خلال جلسة في مجلس الأمن

"فيتو" أمريكي يُفشل قبول فلسطين دولة كاملة العضوية بالأمم المتحدة

نيويورك - صفا

فشل مجلس الأمن، يوم الخميس، في تمرير مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو".

وأحبطت مساعي فلسطين في الحصول على عضويتها الأمميّة الكاملة في جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي، رغم تصويت 12 دولة من أصل 15 من دول الأعضاء الدائمين لصالح مشروع القرار.

ووافقت فرنسا وروسيا والصين والعديد من الدول على قرار الاعتراف بعضوية فلسطين، فيما امتنعت بريطانيا وسويسرا عن التصويت.

وأفشل اعتماد القرار هو استخدام الولايات المتحدة الأمريكية لحق النقض "الفيتو" الذي حال دون إقرار العضوية الكاملة لفلسطين.

من جهتها، أدانت الرئاسة الفلسطينية استخدام أمريكا "للفيتو" في مجلس الأمن ومنعها فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة واصفةً الأجراء بأنه "غير نزيه وغير أخلاقي وغير مبرر".

وقال مندوب الجزائر في الأمم المتحدة "إنّ فشل مشروع قرار قبول عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة سيلحق عارًا دائمًا عليها".

وكانت السلطة الفلسطينية طلبت من مجلس الأمن، في مطلع الشهر الجاري، النظر مجددًا في الطلب الذي قدمته في عام 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

والأربعاء، قدمت بعثة الجزائر لدى الأمم المتحدة رسميًا، نيابة عن المجموعة العربية، مشروع قرار إلى مجلس الأمن، يوصي الجمعية العامة بقبول فلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

وتحصل دولة ما على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بعد موافقة مجلس الأمن، ثم موافقة ثلثي الجمعية العامة على الأقل، ولكن بعد توصية إيجابية من مجلس الأمن الدولي الذي يجب أن يوافق عليها 9 على الأقل من أعضاء المجلس الـ15، وبشرط ألّا تستخدم أي دولة دائمة العضوية حق النقض.

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة