web site counter

البرغوثي لـ"صفا": بلينكن يتصرف كأنه وزير خارجية "إسرائيل" ومنهمك بتبرئتها

رام الله - خـاص صفا

قال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي، يوم الأربعاء، إنّ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يتصرف كأنه وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، ويعمل على تبرئته رغم أن الكيان هو الذي عارض قرار مجلس الأمن ومقترحات الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأضاف البرغوثي، في حديث خاص لوكالة "صفا"، أن بلينكن منهمك في لعبة خطيرة تهدف لتبرئة "إسرائيل" من مسؤوليتها في رفض وعرقلة التفاوض، في حين أن المقاومة قبلت بقرار المجلس ومقترح بايدن، ودخلت في عملية التفاوض.

وذكر البرغوثي أن "نتنياهو" يرفض وقف الحرب؛ رغبة في استمرارها لنهاية العام، حتى وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والسماح له باستمرار الحرب وارتكاب مزيد من المجازر.

وتابع "نهاية الحرب بالنسبة لنتنياهو نهاية حياته السياسية؛ لهذا فهو يعارض وقف إطلاق النار".

وأكدّ أن هذا الموقف قابلته المقاومة بإيجابية، وردّت على قرار مجلس الأمن، وتعاملت مع مقترح بايدن، من خلال الدخول في المفاوضات.

وأوضح البرغوثي أن الموقف الأمريكي فقط يريد تبرئة نتنياهو وإلقاء اللوم على المقاومة التي أبدت مرونة عالية في التفاوض حول المقترح بما تضمنه من ملاحظات حول رفض الانسحاب الكامل.

وأمس الثلاثاء، أعلنت حركتا حماس والجهاد الإسلامي عن تسليم رد فصائل المقاومة حول المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة للوسطاء في دولة قطر وجمهورية مصر.

واليوم، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "ملتزمون مع شركائنا بجسر الهوة ومحاولة حل الفروقات كأفضل وسيلة لإنهاء الحرب".

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن "حماس اقترحت تعديلات على مقترح الرئيس بايدن بعضها قابل للتطبيق وسنواصل العمل مع الوسطاء لسد الفجوات".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن قوات الاحتلال الإسرائيلي حربا على غزة خلفت عشرات آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل في البنية التحتية.

/ تعليق عبر الفيس بوك