احتجاجًا على فشل المستوى السياسي

استقالة المسؤول الإسرائيلي عن "إيجاد بدائل لحكم حماس في غزة"

القدس المحتلة - ترجمة صفا

قدّم المسؤول عن السياسات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي "يورام حيمو" استقالته من مهام منصبه، يوم الأحد؛ احتجاجًا على فشل المستوى السياسي في "إيجاد بدائل لحكم حركة حماس في قطاع غزة".

وذكرت إذاعة "ريشت بيت" العبرية، وفق ترجمة وكالة "صفا"، أن "حيمو" مسؤول أيضًا عن "التخطيط للواقع الجديد في قطاع غزة بعد الحرب".

وتأتي الاستقالة "في ظل عجز حكومة الاحتلال عن رسم سياسة واضحة حول الواقع في القطاع حال الانتهاء من القضاء على حكم حماس"، وفق الإذاعة.

ويعد مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، الذي يترأسه القيادي في حزب الليكود "تساخي هنيغبي" الجهة المسؤولة عن رسم السياسيات الخارجية وسياسات الأمن القومي، والتي يفترض أن تبلور منذ بداية الحرب مسألة "اليوم التالي" للحرب.

وجاءت الاستقالة بعد يوم من نشر تسريبات من أروقة جيش الاحتلال تكشف عن شكوى كبار قادته من "فشل المستوى السياسي في بلورة هجمات الجيش على شكل إنجاز سياسي، وبديل لحكم حماس في قطاع غزة".

ويرى جيش الاحتلال أن "تلكؤ المستوى السياسي الإسرائيلي في اتخاذ القرار حول البديل لحكم حماس سيبقي الحركة القوة الحاكمة الأولى في القطاع، ولن يحقق أهداف الحرب؛ ما يدفع الجيش للهجوم البري مرة بعد مرة على المناطق التي يخرج منها سعياً لإبعاد حماس عنها"، وفق الإذاعة.

وقال ضباط في جيش الاحتلال إن حماس تعود للمناطق التي يخرج منها الجيش، وتبدأ باستعادة سيطرتها هناك، على غرار مناطق شمالي القطاع، التي تنفذ فيها قوات الاحتلال اجتياحين بمنطقتي الزيتون وجباليا.

أ ج/ع ص

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة