تطورات اليوم الـ272 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة

غزة - صفا

دخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف انطلاقها، يومها الـ272، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

واستأنف جيش الاحتلال يوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون الأول عدوانه على القطاع بعد هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 37953 مواطنًا، فيما وصل عدد المصابين إلى 87266 مصابا، كما أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1400 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم أكثر من 600 ضابط وجندي، بالإضافة إلى نحو 6000 جريح.

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث:

21:20 مدفعية الاحتلال تطلق عدة قذائف على المناطق الشمالية والغربية لبلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة

21:09 شهيدان في قصف إسرائيلي لدراجة هوائية في حي الشيخ ناصر بخان يونس

21:08  تصريح صحفي صادر عن حركة المقاومة الإسلامية (حماس): 

▪️إن مصادقة سلطات الاحتلال الصهيوني على بناء 5300 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة المحتلة، هي تعبيرٌ واضح عن استهتار حكومة المتطرفين الصهاينة بكافة القوانين والقرارات الدولية التي تجرّم الاستيطان، وتأكيدٌ على مواصلتها العمل على قضم المزيد من الأرض الفلسطينية، في الوقت الذي تطلق فيه العنان لقطعان المستوطنين المجرمين، ليواصلوا العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدن وبلدات الضفة، بحماية كاملة من جيش الاحتلال الإرهابي.

▪️نؤكد في حركة (حماس) أن هذه القرارات الفاشية لن تزيد شعبنا المرابط ومقاومته الباسلة، إلا تمسكّاً بخيار الثبات على هذه الأرض، وتصعيد المقاومة والاشتباك مع الاحتلال في كافة المحاور، حتى دحر عدوانه عن أرضنا ومقدساتنا.

▪️نطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي باتخاذ خطوات فاعلة لردع هذا الكيان الإرهابي، ووقف حربه الوحشية على شعبنا في غزة والضفة، ومحاولاته المحمومة لتغيير الوقائع على الأرض، ومحاسبته على جرائم الحرب المستمرة التي ينفذها على مرأى ومسمع من العالم أجمع

21:03  الأسير المحرر رامي أبو مصطفى أفرج عنه قبل أيام بحالة صحية صعبة، يرتقي شهيدًا قبل قليل بمجمع ناصر الطبي

20:54 المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان:

▪️التعطيش وتدمير وتقليص مصادر المياه من أسلحة "إسرائيل" في جريمة الإبادة وفرض المجاعة بقطاع غزة.

▪️استهداف "إسرائيل" المنهجي والواسع لمصادر المياه ومحطات التحلية في غزة يظهر أنها تتخذ من التعطيش سلاحا آخر ضد المدنيين الفلسطينيين تتعمد من خلاله تقليص مصادر المياه المتاحة لهم، وبخاصة الصالحة للشرب.

▪️وثقنا أضرارا شديدة أصابت محطة لتحلية المياه في حي الزيتون جنوبي مدينة غزة يوم الاثنين الأول من تموز/ يوليو الحالي، بفعل استهداف إسرائيلي مباشر علما أنها كانت تخدم ما لا يقل عن 50 ألف نسمة في عدة أحياء سكنية متجاورة.

▪️يكابد أهالي غزة بشدة مع ارتفاع درجات حرارة الصيف من أجل الحصول على المياه وتشير التقديرات إلى أن حصة الفرد في القطاع من المياه تراجعت بنسبة 97% منذ أكتوبر.

▪️حصة الفرد الواحد من المياه في غزة انخفضت إلى ما بين 3-15 لترا يوميا في ظل الحرب مقابل معدل استهلاك بنحو 84.6 لترا للفرد يوميا خلال العام 2022.

▪️تشهد جميع مناطق قطاع غزة شحا في المياه، وانهيارا لنظام الصرف الصحي، في ظل استمرار جرائم حرمان المدنيين من المواد التي لا غنى عنها للبقاء، التي تتضح كذلك من خلال تدمير أكثر من 700 بئر ومحطة تحلية مياه منذ بداية الحرب.

▪️"إسرائيل" تتعمد منع إدخال الوقود لصالح محطات التحلية بالرغم من ارتفاع عدد الضحايا، بينهم أطفال، بفعل انتشار الأوبئة والأمراض المعدية بعد تراكم المياه الملوثة نتيجة استهداف محطات الصرف الصحي.

▪️جيش الاحتلال بمواصلته الدمار والخراب يخلق بيئة غير صالحة للحياة في قطاع غزة، وبخاصة عبر تدمير 50 في المائة (350 كم من أصل 700 كم) من شبكات المياه، و9 خزانات مياه من أصل 10.

▪️الجرائم والسياسات الإسرائيلية التعسفية أدت إلى تعطيل جميع محطات وأنظمة معالجة المياه العادمة (6 محطات)، وتوقف حوالي 65 مضخة للصرف الصحي، وتدمير 70 كم من شبكات الصرف الصحي.

▪️يدفع ذلك للتخلص من مياه الصرف الصحي، التي تقدّر بحوالي 130 ألف متر مكعب يوميًا، دون معالجة وتتسرب أجزاء منها إلى الطرقات ومراكز إيواء النازحين في جميع مناطق قطاع غزة.

▪️نجدد تحذيراتنا من أن نقص مياه الشرب في قطاع غزة بات مسألة حياة أو موت، في وقت يجبر الأهالي على استخدام مياه ملوثة أو غير نظيفة من الآبار وتتواصل الهجمات العسكرية مع منع إمدادات الغذاء والماء والوقود وغيرها من الاحتياجات الإنسانية الأساسية. 

▪️الحرمان الشديد والمتواصل لأهالي غزة من المياه الصالحة للشرب وبالكميات الكافية، يعتبر شكلا من أشكال جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها "إسرائيل" ضدهم كونه يلحق أضرارا جسيمة بالمدنيين في القطاع، ويخضعهم لأحوال معيشية يقصد بها تدميرهم الفعلي.

20:53 قصف مدفعي عنيف صوب حي الشجاعية شرقي مدينة غزة

20:39 قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات خلال اقتحام قرية العيسوية بالقدس المحتلة

20:38 سرايا القدس تعرض مشاهد من الرشقات الصاروخية التي قصفت بها المواقع العسكرية و المغتصبات الصهيونية في غلاف غزة

20:38 الناطق الإعلامي باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات: انفجار جسم مشبوه في ساحة مديرية شرطة محافظة نابلس أثناء نقله للتعامل معه من قبل إدارة هندسة المتفجرات نتج عنه إصابة ثلاثة ضباط ونقلهم إلى المشفى

20:21 تصريح صادر عن حركة المقاومة الإسلامية (حماس): 

▪️استقبل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وعدد من قادة الحركة مساء اليوم فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن المهندس مراد العضايلة، حيث قدم له التعازي بشهداء الشعب الفلسطيني عامة، وشهداء عائلته خاصة من أبنائه وأحفاده وشقيقته، وبحثا التطورات المختلفة. 

▪️واستعرض رئيس المكتب السياسي للحركة مجمل التطورات السياسية المتعلقة بمفاوضات وقف الحرب والعدوان على شعبنا الفلسطيني والجهود المبذولة في هذا الصدد، متطرقا إلى صمود أهلنا رغم الأوضاع الإنسانية الصعبة، مؤكدا ثبات المقاومة وما تحققه منذ السابع من أكتوبر لصالح القضية والشعب الفلسطيني. 

▪️وشدد رئيس الحركة على العلاقات الثنائية التاريخية بين الشعبين الفلسطيني والأردني، والعلاقة الراسخة المعمدة بالدم، مشيدا بالجهود التي يبذلها الشعب الأردني في التضامن مع إخوته الشعب الفلسطيني وإسناده في مختلف المراحل، مؤكدا أن أي إنجاز تحققه المقاومة هو إنجاز وطني وقومي مشترك. 

▪️من جهته استعرض المراقب العام المخاطر التي يمثلها الكيان الصهيوني على الأردن، خصوصا في ظل هذه القيادة اليمينية المتطرفة والتي تخطط لضم الضفة الغربية، الأمر الذي يستهدف الأردن واستقراره من خلال مشاريع التهجير والجهود المبذولة بهذا الصدد.

▪️وأشاد بصمود الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، مؤكدا على المواقف الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، وخاصة في طوفان الأقصى الذي مثّل مرحلة فارقة في التاريخ الفلسطيني. 

▪️وأكد فضيلته أن الأردن القوي العزيز المستقر هو  السند الحقيقي لفلسطين

20:12 سرايا القدس: بعد قليل.. مشاهد من الرشقات الصاروخية التي قصفت بها سرايا القدس المواقع العسكرية والمغتصبات الصهيونية في غلاف غزة

20:05 الأضرار الجسيمة التي لحقت بسوق الذهب والمنطقة المجاورة له بفعل القصف الإسرائيلي على مدينة غزة اليوم

20:04  كتائب القسام تنشر مشاهد من قصفها قوات العدو المتوغلة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة بقذائف الهاون

20:04 انفجار بشارع فيصل قرب مركز الشرطة وسط نابلس وأنباء عن إصابات

19:55 مستشفى العودة: وصول شهيدين وإصابات إلى مستشفى العودة بالنصيرات جراء استهداف بيت لعائلة السراج وسط قطاع غزة

19:47 الطيران المروحي يجدد إطلاق النار على حي الشجاعية شرقي مدينة غزة

19:33 وصول جثمان الشهيد جمال شواهنة إلى مستشفى جنين

19:23 قوات الشهيد عمر القاسم: قصفنا قوات العدو المتوغلة بمحيط معبر رفح البري بقذائف الهاون

19:08 الاحتلال يفرج عن عدد من الأسرى من سجن عوفر قضاء رام الله

18:50 إصابات خطيرة في قصف مدفعي على منطقة الشيخ ناصر بخانيونس جنوبي القطاع

18:41 صورة المركبة التي أحرقها المستوطنون خلال هجوم على بلدة الفندقومية قضاء جنين

18:23 سرايا القدس: تمكن مجاهدونا من قنص جندي صهيوني في مناطق التوغل وسط مدينة رفح

18:15 مستوطنون يضرمون النيران في سيارة أحد المواطنين في بلدة الفندقومية جنوب مدينة جنين

18:12 المديرية العامة للدفاع المدني: انتشال شهيدين و6 إصابات من المنزل الذي استهدفته طائرات الاحتلال الإسرائيلي في شارع يافا، ويعود لعائلة "الريفي"

18:11 المديرية العامة للدفاع المدني: توجهت طواقمنا إلى استهداف إسرائيلي لمنزل سكني بالقرب من مدرسة "يافا" في منطقة الدرج وسط مدينة غزة

18:00 كتائب القسام: استهدفنا دبابة صهيونية من نوع "ميركفاه 4" بقذيفة "الياسين 105" قرب مفترق زعرب شرق حي السلطان بمدينة رفح

17:55 وسائل إعلام لبنانية: قصف مدفعي استهدف بلدة العباسية الحدودية استهدف الأطراف الشرقية لبلدة العديسة بالإضافة لسقوط قذيفة بين كفركلا ودير ميماس

17:43  كتائب القسام: تمكن مجاهدو القسام من استدراج قوة صهيونية راجلة إلى عين نفق فُخِّخت مسبقًا وتفجيرها بأفراد القوة وإيقاعهم جميعًا قتلى في حي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب القطاع

17:35 محكمة الاحتلال العسكرية في (سالم) تمدد اليوم الخميس اعتقال النائب في المجلس التشريعي عن محافظة جنين جمال حويل (54 عامًا) من مخيم جنين، لمدة 7 أيام لاستكمال التّحقيق

17:20 الاحتلال يفرج عن الأسير محمود أبو عطوان من الطبقة بمدينة دورا جنوب الخليل

17:00 سرايا القدس: استهدفنا مركز قيادة عمليات جيش العدو في حي الشجاعية برشقة صاروخية من نوع (107)

16:49  سرايا القدس: قصفنا بقذائف الهاون تحشدات العدو الصهيوني في حي الشجاعية شرق مدينة غزة

16:44  وسائل إعلام لبنانية: الطيران الحربي الإسرائيلي يستهدف بلدة الناقورة جنوبي لبنان

16:22 الطيران المروحي يطلق النار صوب حي الشجاعية شرقي مدينة غزة

16:16 كتائب القسام: تمكن مجاهدو القسام من إيقاع قوة صهيونية في كمين محكم والاشتباك مع أفرادها وإيقاعهم بين قتيل وجريح في حي الشجاعية بمدينة غزة ورصد مجاهدونا هبوط الطيران المروحي لإخلائهم

16:11 مواطنون وطواقم طبية يتفقدون آثار الدمار الذي أحدثه جيش الاحتلال في الحي السعودي غرب رفح

16:06 استشهاد الصحفي في فضائية القدس اليوم محمد السكني بعدوان إسرائيلي على حي التفاح شرقي مدينة غزة

16:05  57 مستوطناً اقتحموا ساحات المسجد الأقصى بعد ظهر اليوم

15:50 دمار كبير في بلدة بني حيان جنوب لبنان بعد قصف من طائرات الاحتلال الإسرائيلي

15:33  كتائب شهداء الأقصى تنشر مشاهد من استهداف تحشدات العدو  المتوغلة في القرية السويدية غرب رفح برشقة صاروخية من نوع (107) وقذائف الهاون النظامي عيار (60)

15:16 اشتعال الحرائق بمناطق واسعة في الجليل والجولان بعد سقوط نحو 200 صاروخ وطائرة مسيّرة من عناصر حزب الله منذ الصباح

15:14 أطفال في أحد مخيمات النزوح بغزة يصنعون من بقايا مركبة دمرها الاحتلال ألعابا يلهون بها في ظل الحرب المستمرة

14:57 قصف مدفعي مكثف يستهدف مدرسة تتبع لوكالة الأونروا بجوار المستشفي الميداني الإماراتي وسط رفح جنوبي القطاع

14:45 كتائب القسام: تمكن مجاهدونا وكتائب الشهيد عبد القادر الحسيني من إطلاق صاروخ "سام 7" تجاه طائرة مروحية من طراز "أباتشي" في سماء حي الشجاعية شرق مدينة غزة

14:41 غارة جوية إسرائيلية قرب مسجد المحطة في حي التفاح شرقي مدينة غزة

14:39  رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله: الرد على اغتيال القائد محمد نعمة بدأ أمس وسيستمر والجبهة ستبقى مشتعلة وقوية

14:36 كتائب القسام: استهدفنا مقر قيادة عمليات العدو قرب موقع "ناحل عوز" شرق مدينة غزة بصواريخ "رجوم" و"107"

14:35 شهيدة وإصابات بقصف إسرائيلي على بيت لاهيا شمالي قطاع غزة

14:34 إصابات بقصف إسرائيلي استهدف مدرسة القاهرة في حي الرمال وسط مدينة غزة

14:34  مدفعية الاحتلال تواصل قصف مناطق متفرقة في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة

14:33 غارة جوية إسرائيلية تستهدف حي الشجاعية شرقي مدينة غزة

14:31 مستشفى الكويت التخصصي الميداني بمواصي خانيونس ينذر بتوقف المستشفى عن تقديم الخدمة الصحية للمواطنين خلال 24 ساعة ؛بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات

14:31 قوات الاحتلال تفرج عن أمين سر حركة فتح بالقدس المحتلة شادي مطور

14:12 آثار غارة استهدفت منزلا في بلدة القنطرة جنوبي لبنان

14:09 حزب الله يزف الشهيد المجاهد هادي أحمد شريم "حيدر" من بلدة حولا جنوبي لبنان، الذي ارتقى شهيدا على طريق القدس

14:09 حزب الله: استهدف ‏مجاهدونا موقع ‏بياض ‏بليدا بصاروخ بركان

14:09 حزب الله: استهدف ‏مجاهدونا موقع ‏البغدادي بصاروخ بركان ثقيل وأصابوه إصابة مباشرة

14:00 سرايا القدس: بعد عودة مجاهدينا من نقاط الاشتباك في حي الشجاعية أكدوا تنفيذهم المهام التالية: 

- فجر مجاهدونا عبوة برميلية من نوع (ثاقب) في آلية عسكرية صهيونية محيط منطقة السنترال.

- فجر مجاهدونا بالاشتراك مع مجاهدي كتائب القسام دبابة صهيونية من نوع (ميركافاه 4) بواسطة عبوة برميلية شديدة الانفجار.

- دك مجاهدونا بقذائف الهاون النظامي "عيار 60" تموضعات لجنود العدو المتوغلة في حي الشجاعية شرق غزة.

14:00 الجبهة الديمقراطية:

■ ندعو إلى موقف دولي ووطني فاعل، يؤدي إلى وقف المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، خاصة في منطقتي الشمال والوسطى، حيث ما زال أبناء شعبنا عرضة لأعمال القتل والتهجير الدائم، والحرمان من حقهم في الأمن والاستقرار، والغذاء والماء، في ظل الحصار المفروض على القطاع، بما في ذلك إغلاق معبر رفح على يد قوات الاحتلال.

▪️ندعو إلى حراك دولي، تتولاه الجهات الرسمية الفلسطينية، المغيبة عن متابعة الأحداث، يوفر الضغط الضروري على حكومة الفاشية في "إسرائيل"، لفتح المعابر، والسماح بتدفق المواد تلبية للحاجات الإنسانية لأبناء شعبنا، والضغط على "إسرائيل" لوقف حربها، عملاً بقرارات مجلس الأمن، التي تنجح دولة الفاشية في كل مرة، وبدعم مكشوف من الولايات المتحدة، في تحويلها إلى مجرد حبر على ورق.

▪️نطالب المنظومة العربية، مرة أخرى، بتحمل مسؤولياتها الوطنية والقانونية والأخلاقية والسياسية نحو شعبنا، والتوقف عن سياسة الصمت، بما يوفر الدعم العملي والمادي والفاعل لشعبنا في القطاع، بعيداً عن سياسة المناشدات أو الإدانات اللفظية التي لا تساوي ثمن الورق الذي تكتب عليه.

▪️نؤكد أن شعبنا لن ينسى على الإطلاق كل من وقف إلى جانبه في نضاله المشروع من أجل حقه في وقف الحرب وطرد الاحتلال، وبناء مستقبله الوطني، متحرراً من كل أشكال الاحتلال والاستيطان، ومظاهره، ومفرداته

13:51 المكتب الإعلامي الحكومي:

▪️أطلقت وزارة الصحة تحذيراً خطيراً ينذر بتوقف مولدات الكهرباء عن العمل في مجمع ناصر الطبي (المستشفى الرئيسي الوحيد المتبقي والذي يقدم الخدمة للمرضى بعد خروج مستشفى غزة الأوروبي عن الخدمة في محافظتي خان يونس ورفح)، وبالتالي توقف الخدمة الصحية والطبية مما يُهدد بوقوع أزمة إنسانية.

▪️نُحمل الاحتلال والإدارة الأمريكية وجميع جهات الاختصاص والجهات ذات العلاقة المسؤولية الكاملة عن أية كارثة أو أزمة حقيقية قد تقع في أي لحظة قد يترتب عليها حالات وفاة قد يتعرض لها المرضى، وخاصة المنومين في أقسام العناية المركزة.

▪️نطالب المجتمع الدولي وكل المنظمات الأممية والمؤسسات الدولية بتوريد الوقود بشكل فوري وعاجل لمجمع ناصر الطبي على جناح السرعة وقبل فوات الأوان.

▪️ندعو إلى التدخل العاجل لإمداد جميع المستشفيات بالوقود وإعادة تأهيلها وترميمها قبل وقوع كارثة إنسانية تقضي على عشرات المرضى.

13:48 طواقم الإسعاف تنتشل جثامين 6 شهداء من مناطق متفرقة غربي مدينة رفح

13:32 الدفاع المدني: استهداف إسرائيلي جديد لغرفة الإدارة في مدرسة القاهرة غرب مدينة غزة لم يخلف شهداء أو إصابات

13:31 وزارة الصحة:

▪الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 58 شهيدًا و179 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

▪ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

▪ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 38011 شهيدًا و87445 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

13:28  كتائب القسام: بعد عودتهم من خطوط القتال.. أبلغ مجاهدونا عن استهداف دبابتي "ميركفاه 4" بقذائف "الياسين 105" في حي الشجاعية شرق مدينة غزة

13:22 لدفاع المدني: القصف الإسرائيلي الأخير في وسط مدينة غزة استهدف شوارع ومرافق عامة بالقرب من مدرسة الزهراء وسوق الذهب وحمام السمرة، وأدى إلى استشهاد امرأة وطفل وإصابات في صفوف عدد من المواطنين المارة

13:08 قوات الاحتلال تفرج عن المقدسي براء عمرو من بلدة عناتا بعد 8 أشهر من الاعتقال

13:06  الدفاع المدني: انتشال 5 شهداء ونقل أكثر من 15 إصابة من مدرسة "موسى بن نصير" التي استهدفها الاحتلال الإسرائيلي في حي الدرج وسط مدينة غزة

13:03  كتائب القسام: استهدفنا بالاشتراك مع سرايا القدس دبابة صهيونية من نوع "ميركفاه 4" بعبوة "شواظ" في حي الشجاعية شرق مدينة غزة

12:47 شهداء وإصابات بقصف إسرائيلي استهدف مدرسة موسى بن نصير التي تؤوي نازحين في حي الدرج وسط مدينة غزة

12:42  حزب الله: استهدف ‏مجاهدونا موقع ‏المرج بصاروخ بركان ثقيل وأصابوه إصابة مباشرة

12:41 حزب الله: استهدف ‏مجاهدونا ‏موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بصاروخ بركان ثقيل وأصابوه إصابة ‏مباشرة حيث اندلعت فيه النيران ودمروا أجزاءً منه وأوقعوا فيه إصابات مؤكدة

12:32 وسائل إعلام لبنانية: قصف مدفعي يستهدف أطراف الناقورة جنوبي لبنان

12:26 استهداف مجموعة مواطنين بصاروخ من طائرة مسّيرة في محيط مدرسة الشارقة بمخيم الشاطئ غربي مدينة غزة

12:19 استشهاد الشاب إبراهيم صيام (30 عامًا) جراء قصف إسرائيلي في محيط المسجد العمري "سوق العملة" بمدينة غزة

12:19 تجدد إطلاق صفارات الإنذار بمستوطنات شمال فلسطين المحتلة

12:15 مصادر عبرية: مقتل شخص وإصابة آخرين بجراح بهجمات صاروخية عنيفة على الجليل والجولان

12:15 غارة جوية إسرائيلية عنيفة بمحيط المسجد العمري "سوق العملة" في مدينة غزة

12:11 حزب الله: هاجمنا بسرب من ‏المسيرات الانقضاضية مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في ثكنة "اييلايت"، ومقر ‏قيادة اللواء المدرع السابع في ثكنة "كاتسافيا"، ومقر قيادة المنطقة الشمالية في قاعدة ‏"دادو"، وقاعدة استخبارات المنطقة الشمالية "ميشار"، ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ‏ثكنة "معاليه غولاني"، والقاعدة الرئيسية الدائمة لفرقة 146 "ايلانيا"، ومقر لواء غولاني ‏ووحدة إيغوز في ثكنة "شراغا"

12:06 حزب الله: في إطار الرد ‌‏على الاعتداء ‏والاغتيال الذي نفذه الاحتلال الإسرائيلي في منطقة الحوش في مدينة ‏صور:

▪️قصف مجاهدونا بأكثر من 200 ‏صاروخ من مختلف الأنواع، مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في ثكنة "اييلايت" ومقر ‏قيادة اللواء المدرع السابع في ثكنة "كاتسافيا"، ومقر قيادة كتيبة المدرعات التابع للواء ‏السابع في ثكنة "غاملا" ومقر قيادة الفرقة 210 (فرقة الجولان) في قاعدة "نفح" ومقر ‏فوج المدفعية التابع للفرقة 210 في ثكنة "يردن"

11:55  88 مستوطنا و15 طالبا يهوديا اقتحموا ساحات المسجد الأقصى صباح اليوم

11:53 أولي| مصادر عبرية: إصابة جنديين بجراح باستهداف دبابة في الجليل المحتل

11:52 سقوط صواريخ بمنطقة ريغفا في الجليل

11:50 حرائق في الجليل والجولان نتيجة سقوط وابل من الصواريخ قبل قليل

11:48 غارة جوية إسرائيلية تستهدف مدينة غزة

11:46 مصادر عبرية: إصابة شخص بجراح بسقوط شظايا صاروخ على مجمع تجاري في عكا

11:45 مصادر عبرية: استهداف دبابة لجيش الاحتلال في الشمال بصاروخ ووقوع إصابات

11:34 القناة 14 العبرية: حزب الله يهاجم لمدة ساعة شمال "إسرائيل" بهجوم مشترك بالصواريخ والطائرات بدون طيار

11:32 حرائق في مناطق متفرقة شمال فلسطين المحتلة والجولان المحتل بعد الهجمة الأخيرة من صواريخ حزب الله

11:30 مصدر في حزب الله للجزيرة:

▪️هجماتنا الآن استكمال لعملية الرد على اغتيال القائد العسكري محمد نعمة ناصر

▪️هاجمنا بأكثر من 20 مسيرة مواقع إسرائيلية متعددة في الجليل

▪️أطلقنا أكثر من 200 صاروخ من أنواع متعددة على مواقع إسرائيلية في الجليل والجولان

11:28 صفارات الإنذار تدوي في عكا ومحيطها

11:25 حزب الله: استهدف مجاهدونا تموضعًا مستحدثًا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في مستعمرة ‏"كفربلوم" بصلية من صواريخ الكاتيوشا

11:24 صفارات الإنذار تدوي من جديد شمال فلسطين المحتلة

11:22 وزارة الصحة:

▪️ نحذر بأنه خلال ساعات قليلة سيتم إيقاف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي (المستشفى الرئيسي الوحيد المتبقي الذي يقدم الخدمة للمرضى بعد خروج مستشفى غزة الأوروبي عن الخدمة في محافظتي خان يونس ورفح)  نتيجة لعدم توفر الوقود اللازم لتشغيلها.

▪️تم إيقاف العمل في بعض الأقسام داخل مجمع ناصر الطبي حاليا.

▪️نناشد المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية كافة بضرورة وسرعة التدخل لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

11:06 صفارات الإنذار تدوي في غلاف غزة

11:00 مجدداً.. صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات شمال الجولان المحتل

10:58  تجدد دوي صفارات الإنذار في مستوطنات جنوب الجولان المحتل

10:55 صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات جنوب الجولان المحتل

10:43 صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات شمال فلسطين المحتلة

10:40 صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات بإصبع الجليل

10:39 صفارات الإنذار تدوي في شمال الجولان المحتل

10:38 صفارات الإنذار تدوي في "إيلانيا" غرب بحيرة طبريا

10:33 صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات قرب الحدود مع لبنان

10:31 مجدداً.. صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات بالجليل الأعلى

10:30 شهيد وعدد من الإصابات وصلوا مستشفى المعمداني إثر استهداف مدفعية الاحتلال عددا من المواطنين في شارع الشعف شرقي مدينة غزة

10:29 صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات بالجليل الأعلى

10:26 وسائل إعلام لبنانية: استمرار القصف المدفعي الإسرائيلي على أطراف بلدة العديسة في جنوب لبنان

10:22 عقب إطلاق رشقة صاروخية من لبنان.. دوي انفجارات في شمال فلسطين المحتلة

10:15  الدفاع المدني ينشر مشاهد لانتشال طواقمه عددا من الشهداء والإصابات من منزل عائلة "الكويفي" شرقي مدينة غزة بعد استهدافه من طائرات الاحتلال فجر اليوم

10:13 مدفعية الاحتلال تستهدف أطراف بلدة العديسة في جنوب لبنان

10:11 دوي انفجارات في أجواء شمال فلسطين المحتلة بعد إطلاق رشقة صاروخية من لبنان

10:08 قوات الشهيد عمر القاسم: استهدف مقاتلونا بقذيفة (RPG) ناقلة جند مدرعة من نوع "إيتان" قرب مدرسة بئر السبع وسط مدينة رفح وأصابوها إصابةً مباشرة

10:02 صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات قرب الحدود مع لبنان

10:01 مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى المبارك وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال

9:55 مستوطنون يغلقون شارع أيالون في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل وإسقاط حكومة نتنياهو

9:37 وسائل إعلام لبنانية: طيران الاحتلال الحربي يشنّ غارة جوية على بلدة حولا جنوبي لبنان

9:16 وسائل إعلام لبنانية: مسيرة إسرائيلية تستهدف بلدة عيترون جنوبي لبنان

9:10 مشاهد لإغلاق متظاهرين مناهضين لحكومة "نتنياهو" جنوب شارع "أيالون" في "تل أبيب" للمطالبة بصفقة تبادل

9:06 صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: مصادر أمنية عليا تتهم نتنياهو وحلفاءه المتطرفين بالتعاون لتخريب أي فرصة لهدنة وصفقة جديدة

9:04  كتائب المجاهدين: قصفنا بالاشتراك مع سرايا القدس جنود وآليات العدو الصهيوني في محور تقدم حي الشجاعية شرقي غزة بوابل من قذائف الهاون

9:03 قوات الاحتلال تعتقل 3 شبان بعد اقتحامها قرية المغير شمالي رام الله، هم:
1. أنور حج محمد 
2. باسل حج محمد 
3. آدم شريف النعسان

8:53  وسائل إعلام لبنانية: طيران الاحتلال الحربي يشنّ غارة جوية على بلدة رامية جنوبي لبنان

8:46 القناة 12 العبرية: متظاهرون مناهضون لحكومة "نتنياهو" يغلقون جنوب شارع "أيالون" في "تل أبيب"

8:43 "لن ننسى ولن نسامح وسنواصل المقاومة".. نشطاء يرفعون شعارات مساندة لفلسطين والمقاومة على مبنى البرلمان الأسترالي بالعاصمة كانبرا وسط انتشار الشرطة

8:43  آليات الاحتلال تهدم أربعة منازل في قرية بيرين بمسافر يطا جنوبي الخليل

8:34 مصادر محلية: الاحتلال يغلق مدخل مدينة سلفيت الشمالي

8:32 مصدر خاص للميادين:

▪️حماس قدمت تعديلاتها على الورقة الإسرائيلية الأخيرة بما لا يمس القضايا الجوهرية

▪️حماس أصرّت على ضرورة الانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح

▪️حماس أصرت على موقفها من رفض وضع "فيتو" على إطلاق سراح ذوي الاحكام المؤبدة

▪️حماس أبدت مرونةً في معالجة البندين 8 و14 بما يضمن استمرار المفاوضات حتى التوصل لوقف إطلاق النار الدائم

8:22 جرافات برفقة قوة من جيش الاحتلال في طريقها إلى قرية بيرين شرق الخليل لتنفيذ عمليات هدم لمنازل فلسطينيين

8:07 قوات الشهيد عمر القاسم: استهدف مقاتلونا بقذيفة (RPG) ناقلة جند مدرعة من نوع "إيتان" قرب مدرسة بئر السبع وسط مدينة رفح وأصابوها إصابةً مباشرة

7:57 طائرة مروحية إسرائيلية تطلق النار بكثافة من غربي مخيم النصيرات

7:42 ارتفاع عدد القتلى المعلن في صفوف ضباط وجنود جيش الاحتلال منذ بداية شهر يوليو الجاري إلى 7

7:41 جيش الاحتلال: مقتل ضابط وجندي وإصابة 3 آخرين بجروح خطيرة خلال معارك حي الشجاعية شرقي مدينة غزة

7:05 قصف مدفعي إسرائيلي متقطع يستهدف شمالي النصيرات

6:39 قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز خلال انسحابها من مخيم شعفاط

6:01 انسحاب قوات الاحتلال من البلدة القديمة في نابلس

5:51 تواجد قوات الاحتلال في شارع الباشا خلال اقتحام مدينة نابلس

5:39 قوات الاحتلال تعتقل المواطن إبراهيم متولي بعد اقتحام منزله في مدينة قلقيلية

5:38 قوات الاحتلال داهمت وخربت محتويات مطبعة وسط مدينة طولكرم قبل انسحابها من المدينة فجر اليوم

3:38 مصادر محلية: قوات الاحتلال تعتقل الشاب حمزة صالح نوفل بعد اقتحام منزله في مدينة قلقيلية، يذكر بأن الاحتلال اعتقل أشقاؤه الثلاثة أمس

3:27 قوات الاحتلال تقتحم محيط البلدة القديمة في مدينة قلقيلية

2:38 قوات الاحتلال تنسف مربعاً سكنياً في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة

2:34 آليات الاحتلال تجدد إطلاق النار في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة

2:28 غارة جوية إسرائيلية تستهدف المناطق الشرقية لمدينة غزة

2:18 قوات الاحتلال تقتحم مدينة دورا جنوب الخليل

2:06 المديرية العامة للدفاع المدني: طواقم الدفاع المدني بمحافظة غزة تتمكن من انتشال شهيدين وعدد من الإصابات بعد استهداف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزل لعائلة "زينو" قرب مدرسة يافا في حي الدرج شرق مدينة غزة

1:53 غارة جوية إسرائيلية على مدينة غزة

1:46 مصادر محلية: قوات الاحتلال تقتحم بلدة بيت أمر شمال الخليل ومستوطنون يهاجمون منازل مواطنين في مسافر يطا جنوبي المدينة

1:38 انتشال شهداء وإصابات جراء قصف الاحتلال بناية سكنية في حي الدرج بمدينة غزة

1:03 قوات الاحتلال تقتحم بلدة عقربا جنوب نابلس

00:32 الناطق باسم حركة حماس جهاد طه:

▪️ ما أورده الصحفي رضوان السيد في مقاله (سنة لبنان تغويهم الحرب)، المنشور على موقع أساس ميديا، من كلام منسوب للأخ القائد خالد مشعل، لا أساس له من الصحة. وهو يأتي في سياق التشويش والتحريض المرفوض على الحركة وقادتها .

▪️نهيب بالكتاب والمنصات والمؤسسات الإعلامية تحري الدقة والأمانة العلمية في تناول تصريحات الحركة وقيادتها وعدم الانجرار لخدمة أجندات مشبوهة تستهدف المقاومة وقيادتها.

00:31 وسائل إعلام لبنانية: قصف مدفعي إسرائيلي متقطع استهدف وادي برغز في قضاء حاصبيا

00:16 اندلاع مواجهات عقب اقتحام قوات الاحتلال المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل

00:15 مستوطنون يضرمون النار في أراضي المواطنين الزراعية، ويعتدون على مركبة الدفاع المدني في خلة الضبع بمسافر يطا جنوبي الخليل

00:00 مستوطنون يعتدون على منازل المواطنين في خلة الضبع بمسافر يطا جنوبي الخليل

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة