رفضت قبول طلب رد الدعوى

محكمة العدل الدولية تلزم "إسرائيل" باتخاذ كافة التدابير لمنع الإبادة الجماعية

لاهاي - صفا

أصدرت محكمة العدل الدوليّة ، يوم الجمعة، قرارًا أمرت به "إسرائيل" باتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع الإبادة الجماعية، معلنةً رفضها قبول طلب "إسرائيل" رد الدعوى في القضية المرفوعة من جنوب أفريقيا.

وقالت محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة "إنّ بعض الحقوق على الأقل التي تسعى جنوب أفريقيا للحصول عليها في دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها ضد حرب "إسرائيل" على غزة منطقية".

وأعلنت محكمة العدل الدولية "أنه لا يمكن قبول طلب "إسرائيل" رد الدعوى في القضية المرفوعة من جنوب إفريقيا.

وقالت رئيسة المحكمة "جون إي دونوغيو" في جلسة إعلان القرار بشأن قبول الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا إنّ المحكمة لديها الصلاحية للحكم بإجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية ضد "إسرائيل"، مؤكدة توافر الشروط لفرض التدابير المؤقتة.

وأوضحت المحكمة أنها أخذت بعين الاعتبار قلق مسؤولين حقوقيين مستقلين من خطاب الكراهية الإسرائيلي، إضافة إلى بيان أونروا عن تردي الأوضاع الإنسانية وإحباط السكان في قطاع غزة، وتصريحات لمسؤولين في الاحتلال تجرد سكان غزة من إنسانيتهم.

وأقرت المحكمة بحق الفلسطينيين في الحماية من أفعال الإبادة الجماعية التي ترتكبها "إسرائيل".

وأكدت أن على "إسرائيل" اتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها لمنع الإبادة الجماعية، واتخاذ تدابير فورية لمنع التدمير، وتحسين الوضع الإنساني في القطاع.

وتابعت أن على "إسرائيل" أن ترفع تقريرا للمحكمة بشأن كل التدابير المؤقتة المفروضة خلال شهر.

وبيّنت المحكمة  أنّ 15 قاضيا في المحكمة صوتوا لصالح اتخاذ "إسرائيل" تدابير لمنع أي أفعال تتعلق بالإبادة الجماعية. فيما أيد 16 قاضيا مقابل صوت واحد إلزام "إسرائيل" اتخاذ تدابير لمنع التحريض على الإبادة الجماعية.

وأيّد 15 قاضيا مقابل اثنين إلزام "إسرائيل" بمنع تدمير الأدلة المتعلقة بالإبادة الجماعية.

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة