الصليب الأحمر لـ"صفا": الأوضاع الإنسانية بغزة تحتاج تدفقا مستمرا للمساعدات وحماية للطواقم الإنسانية

غزة - خاص صفا

قال المتحدث باسم بعثة الصليب الأحمر الدولي هشام مهنا، يوم السبت، إنّ قطاع غزة يحتاج للكثير من العمل من أجل تخفيف وطأة الأوضاع فيه من الناحية الإنسانية.

وشدد مهنا، في تصريح خاص لوكالة "صفا" على ضرورة "دخول المساعدات الإنسانية بتدفق مستمر، وبشكل آمن يضمن للطواقم الإنسانية العاملة الوصول لكل من هم بأمسّ الحاجة لها".

وأوضح أن "هذه التزامات على إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال بغزة، وعليها توفير الحماية للطواقم، والسماح لها بالوصول؛ لأجل ما يلزم لإبقاء المواطنين على قيد الحياة".

ورحب مهنا بكل الجهود المبذولة على صعيد التبرع بالمساعدات.

وحول الأوضاع في شمالي القطاع، ذكر أنه "لا يوجد وصول لطواقم الصليب الأحمر لتحديد الاحتياجات، وهي على رأس أولويات اللجنة الدولية للوصول بأكبر صورة ممكنة".

التهديد باجتياح رفح ودير البلح

وفي السياق، حذر المتحدث باسم بعثة الصليب الأحمر من خطورة أي عملية عسكرية تستهدف المنطقة الوسطى تحديدا مدينة دير البلح والتهديد باجتياح رفح، قائلا إن "أي عملية عسكرية في رفح لن تؤدي لشيء سوى المذبحة".

وأضاف أنّ الأوضاع في رفح التي تمثل 20% من مساحة القطاع، غاية في السوء من الناحية الإنسانية، مشيرا لوجود 1.5 فلسطيني معظمهم نازحين.

وتابع: "هناك انتشار لعديد الأمراض في أوساطهم، وصعوبة في الحصول على الطعام بكميات مناسبة، إلى جانب عدم وصولهم للمياه النظيفة للشرب والاستخدام الآدمي الذي يلزم بمعدل 3 لترات يوميا، فيما لا يحصلون على هذه النسبة".

وأكدّ عدم وجود مستشفيات كافية لاستيعاب الجرحى قائلا "لهذا نحذر من التبعات الإنسانية تجاه أي عملية عسكرية في رفح".

وأوضح أن هذا ينطبق أيضا على مدينة دير البلح، التي تتشابه في ظروفها وأوضاعها مع رفح.

وفي سياق ذي صلة، أوضح أن اللجنة الدولية، أُبلغت بقرار سلطات الاحتلال تعليق زيارات الاعتقال؛ التي يقوم فيها مندوبو اللجنة لزيارة الأسرى الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023.

وأكدّ أن اللجنة طالبت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مرارا السماح لها بزيارة الفلسطينيين والاطلاع على أوضاع اعتقالهم، مشددًا على أنهم بموجب القانون الدولي الإنساني محميين، وينبغي توفر إجراءات تحقق الخدمات والرعاية الطبية، وأن تحرص على معاملتهم بكرامة.

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة