ما يعني الموت المحقق للمرضى والمصابين

الصحة: نتوقع خروج عدد من المولدات الرئيسية عن الخدمة خلال الفترة المقبلة

الصحة: نتوقع خروج عدد من المولدات الرئيسية عن الخدمة خلال الفترة المقبلة
غزة - صفا

أطلقت وزارة الصحة في قطاع غزة ظهر يوم الأربعاء، نداء استغاثة للمجتمع الدولي والمنظمات الأممية والدولية وكل الدول العربية والإسلامية والصديقة لمحاولة إنقاذ المنظومة الصحية والقيام بالدعم وشراء عدد من المولدات اللازمة لضمان عمل المستشفيات.

وقالت الصحة في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، إن الوزارة تعتمد منذ حوالي  9 أشهر على المولدات الكهربائية العاملة بالديزل لإمداد المستشفيات بالطاقة الكهربائية اللازمة.

ولفتت إلى أن هذه المولدات تعمل على مدار الساعة دون توقف، إذ تعرض العديد منها لأعطال فنية كبيرة يصعب إصلاحها، كما تعرض جزء من تلك المولدات للتدمير والقصف المباشر من قبل الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.

وأضافت الصحة: "نتوقع خروج عدد من المولدات الرئيسية عن الخدمة خلال الفترة المقبلة نتيجة منع دخول قطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة الوقائية والدورية لضمان استمرار عمل المولدات، وهذا يعني الموت المحقق للمرضى والمصابين وانتهاء الخدمة الصحية بالكامل".

وأوضحت أن جيش الاحتلال قام بمحاولة إخراج المنظومة الصحية عن الخدمة من خلال تدمير جميع المولدات الكهربائية في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، ومجمع ناصر الطبي بخانيونس، والمستشفى الأندونيسي، ومؤخرًا تدمير مولدات مستشفى كمال عدوان شمال غزة.

وأشارت إلى تعطل أحد أهم المولدات الرئيسية مؤخرًا بمستشفى شهداء الأقصى، مبينة أن المستشفى تعمل بمولد واحد دون توقف وهذا يعني اقتراب حدوث الكارثة وخروج المستشفى بالكامل عن الخدمة.

وأكدت الصحة أنها تحاول منذ بداية الحرب مع عدة جهات دولية ذات علاقة للعمل على توريد وشراء مولدات ولكن دون جدوى، مشددين على أن المنع يأتي بقرار من الاحتلال.

/ تعليق عبر الفيس بوك