيل لجان تحقيق دولية لزيارة قطاع غزة وزيارة مراكز الإيواء والنزوح وخاصة المدارس، والتأكد من الحقائق الميدانية الدامغة التي تسحق رواية وأكاذيب الاحتلال.

ندعو الصحافة الدولية ووسائل الإعلام العالمية التي تبنت رواية الاحتلال "الإسرائيلي" حول هذه المذبحة وغيرها من روايات كاذبة سابقة؛ إلى الاعتذار عن هذا الخطأ المهني الكارثي خاصة بعد الكشف عن أكاذيب الاحتلال "الإسرائيلي" وثبوت عدم وجود أية مظاهر مُسلحة في المدرسة.

نحمل الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن هذه المذابح المستمرة ضد المدنيين والتي تحصد أرواح الأطفال والنساء والنازحين، ونطالب الإدارة الأمريكية بالتوقف عن دعم الاحتلال بالأسلحة ووقف إعطائه الضوء الأخضر لمواصلة الإبادة الجماعية.

نطالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن والمنظمات الدولية والأممية وكل دول العالم الحر بالخروج من مربع الصمت إلى مربع العمل الفعلي وذلك لوقف جريمة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي ضد شعبنا الفلسطيني، ونطالبهم بوقف المذابح والمجازر ووقف شلال الدم النازف من الأطفال والنساء والمدنيين منذ 310 أيام بشكل متواصل.

19:26 صفارات الإنذار تدوي في مستوطنة على الحدود مع لبنان

19:24 الشهيد علي الترامسي الذي ارتقى إثر قصف طائرات الاحتلال لمنزل عائلة "أبو رمضان" في الشارع الثاني بحي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة

19:20 الدفاع المدني: إصابات نتيجة قصف إسرائيلي على أرض زراعية في منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

19:19 شهيدان ومصابون إثر قصف إسرائيلي قرب المطار شرقي مدينة رفح

19:18 وزارة الصحة: استشهاد الشاب صبحي أحمد صبحي البظ (36 عاماً) متأثراً بإصابته قبل أيام برصاص الاحتلال في جنين

19:17 من القصف الإسرائيلي لمنزل عائلة "أبو رمضان" المكون من 6 طوابق في الشارع الثاني بحي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة

19:10 مصادر محلية: قوات الاحتلال تقتحم مخيم الفوار جنوب الخليل للمرة الثانية خلال ساعات

19:08 الاحتلال يفرج عن الأسير ماهر برقان من الخليل، بعد اعتقال إداري استمر 10 أشهر

19:06 استشهاد محمد سمير مرعي أبو سنيمة جراء قصف إسرائيلي استهدف بلدة الشوكة شرقي مدينة رفح

19:03 إصابتان في قصف استهدف أرضًا في حي أبو طعيمة ببلدة عبسان الكبيرة شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة

19:02 سرايا القدس: قصفنا بوابل من قذائف الهاون تموضعاً لجنود وآليات العدو الصهيوني المتوغلين في منطقة الزنة شرق خانيونس

19:01 الطيران الحربي يستهدف حي أبو طعيمة شرقي بلدة عبسان الكبيرة شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة

18:56 قوات الاحتلال تفرج عن الأسير أمجد الحموري من الخليل بعد 10 أشهر من الاعتقال

18:45 آليات الاحتلال تطلق نيران رشاشاتها صوب المناطق الجنوبية من حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة

18:35 تصريح صحفي عن حركة المقاومة الإسلامية – حماس:

نؤكّد أن الدعوة التي أطلقها وزير الخارجية الصهيوني يسرائيل كاتس لتدمير مخيم جنين والعمل على تهجير سكانه، على غرار ما يفعله جيش الاحتلال الفاشي في قطاع غزة؛ هي تعبيرٌ جلِيّ عن عقلية الإبادة والإجرام التي تسكن قادة الاحتلال الفاشيين، وعدم تورّعهم عن ارتكاب أبشع الجرائم والانتهاكات بحقّ شعبنا الفلسطيني.

نحذّر من المخططات الإجرامية لحكومة المتطرفين الصهاينة تجاه الضفة المحتلة، والتي تكشف عنها تصريحات الإرهابي كاتس، ومن قبله تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير ووزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الذي قال قبل أيام "إن تجويع وإبادة مليوني فلسطيني في قطاع غزة أمر عادل وأخلاقي"، وما تحمله من نيّات إجرامية مبيّته تجاه شعبنا، وندعو المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسساتها للوقوف عند مسؤولياتها تجاهها، كما ندعو المؤسسات القضائية الدولية لمتابعة هذه المواقف والتصريحات، ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم.

نؤكّد أن هذه الجرائم المستمرة، وعمليات القتل والإرهاب والترويع، والتخريب الممنهج الذي تمارسه حكومة وجيش العدو النازي في مدن ومخيمات الضفة؛ لن تفلح في ثنيِ شعبنا الحر ومقاومته الباسلة وشبابه الثائر، عن خيار الثبات على هذه الأرض، والمقاومة ومجابهة الاحتلال وفاشيته، حتى دحره عن أرضنا ومقدساتنا، وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس.

18:27 جانب من عمل طواقم الدفاع المدني بالمحافظة الوسطى وانتشال شهيدين وعدد من الإصابات إثر استهداف منزل لعائلة "حمدان" غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

18:20 مستوطنون يقتحمون مقبرة باب الرحمة الملاصقة للسور الشرقي للمسجد الأقصى

18:11 شهيدان بقصف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة "أبو رمضان" في الشارع الثاني بحي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة

18:10 المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل: قصف إسرائيلي على منزل يعود لعائلة "أبو رمضان" بجوار مدرسة الموهوبين بمنطقة الشيخ رضوان بمدينة غزة

18:03 تصريح صحفي عن حركة المقاومة الإسلامية – حماس:

إن عملية إطلاق النار البطولية التي نُفِّذَت في منطقة الأغوار الشمالية، تُعَدُّ رداً طبيعياً على الجرائم الوحشية والإبادة التي يرتكبها جيش الاحتلال الفاشي في قطاع غزة، والمجازر المتواصلة بحق المدنيين العزل، في الأحياء ومراكز الإيواء والمدارس، كما في مجزرة فجر أمس بمدرسة التابعين المكتظة بالنازحين، والتي ارتقى خلالها أكثر من 100 من الشهداء.

هذه العمليات البطولية المستمرة والمتصاعدة في الضفة الغربية، تؤكّد رسالة شعبنا الفلسطيني الواضحة، أنه سيواصل مقاومته وتصدّيه لانتهاكات وجرائم الاحتلال وجيشه ومستوطنيه، وأن كل الإجراءات والممارسات الإجرامية في الضفة الغربية، والمجازر الوحشية في قطاع غزة؛ لن تفلح في ردع شبابنا الثائر ومقاومتنا الباسلة عن أداء واجبها في تدفيع الاحتلال ومستوطنيه ثمن جرائمهم الفاشية.

ندعو مقاومتنا الباسلة وشبابنا الثائر في الضفة المحتلة، إلى مواصلة الاشتباك مع جيش الاحتلال المجرم وقطعان مستوطنيه، والتصدي لعمليات الاقتحام والمداهمات المتواصلة في مدن وقرى ومخيمات الضفة، وتصعيد عملياتهم البطولية حتى كنس آخر جندي ومستوطن عن ثرى أرضنا المقدسة.

18:01 غارة جوية إسرائيلية تستهدف منزلًا في حي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة

18:00 غارة إسرائيلية تستهدف منطقة الشيخ رضوان بمدينة غزة

17:59 المقاومة الإسلامية الجناح العسكري التابع لحزب الله:‏

استهدف مجاهدونا ‌‏موقع رويسات العلم في ‏تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابوه إصابة مباشرة.‏

استهدف مجاهدونا نقطة تموضع لجنود العدو في موقع المالكية بمحلقة ‏انقضاضية أصابتها إصابة مباشرة.

17:55 (محدث) مراسل صفا: 4 شهداء وصلوا مجمع ناصر الطبي بمدينة خانيونس بعد انتشالهم من رفح، وهم:
1- محمد عمر فوجو
2- تامر محمد عمر فوجو
3- يونس محمد أبو صهيبان
4- عبد الله عماد أبو صهيبان

17:34 تصريح صادر عن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين:

نبارك العملية البطولية في محولا في غور الأردن التي أوقعت قتيلاً من المحتلين الغاصبين للأرض وعدداً من الجرحى.

إن هذه العملية تأتي في إطار الرد الطبيعي والمشروع على جرائم الكيان واستمرار حرب الإبادة والمجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق شعبنا، وليس آخرها عمليات قصف المدارس ومراكز الإيواء في قطاع غزة واستهداف المصلين.

إن عمليات الاقتحام والمداهمات التي يمارسها جيش الاحتلال في الضفة المحتلة لن تجلب الأمن لمستوطنيه وكيانه.

17:23 دفن شهداء مجزرة مدرسة التابعين في حي الدرج بمدينة غزة

17:21 تصريح صحفي صادر عن حركة فتح الانتفاضة:

نبارك العملية البطولية في الأغوار الفلسطينية ونعتبرها رداً فعلياً وطبيعياً وعملياً على جرائم العدو الصهيوني وإرهابه المستمر بحق شعبنا الفلسطيني.

عملية الأغوار البطولية والنوعية توجه صفعة جديدة للكيان الصهيوني ولكل المنظومة الأمنية والعسكرية وتحمل رسالة بأن الشعب الفلسطيني سيواصل ثورته ومقاومته وأن العدو الصهيوني ومستوطنيه المجرمين سيدفعون ثمن جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني.

نؤكد نجاح مقاومي شعبنا وأبطاله الأحرار في تنفيذ عملياتهم في ظل حالة القمع والملاحقة التي يحاول العدو فرضها على شعبنا وأبطاله في كل مكان من أرضنا، وذلك يعد دليلاً على هشاشة وضعف هذا الكيان المجرم وأن مقاومة شعبنا ستبقى توجه له الضربات النوعية والقوية في كل زمان ومكان حتى رحيله عن أرضنا وتطهير مقدساتنا.

ندعو كافة المقاومين والأحرار والأبطال من أبناء شعبنا الفلسطيني المرابط للتوحد خلف نهج المقاومة، الطريق الوحيد لكنس هذا العدو المجرم وتوحيد كافة الجهود من أجل ضرب العدو الصهيوني وقطعان مستوطنيه المجرمين في كل شبر من أرضنا وتلقينه درساً.

إن العدوان على شعبنا لن يمر مرور الكرام وسيكون ثمنه باهظاً جداً.

17:18 تصريح صحفي عن حركة المقاومة الإسلامية – حماس:

أمام حالة التوحّش والاستهداف الصهيوني الممنهج للمدنيين العزل في قطاع غزة، والمجازر المستمرة منذ أكثر من 10 أشهر، وجريمة فجر أمس التي اقترفها جيش الإرهاب الصهيوني بحق المصلين في مدرسة التابعين بحي الدرج بمدينة غزة، واستشهد فيها أكثر من 100 من النازحين، تمزّقت أجسادهم بعد استهدافهم بثلاث قنابل أمريكية الصنع، لينضمّوا إلى نحو 40 ألفاً من الشهداء ارتقوا بفعل جرائم النازيين الصهاينة، فإننا نؤكّد ما يلي:

أولاً: نحمّل الإدارة الأمريكية المسؤولية المباشرة عن المجازر الوحشية المرتكبة في قطاع غزة، ونؤكّد أن جرائم الحرب والإبادة الموصوفة التي تمارسها حكومة الاحتلال في قطاع غزة، لم تكن لتتواصل لولا الدعم الذي تمنحه لها عواصم غربية وعلى رأسها واشنطن، سياسياً وعسكرياً، وهو ما يُعَدُّ شراكةً مباشرة في هذه المجزرة وغيرها من الجرائم والانتهاكات.

ثانياً: ندعو جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، لعقد اجتماع عاجل، واتخاذ قرارات فاعلة تقود إلى وقف العدوان والإبادة المتواصلة بحق شعبنا في قطاع غزة، ولقطع أي علاقات سياسية أو تجارية أو تطبيعية مع الاحتلال الصهيوني، وتنفيذ قرارات القمة العربية والاسلامية المشتركة والتي انعقدت في الرياض في الحادي عشر من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بكسر الحصار وإدخال المساعدات والإغاثة لأهلنا المحاصرين في قطاع غزة.

ثالثاً: ندعو مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة طارئة واتخاذ قرار تحت البند السابع، يلزم الاحتلال بوقف العدوان والإبادة الجماعية، ووقف انتهاكاته الفاضحة للقوانين والمعاهدات، والتي أصبحت وصفة فعّالة لزعزعة الأمن والسلم الإقليمي والدولي، والعمل فوراً لإجبار الاحتلال على تنفيذ قرار المجلس الصادر في العشرين من مايو/أيار الماضي، والداعي لوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

رابعاً: ندعو المنظومة القضائية الدولية، لتفعيل أدواتها ومحاسبة مجرمي الحرب الصهاينة على جرائمهم، وإرسال لجنة تحقيق دولية لتأكيد مسؤولية حكومة وجيش الاحتلال الكاملة عن ارتكاب مجزرة مدرسة التابعين، وكل المجازر بحق المدنيين العزل، وإننا في هذا الإطار نُذَكِّر بأن حكومة الاحتلال الفاشي، لم تكترث لقرار محكمة العدل الدولية وقف العملية العسكرية في مدينة رفح، وإدخال المساعدات إلى جميع مناطق قطاع غزة، وصعّدت حملات الإبادة والتجويع بحق المدنيين، كما نشدِّد على ضرورة أخذ المحكمة الجنائية الدولية دورها في جلب قادة الاحتلال إلى المحاكمات، لمحاسبتهم على جرائمهم بحق المدنيين الأبرياء.

خامساً: إن الاحتلال الفاشي لن يفلح من خلال هذه الجرائم الوحشية، في كسر إرادة وثبات شعبنا، وعزيمة مقاومينا البواسل، لمواصلة التصدي للاحتلال حتى دحره عن أرضنا، وإن مجازره التي تهدف للانتقام والترهيب والترويع، ضمن محاولاته إخضاع شعبنا ودفعه للهجرة عن أرضه والتخلي عن خيار المقاومة والتمسُّك بالحقوق؛ لن تزيد شعبنا ومقاومته إلا ثباتاً وصموداً.

سادساً: ندعو شعوبنا العربية والإسلامية وأحرار العالم، إلى تصعيد الحراك والتضامن مع شعبنا الفلسطيني، والعمل بكافة الوسائل لوقف المذبحة المتواصلة بحق الأطفال والنساء والشيوخ، والانتفاض في الشوارع والميادين والاعتصام فيها طالما استمرّ العدوان، للضغط على الحكومات وإلزامها بعزل هذا الكيان الفاشي، ووقف كافة سبل الدعم العسكري والسياسي عنه، وإسناد شعبنا الفلسطيني في معركته العادلة لاسترداد أرضه ومقدساته وتقرير مصيره.

17:10 بيان صادر عن حركة المجاهدين الفلسطينية:

نبارك عملية إطلاق النار البطولية التي استهدفت مركبات صهيونية قرب مغتصبة محولا شمال غور الأردن والتي أوقعت قتيلاً وعدة إصابات في صفوف الصهاينة الغاصبين.

هذه العملية البطولية هي رسالة بالنار من أحرار شعبنا لحكومة العدو الفاشية التي تواصل جرائم الإبادة الجماعية في غزة وتواصل العدوان الإجرامي على مدن الضفة والقدس.

تأتي هذه العملية لتعكس حالة الثورة المتنامية في فلسطين وتؤكد مجدداً أن شعبنا ماضٍ في مقاومته، ولن تفلح محاولات العدو ومخططاته بكسر إرادته وعزمه على المقاومة والتحرر.

على العدو الصهيوني أن يتوقع مزيداً من العمليات والضربات من شعبنا الذي سيواصل النضال حتى طرد آخر صهيوني من أراضيه، فلا مكان آمن للصهاينة على أرضنا.

نجدد دعوتنا لكل مجاهدي شعبنا ومقاوميه لتكثيف ضرباتهم النوعية ضد العدو الصهيوني المجرم وقطعان مستوطنيه الذين يعيثون في الأرض فسادًا، فالعدو لا يفهم إلا لغة الحراب والقوة.

17:04 مستشفى العودة: وصول شهيدين وعدد من الجرحى للمستشفى إثر استهداف بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة

16:59 كتائب القسام: استهدفنا ناقلة جند صهيونية بقذيفة "الياسين 105" في منطقة "زلاطة" شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة

16:56 طائرات الاحتلال تقصف منزلاً غربي النصيرات وسط قطاع غزة

16:56 من القصف الإسرائيلي غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

16:52 الدفاع المدني:

أجرى وفد من مديرية الدفاع المدني وطاقم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم، جولة على بعض الأماكن التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي في مدينة غزة.

جاء ذلك بعد أن اتفقت اللجنة الدولية للصليب الأحمر مع الدفاع المدني على إعادة تفعيل العمل والتنسبق بينهما خلال هذه الحرب المستمرة على قطاع غزة.

كما اتفقا على أن يمثل مديرية الدفاع المدني في عمليات التنسيق مدير محافظة غزة العقيد رائد الدهشان، ومدير محافظة الشمال العقيد أحمد الكحلوت.

وشارك في الجولة من الصليب الأحمر د. مريم مسؤولية الحماية المدنية، و توني مسؤول التحقيق بمخلفات الحرب، و د.سارة مسؤولة الطب الجنائي، وايرك مسؤول عمليات الصليب الأحمر، كما شارك ممثلاً عن الدفاع المدني الرائد إبراهيم أبو الريش، و الرائد محمود الشوبكي.

16:50 المقاومة الإسلامية الجناح العسكري التابع لحزب الله: استهدف مجاهدونا التجهيزات التجسسية ‏في موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة وأصابوها إصابة ‏مباشرة ما أدى إلى تدميرها

16:45 غارة جوية إسرائيلية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

16:42 قوات الاحتلال تقتحم بلدة الباذان الواقعة بين نابلس والأغوار الشمالية

16:41 تواجد مكثف لقوات الاحتلال في مكان العملية بالأغوار الشمالية والتي قتل فيها مستوطن وأصيب آخر بجراح

16:33 الاحتلال يقتحم قريتي كردلة وبردلة وعين البيضا بالأغوار الشمالية بعد عملية إطلاق النار قرب مستوطنة محولا

16:27 ترجمة صفا| مقتل مستوطن وإصابة آخر بعملية إطلاق نار في الأغوار الشمالية

16:26 بيان صحفي صادر عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين:

قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتمديد وتصعيد إجراءاته ضد قناة الميادين وإغلاق مكاتبها في فلسطين المحتلة، يمثل جريمة جديدة يرتكبها الاحتلال لإسكات كل صوت ينقل حقيقة جرائمه والفظائع التي يرتكبها بحق شعبنا.

سياسة منع التغطية الصحفية وقصرها على إعلام الاحتلال وتلك الجهات الداعمة لجرائمه، جزء من سياسة العدوان وركن أساسي في أدوات حرب الإبادة ضد شعبنا.
  
قناة الميادين مثلت إحدى الأدوات الإعلامية الصادقة والجادة في تغطيتها الإعلامية التي فضحت جرائم الاحتلال وأبعاد حربه لإبادة شعبنا، ونقلت صورة صادقة عن صمود شعبنا ونضاله المشروع ومقاومته ضد العدوان.

استهداف الميادين لن يسكت صوت الحقيقة، والثقة راسخة في قدرة الزملاء في الميادين إلى جانب كل الزملاء الصحفيين من أصحاب الضمير الحي، على مواصلة الرسالة الصادقة في نقل الصورة الحقيقية وفضح جرائم الاحتلال.

ندعو الهيئات الصحفية الدولية والعربية، والجهات المعنية بحماية الصحفيين، إلى مواجهة جرائم الاحتلال بحق الصحفيين في فلسطين والذين قتل الاحتلال وجرح المئات منهم واعتقل وعذّب أعداداً أخرى.

16:22 سرايا القدس: قصفنا بوابل من قذائف الهاون تجمعاً لآليات وجنود العدو الصهيوني المتوغلين بحي أبو هداف شمال شرق مدينة خانيونس

16:21 قوات الاحتلال تواصل اقتحام عدد من القرى في الأغوار الشمالية، بعد مقتل مستوطن وإصابة آخر بعملية إطلاق نار

16:14 مصادر محلية: استشهاد المقاوم كفاح الضبايا (33 عاماً) من مخيم جنين، متأثراً بإصابته خلال اشتباك مسلح مع الاحتلال في كفر قود غرب جنين قبل أيام

16:07 انتشار قوات الاحتلال في مكان عملية إطلاق النار في الأغوار الشمالية

16:04 كتائب الشهيد أبو علي مصطفى: قصفنا مقر قيادة جيش الاحتلال بقذائف الهاون في القرية السويدية غرب رفح، وأكد مقاتلونا بعد الرصد وقوع إصابات في صفوف العدو وهبوط مروحية احتلالية لنقل المصابين

15:57 الاحتلال يلاحق مركبة في الأغوار الشمالية عقب عملية إطلاق نار قتل فيها مستوطن وأصيب آخر

15:56 مصادر عبرية: مقتل مستوطن وإصابة آخر بجراح متوسطة في عملية إطلاق النار بالأغوار

15:53  115 مستوطناً اقتحموا ساحات المسجد الأقصى بعد ظهر اليوم

15:52 من مكان عملية إطلاق النار في الأغوار الشمالية

15:51 إذاعة جيش الاحتلال: العثور على مستوطن ثانٍ أصيب بحالة حرجة جراء عملية إطلاق النار في الأغوار

15:49 قوات الاحتلال تقتحم قرية بردلا في الأغوار الشمالية

15:48 إذاعة جيش الاحتلال: الجيش يطارد سيارة مطلقي النار قرب مستوطنة محولا في الأغوار الشمالية

15:45 الاحتلال يغلق جميع الحواجز العسكرية المحيطة بمحافظة طوباس ومكان عملية إطلاق النار

15:37 الخارجية الألمانية: 

▪️التقارير الواردة من غزة فظيعة وتعرض المدنيين الباحثين عن مأوى للقتل أمر غير مقبول.

▪️يجب وقف هجمات جيش الاحتلال الإسرائيلي المتكررة على المدارس في غزة والتحقيق فيها بسرعة.

15:35 مصادر عبرية: إصابة مستوطن بعملية إطلاق نار على سيارة إسرائيلية بالأغوار

15:34 مصادر محلية: قوات الاحتلال تسلم الصحفيين المقدسيين أحمد جلاجل وروز الزرو قراراً بإبعادهما عن البلدة القديمة والمسجد الأقصى لأسبوع قابل للتجديد

15:33 وسائل إعلام لبنانية: مدفعية الاحتلال تستهدف أطراف بلدة كفرشوبا ومرتفع السدانة جنوبي لبنان

15:26 رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان رامي عبده ينشر المزيد من المعلومات التي تفند كذب رواية جيش الاحتلال حول قائمة المستهدفين بمجزرة مدرسة التابعين في غزة:

▪️القائمة ضمت الشاب أحمد إيهاب الجعبري الذي قتله جيش الاحتلال في ٥ ديسمبر من العام الماضي.

 ▪️القائمة اشتملت على عبد العزيز مصباح الكفارنة نائب رئيس بلدية بيت حانون.

▪️ القائمة اشتملت الشاب شادي الزعيم الذي لا يمارس أي عمل تنظيمي ويعمل بمحطة بترول في مدينة غزة.

▪️القائمة ضمت إيهاب بكر الجعبري الذي يعمل موظفًا حكوميًا في قسم الخدمات المدنية ولم ينخرط في أي نشاط سياسي.

▪️وكان الحقوقي كشف أمس أن القائمة شملت الشاب منتصر ضاهر الذي قتلته "إسرائيل" يوم الجمعة برفقة شقيقته داخل شقة سكنية، أي قبل المجزرة بيوم. 

▪️ وضمت القائمة أيضًا الشاب يوسف الوادية الذي استهدفه الاحتلال قبل يومين من المجزرة.

15:24 الإفراج عن الأسير فادي زيادة بعد اعتقال دام 10 أشهر في سجون الاحتلال

15:18 قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف حي الشيخ ناصر وبلدة بني سهيلا شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة

15:10  340 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى اليوم

15:01 تصريح صحفي صادر عن المكتب الاعلامي للجان المقاومة في فلسطين:

▪️ندين الإجراءات القمعية الصهيونية بحق قناة الميادين الفضائية ونعتبر أنها تأتي في إطار الحرب على الحقيقة والسردية الفلسطينية وكل من يدافع عن شعبنا وقضيته الوطنية.

▪️ الإجراءات القمعية بمنع قناة الميادين من البث من فلسطين المحتلة ومصادرة معداتها تعبر عن الوجه الصهيوني القبيح الذي انكشف على حقيقته بعد طوفان الاقصى.

▪️الحرب الصهيونية التي تستهدف الميادين ومراسليها لن تطمس حقيقة الكيان الصهيوني الاجرامية.

▪️ستظل قناة الميادين صوتا مقاوما حرا صادحا بالحق والحقيقة ولن تفلح كل الاجراءات القمعية والاستهدافات الصهيونية بكسر إرادة المقاومة والتضحيات الميدانية التي تبذلها الميادين في مساندة شعبنا وقضيتنا الوطنية وكل قضايا المظلومين والمضطهدين في العالم

14:49 الاحتلال ينسف مبان سكنية قرب بلدة القرارة شمال شرق مدينة خانيونس

14:26 القناة 14 عن رسالة لضباط إسرائيليين خدموا بغزة: مندهشون إزاء تصريحات متكررة من رتب عسكرية رفيعة بأن النصر قريب

14:05 مش عارفين وين بدنا نروح، بكفي الرعب".. مسنة فلسطينية تتحدث عن صعوبة النزوح الذي يفرضه الاحتلال على الأهالي تحت القصف والتهديدا

13:55 إطلاق نار مكثف من الدبابات الإسرائيلية المتوغلة شرقي بلدة القرارة شمالي مدينة خانيونس

13:29  مراسل صفا: قصف مدفعي على المناطق الشرقية من حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة

13:12 ثلاثة شهداء جراء قصف بسطة لبيع القهوة وسط خانيونس

09:12 قصف مدفعي يستهدف بلدتي الزنة وبني سهيلا شرقي خان يونس

09:11 إجلاء 5 إصابات من محيط البرجين المستهدفين A7 و A8 في مدينة حمد بخان يونس

8:26 سلسلة غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف محيط أبراج حمد شمال غربي مدينة خانيونس

7:11 الهلال الأحمر: إصابة شاب نتيجة سقوطه من مرتفع أثناء اقتحام الاحتلال لمخيم العين بنابلس

3:22 تجدد القصف المدفعي من الزوارق الحربية الإسرائيلية باتجاه ساحل مدينة غزة

3:16 زوارق حربية إسرائيلية تُطلق قذيفة صوب من المناطق الغربية لمخيم الشاطئ غربي مدينة غزة

3:03 قوات الاحتلال تقتحم مدينة طولكرم

2:55 مصادر محلية: قوات الاحتلال تقتحم قرية النبي صالح شمال غرب رام الله

2:44 مصادر محلية: قوات الاحتلال تداهم منازل خلال اقتحام قرية برقة شمال نابلس

1:49 قوات الاحتلال تقتحم حي الجنان بمدينة البيرة

1:37 جيش الاحتلال الإسرائيلي ينسف مبانٍ سكنية غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة

1:31 غارة جوية إسرائيلية تستهدف بلدة القرارة شمال شرقي مدينة خان يونس

1:05 مصادر محلية: قوات الاحتلال تقتحم حي سطح مرحبا بمدينة البيرة

00:56 قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف غربي وشمالي مدينة رفح

00:34 شبان يلقون زجاجات حارقة تجاه مركبات مستوطنين قرب بلدة عزون شرق قلقيلية، والاحتلال يغلق مداخل البلدة

00:27 قوات الاحتلال تقتحم بلدة رمانة قضاء جنين بالضفة المحتلة

00:20 قوات الاحتلال تقتحم بلدة خربثا بني حارث غرب رام الله

/ تعليق عبر الفيس بوك