تطورات اليوم الـ308 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة

غزة - صفا

دخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد "عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف انطلاقها، يومها الـ308، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

واستأنف جيش الاحتلال يوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون الأول عدوانه على القطاع بعد هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 39699 مواطنًا، فيما وصل عدد المصابين إلى 91722 مصابًا، كما أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1400 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم أكثر من 600 ضابط وجندي، بالإضافة إلى نحو 6000 جريح.

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث:

23:56 الدفاع المدني: 4 شهداء نتيجة قصف إسرائيلي على خيمة في موقع 14 قرب مدرسة المزرعة شرق دير البلح وسط قطاع غزة

23:39 الدفاع المدني: قصف إسرائيلي على أرض زراعية محيط مقبرة الزوايدة جنوب غرب النصيرات وسط قطاع غزة

23:37 الدفاع المدني: طواقمنا انتشلت 4 شهداء وعدد من الإصابات في استهداف منزل لعائلة "حمادة" غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وأضرار في منزلين مجاورين لعائلتي "أبو رحمة" و"الهواري"

23:30 قوات الاحتلال تعتقل رئيس لجنة حي بطن الهوى زهير الرجبي من منزله في بلدة سلوان، بعد تخريب محتوياته والإعتداء عليه بوحشية، وإطلاق الغاز المسيل للدموع داخل منازل العائلة

23:29 غارة جوية إسرائيلية تستهدف شارع المزرعة في دير البلح وسط قطاع غزة

23:22 غارة إسرائيلية تستهدف منطقة السوارحة جنوب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

23:07 قوات الاحتلال تقتحم بلدة يتما جنوب نابلس

22:50 غارتان إسرائيليتان تستهدفان منطقة القرارة شمالي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة

22:45 تجدد القصف المدفعي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

22:44 غارة إسرائيلية تستهدف شمال شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة

22:44 غارة إسرائيلية تستهدف شمال شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة

22:37 قوات الاحتلال تقتحم حي بطن الهوى ببلدة سلوان في القدس 

22:27 4 شهداء وعدد من الإصابات باستهداف منزل سكني غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

22:22 شهداء وإصابات باستهداف إسرائيلي على منزل بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة

21:44  استشهاد الطفلة تهاني شكري بربخ 3 سنوات متأثرة بإصابتها في غارة جوية إسرائيلية استهدف منزلها قبل أيام وسط خانيونس

20:40 شهداء وإصابات باستهداف منزل سكني بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة

20:39 شبان يطلقون مفرقعات نارية نحو قوات الاحتلال خلال المواجهات عند حاجز مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة

20:38 مركز حماية الصحفيين الفلسطينيين (PJPC) يدين استمرار جيش الاحتلال الإسرائيلي في قتل الصحفيين بين عائلاتهم في قطاع غزة.

▪️في غارة استهدفت منزلا لعائلة معمر جنوبي مدينة خانيونس، استشهد الصحفي في هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية تميم معمر، رفقة 6 من أفراد عائلته.

▪️في وقت متزامن تقريبا استهدفت غارة أخرى إحدى خيام النزوح في منطقة المواصي غربي خانيونس، تسببت باستشهاد الصحفي في قناة "الأقصى" الفضائية عبد الله السوسي، رفقة شقيقه وطفليه وعدد آخر من أفراد العائلة.

▪️نجدد التأكيد على ضرورة التدخل الدولي العاجل لوقف جرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي غير المسبوقة في استهداف الصحفيين وعائلاتهم في قطاع غزة.

20:31  الناطق باسم القسام أبو عبيدة: تبايع كتائب القسام القائد المجاهد يحيى السنوار وتعلن جهوزيتها الكاملة لتنفيذ قراراته، وترى بأن اختياره رئيساً للحركة خلفاً لقائدنا الشهيد المجاهد إسماعيل هنية دليل على حيوية الحركة وتماسكها وقوتها بفضل الله تعالى

20:22 زوارق حربية إسرائيلية تُطلق نيرانها بكثافة في أجواء المناطق الشمالية الغربية لقطاع غزة

20:15 طائرة مسّيرة "كواد كابتر" تُحلق في أجواء مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة

19:51 الناطق باسم الدفاع المدني: شهيدان وجرحى نتيجة قصف إسرائيلي على شقة سكنية قرب شركة الكهرباء في محيط مفترق السامر وسط مدينة غزة

19:38 الناطق باسم الدفاع المدني: 3 شهداء نتيجة قصف إسرائيلي على مجموعة من المواطنين من عائلة "العمور" قرب منطقة العمور ببلدة الفخاري بخانيونس

19:36 الناطق باسم الدفاع المدني: 7 شهداء نتيجة قصف إسرائيلي على منزل يعود لعائلة "معمر"  بمنطقة التحلية جنوب مدينة خانيونس

19:31 الناطق باسم الدفاع المدني: جرحى نتيجة قصف إسرائيلي مدفعي على منازل المواطنين في منطقة الشحايدة والقديحات وعبسان الجديدة وشارع أبو صلاح والزنة بمحافظة خانيونس

19:09  حزب الله: استهدفنا مبان يستخدمها جنود الاحتلال في مستعمرة دوفيف ‏بالأسلحة المناسبة وأصبناها إصابة مباشرة

18:41 غارة جوية إسرائيلية في محيط مدرسة تونس شرقي حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة

18:32 شهيد على الأقل وإصابات بقصف إسرائيلي استهدف سيارة في مدينة صيدا جنوبي لبنان

18:29  وسائل إعلام لبنانية: الطيران الحربي الإسرائيلي يشنّ غارة جوية استهدفت بلدة مركبا

17:48 كتائب القسام: بعد قليل.. مشاهد من كمين "البراء" المركب في محيط مسجد البراء بن عازب بحي تل الهوى جنوب مدينة غزة بتاريخ 26 يوليو 2024

17:43 صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات قرب الحدود مع لبنان

17:41 وسائل إعلام لبنانية: الطيران الحربي الإسرائيلي يشنّ غارة جوية بالصواريخ استهدف أطراف بلدة كفرحمام

17:28 مصادر عبرية: وزارة الصحة الإسرائيلية تقرر وقف استيراد الخضار والفواكه من الأردن بعد اكتشاف مرض الكوليرا في المنتجات

14:41 حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين:

 إن تزايد أعداد شهداء الحركة الأسيرة الذين ارتقوا تحت وطأة التعذيب في السجون والمعتقلات الإسرائيلية، سواء المعروفة منها أو السرية، يظهر بما لا يدع مجالاً للشك سياسة الاحتلال المتعمدة في القتل والتنكيل ضد أبناء شعبنا الفلسطيني.

نؤكد أن التعذيب الذي يمارسه العدو الصهيوني بحق الأسرى والمعتقلين هو جريمة حرب، وانتهاك صارخ لكل المواثيق والقوانين الدولية الإنسانية. إن هذه الممارسات الشنيعه تمثل وصمة عار على جبين المجتمع الدولي الذي يقف صامتاً أمام هذه الجرائم البشعة.

إن الفظائع التي يرتكبها الاحتلال بحق أسرانا البواسل تجري تحت سمع وبصر كل المنظمات والمؤسسات الدولية، التي لم تحرك ساكناً لإنقاذ الآلاف من الأسرى الذين تُنتهك حقوقهم وحرياتهم وكرامتهم في ظل صمت دولي مخزٍ.

إن ما كشفته التقارير الصحفية العالمية مؤخراً من ممارسات وحشية بحق الأسرى، يؤكد أن الاحتلال يسعى بشكل ممنهج إلى قتل وتصفية الفلسطينيين، سواء في غزة أو الضفة أو القدس، وبخاصة الأسرى الذين يمثلون رمزية نضالية وقامة وطنية كبيرة في الحركة الاسيرة.

 ندعو كل الأحرار والشرفاء في العالم إلى التحرك الفوري والضغط على كيان الاحتلال لوقف جرائمه الوحشية بحق الأسرى، والعمل على تحسين ظروف اعتقالهم.

14:35 مستوطنون يهاجمون الرعاة في منطقة الجوبة في الأغوار الفلسطينية الشمالية

14:21 دائرة شؤون اللاجئين وحق العودة في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين:

 في خطوة خطيرة تعكس انحيازاً فاضحاً لأكاذيب ومخططات الاحتلال أصدر المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، قراراً بطرد تسعة من موظفي الوكالة بحجة تواطؤهم المزعوم في أحداث السابع من أكتوبر.

 ⁠نعتبر هذا القرار ليس فقط انتهاكاً صارخاً لحقوق هؤلاء الموظفين المظلومين، بل أيضاً بمثابة ضوء أخضر للاحتلال الصهيوني لتنفيذ مخططاته العدوانية ضد الأونروا والشعب الفلسطيني.

 هذا القرار الجائر يعد تجسيداً لانحياز المفوض العام السافر لأكاذيب ومخططات الاحتلال، ويُظهر استعداداً لتقديم الوكالة ككبش فداء لإرضاء الأطماع الصهيونية، في محاولة لإضفاء الشرعية على أي إجراءات عدوانية قد تُتخذ ضد الأونروا وموظفيها.

 ⁠لا يمكننا إزاء هذا القرار الخطير أن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذه المهزلة التي تضرب عرض الحائط أبسط مبادئ العدالة الدولية، والتي يتضح منها أن التهمة قد أُثبتت قبل إجراء التحقيق، في انتهاكٍ صارخ للقوانين الدولية.

 تتجاهل هذه الخطوة نتائج التحقيقات المستقلة، والتي أكدت زيف الاتهامات الموجهة للموظفين، وأثبتت افتقارها لأي دليل يُعتد به، وهي نتائج أقرها الأمين العام للأمم المتحدة، مما أدى إلى تراجع العديد من الدول عن قرار تعليق تمويلها للوكالة.

 ⁠إن قرار طرد هؤلاء الموظفين هو نتيجة مباشرة لضغوط الاحتلال، وهو جزء من مؤامرة أكبر تهدف إلى تقويض عمل الأونروا، وتفريغها من محتواها الإنساني والقانوني، أو التقليص التدريجي لخدماتها كخطوة ممنهجة لتصفية الأونروا وقضية اللاجئين.

 إن بيان المفوض العام لا يعدو كونه انحيازاً سافراً لأجندات الاحتلال، وتبريراً مفضوحًا لأي إجراء قد يُتخذ ضد الأونروا في المستقبل.

 ⁠وعليه، ندعو إلى التراجع الفوري عن هذا القرار الظالم والخطير، ونطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالتحرك الفوري لوقف هذه المهزلة التي تهدد مستقبل الأونروا ودورها في دعم حقوق اللاجئين الفلسطينيين، كما تنتهك حقوق الموظفين الأساسية، وتعتدي على كرامتهم وتُحولهم زوراً وبهتاناً وادعاءً إلى "إرهابيين" بتحريض من الاحتلال وأعوانه.

14:04 حزب الله: استهدف مجاهدونا موقع السماقة في ‌‏تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابوه إصابة مباشرة

14:03 صفارات الإنذار تدوي في غلاف غزة

13:52 مراسل صفا: إصابة شاب بشظايا عيار متفجر في العين والقدم في منطقة الشحايدة ببلدة عبسان الكبيرة شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة

13:47 مراسل صفا: شهيد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب مدرسة عيلبون في شارع 2 ببلدة القرارة

13:14 استشهاد الطفل وائل عمر وائل دبابش متأثرًا بإصابته قبل أيام في مجزرة مدرسة حمامة بحي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة

12:04 مراسل صفا: استشهاد مواطن برصاص قناصة الاحتلال من بلدة عبسان الجديدة

12:02 مراسل صفا: إصابات جراء غارة إسرائيلية استهدفت منزلًا في منطقة الشحايده بعبسان الكبيرة شرقي مدينة خانيونس

12:01 مراسل صفا: قصف مدفعي متواصل على بلدة القرارة شمال شرقي محافظة خانيونس جنوبي قطاع غزة

9:07 باحات المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم

9:05 مكتب إعلام الأسرى: الكشف عن أسماء أسرى جدد استشهدوا في سجون الاحتلال، وهم:
١. وفا امين محمد عبد الهادي
٢. عطا يوسف حسن فياض
 ٣. فتحي محمد محمود جاد الله
٤. ماجد حمدي ابراهيم سوافيري
٥. على عبد الله سليمان الحولي‏

8:18 جيش الاحتلال: إصابة ضابط من لواء ناحال بجروح خطرة خلال معارك وقعت أمس في جنوب قطاع غزة

8:02 الاحتلال يعتقل الشاب يوسف بني عودة بعد دهم منزله في بلدة طمون جنوب طوباس

5:35 قوات الاحتلال تقتحم مدينة طوباس

5:22 الدفاع المدني: شهيدين وجرحى وعدد من المفقودين نتيجة قصف إسرائيلي على منزل يعود لعائلة "المدفع" في مخيم المغازي وسط قطاع غزة

5:22 الدفاع المدني: 3 اصابات بفعل قصف إسرائيلي على منزل يعود لعائلة "حويلة" بمخيم جباليا شمال قطاع غزة

4:57 "أمبري" للأمن البحري: سفينة تجارية تعرضت لهجوم بمسيرة على بعد نحو 58 ميلاً بحرياً إلى الجنوب الغربي من الحديدة في اليمن

4:44 جيش الاحتلال الإسرائيلي ينسف مبانٍ سكنية غربي مدينة رفح جنوب قطاع غزة

4:30 جيش الاحتلال يحاصر منزلا في محيط مستشفى الزكاة خلال اقتحام مدينة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة

4:11 هيئة البث الإسرائيلية: انقلاب مركبة عسكرية قرب المطلة شمالي إسرائيل وإصابة 10 جنود بجروح

3:47 قوات الاحتلال تطلق الرصاص قرب الجدار في بلدة حبلة جنوب قلقيلية

3:14 3 شهداء وعدد من الإصابات بينهم طفل يبلغ من العمر 5 شهور في قصف إسرائيلي استهداف منزلاً لعائلة حويلة في مخيم جباليا شمالي القطاع

2:58 المدفعية الإسرائيلية تطلق قنابل إنارة في أجواء منطقة الزنة شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة

2:57 إصابات في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا لعائلة حويلة في محيط شارع الترنس بمخيم جباليا شمالي القطاع

2:56 شهيدان وعدد من المفقودين في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا لعائلة المدفع في مخيم المغازي وسط قطاع غزة

2:32 قصف إسرائيلي يستهدف منزلًا قرب شارع الترنس في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة

2:31 (محدث) 4 شهداء وعدد من الجرحى جراء استهداف منزل يعود للمواطن ياسر ابو مطر في منطقة الحساينة غرب النصيرات وسط القطاع ، وهم:-

1.ياسر أكرم مطر (بحور)

2.ياسمين أكرم مطر

3.إخلاص أكرم مطر 

4.أحمد أكرم مطر

2:19 3 شهداء وعدد من الجرحى إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلا غربي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

2:09 انسحاب جيش الاحتلال من داخل بلدة اوصرين جنوبي نابلس واعتقال شاب

1:45 قوات الاحتلال تقتحم قرية أوصرين جنوب نابلس

1:36 غارة جوية تستهدف أرضًا زراعية عند المدخل الشمالي لمخيم المغازي وسط قطاع غزة

1:28 مصادر محلية: قوات الاحتلال تقتحم قرية تلفيت جنوب نابلس

1:19 غارة جوية إسرائيلية تستهدف منزلًا غربي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

1:12 مصادر صحفية:مدفعية الاحتلال تُطلق قذائف إنارة في المناطق الشرقية لمدينة غزة

1:00 وسائل إعلام يمنية: عدوان أمريكي يستهدف بغارتين مديرية الصليف بمحافظة الحديدة

00:18 المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية: كثير من المستشفيات الميدانية في قطاع غزة غير قادرة على العمل، ونتحرك بصعوبة في غزة جراء القصف ونتعرض لمخاطر جمة

/ تعليق عبر الفيس بوك