الرئاسة ومنظمة التحرير ترحبان باعتراف أرمينيا بدولة فلسطين

رام الله - صفا

رحبت الرئاسة الفلسطينية ومنظمة التحرير، يوم الجمعة، بقرار أرمينيا الاعتراف بدولة فلسطين.

جاء ذلك في بيانين منفصلين صدرا عنهما بعد ساعات من إعلان الخارجية الأرمينية، اعتراف يريفان رسميا بدولة فلسطين.

ووصفت الرئاسة في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، قرار أرمينيا بـ"الشجاع والمهم"، مثمنة لأرمينيا هذه الخطوة.

واعتبرت هذا الاعتراف "خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين فلسطين وأرمينيا وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".

واعتبرت الرئاسة أنّ  هذا الاعتراف يعكس حرص أرمينيا حكومة وشعبا على دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه الثابتة والمشروعة في أرضه ووطنه، وحقه في تقرير المصير.

وقالت الرئاسة عن ذلك، وفق ما نقلته الوكالة: "هذا القرار الحكيم من جمهورية أرمينيا الصديقة يأتي كمساهمة حميدة من الدول المؤمنة بحل الدولتين كخيار ينتهج الإرادة والشرعية الدولية كخيار استراتيجي، ويسهم في إنقاذ هذا الحل الذي يتعرض للتدمير الممنهج، كما ويسهم في تحقيق الأمن والسلام والاستقرار للجميع".

وحثت الرئاسة "دول العالم خاصة الدول الأوروبية التي ما زالت لم تعترف بعد بدولة فلسطين"، باتخاذ ذات القرار.

وفي وقت سابق، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ: "نرحب باعتراف دولة أرمينيا الصديقة بدولة فلسطين وفقا للقانون الدولي والشرعية الدولية".

وأضاف في بيان أن القرار "يعد انتصارًا للحق والعدل والشرعية ولكفاح شعبنا الفلسطيني من أجل التحرر والاستقلال. شكرا أرمينيا الصديقة".

وكانت الإذاعة العامة لأرمينيا نقلت عن وزارة الخارجية قولها في بيان إن "الوضع الإنساني الكارثي في غزة والصراع العسكري المستمر من القضايا الأساسية على الأجندة السياسية الدولية التي تتطلب حلا".

وأضاف البيان "أرمينيا ترفض بشكل قاطع استهداف البنى التحتية المدنية والعنف ضد السكان المدنيين واحتجاز المدنيين كرهائن وأسرهم أثناء النزاع المسلح وتنضم إلى مطالبات المجتمع الدولي بإطلاق سراحهم دون شروط مسبقة".

وقال "بناء على ما سبق وتأكيدا على التزامها بالقانون الدولي ومبادئ المساواة والسيادة والتعايش السلمي بين الشعوب، تعترف جمهورية أرمينيا بدولة فلسطين".

وباعتراف أرمينيا يرفع عدد الدول التي تعترف بفلسطين إلى 149 من أصل 193 دولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومؤخرا أعلنت إسبانيا والنرويج وإيرلندا اعترافها رسميًا بدولة فلسطين، في أعقاب الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة والمستمرة منذ أكتوبر الماضي.

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة