اشتكى من انعدام الثقة بين الجنود والضباط

ضابط إسرائيلي كبير: قائد الأركان منفصل عن الواقع ولا يمكن تحقيق النصر

القدس المحتلة -ترجمة صفا

قال ضابط إسرائيلي رفيع المستوى، يوم الخميس، إن قائد أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي منفصل عن واقع القتال في قطاع غزة.

وذكر العميد احتياط "خيزي نيحما" قائد دورة ضباط الاحتياط، المسؤول السابق لعدة ألوية عسكرية، والذي شارك في القتال بقطاع غزة منذ بداية الحرب، أن هيئة الأركان العسكرية منفصلة عن الواقع وأن هناك انعدام ثقة بين الجنود والقادة.

وشدد "نيحما" على أنه لا يمكن تحقيق النصر على حركة حماس في قطاع غزة بهذا الأسلوب.

وأضاف، في حديث لصحيفة "يديعوت أحرونوت" فيما يتعلق بالهجوم على رفح "سلوك الجيش لن يوصله للنصر، فهو ينفذ هجمات دون تسلسل وتركيز واضح ولا يقوم بتطهير المناطق التي يدخلها، ويخرج منها بسرعة، الأمر الذي يسمح للعدو بالعودة لترميم قدراته القتالية متحدياً الجيش مرة أخرى حال عودته لذات المنطقة".

وتابع "العملية العسكرية في رفح بدأت بشكل خاطئ والأوامر غير واضحة للجنود، حيث يتم تسويق ما يجري هناك كانتصار غير عادي بينما يشعر الجنود في الميدان أنهم منفصلون عن قادتهم".

وأكمل "لقد تأخرنا بالهجوم على رفح وبدلاً من اشراك فرقتين في الهجوم تقرر إرسال فرقة واحدة، حيث تشتكي القوات من نقص في الذخيرة والوسائل القتالية".

في حين هاجم مسئولون كبار في الجيش تصريحات "نيحما" وطالبوه بتوجيه الانتقاد حول العملية في رفح تجاه المستوى السياسي وليس نحو الجيش، متهمين المستوى السياسي بالرضوخ للمطالب الأمريكية بتخفيف حدة الهجوم على رفح.

أ ج/ع ص

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة