القديس "برفيريوس".. أقدم كنيسة بغزة لم تسلم من إجرام الاحتلال

غزة - خاص صفا

لم تسلم الكنائس في قطاع غزة من وحشية الاحتلال الإسرائيلي، الذي ارتكب مجزرة جديدة بحق مئات النازحين داخل كنيسة الروم الأرثوذكس في مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد 16 مواطنًا، فيما لا يزال العشرات تحت الأنقاض.

وتواصل طائرات الاحتلال لليوم الرابع عشر على التوالي، شن هجماتها وغاراتها على القطاع، مستهدفة منازل المدنيين والأبراج السكنية.

وتعتبر كنيسة القديس "برفيريوس" للروم الأرثوذكس أقدم كنيسة في قطاع غزة لا تزال مفتوحة، وهي تقع بجانب مسجد كاتب ولاية في غزة القديمة، وقد بنيت فوق ضريح القديس برفيريوس.

أحد شهود عيان يقول لوكالة "صفا" عن تفاصيل القصف الذي طال الكنيسة: "بعد قصف طائرات الاحتلال منطقة الرمال غربي غزة التجأ المسيحيون إلى هذه الكنيسة والأماكن المجاورة لها".

ويضيف "سمعنا منتصف الليل انفجار ضخم، فتوجهنا مسرعين من بيوتنا فوجدنا مبنى الكنيسة قد انهار على من فيه من المدنيين بما فيهم الأطفال والنساء، وشرعنا بإخراج من كان على قيد الحياة".

ويشير إلى أنه تم انتشال جثامين أكثر من 10 شهداء، وإصابة 15 آخرين، وهناك عائلات كاملة لم يتمكن الدفاع المدني من إخراجهم، بسبب قلة الإمكانيات والمعدات.

ويبين أن هناك حالة من التآخي الإسلامي المسيحي الممتد منذ نحو 1000 عام، من عمر مسجد كاتب ولاية والكنيسة.

وتقع الكنيسة على مقربة من المستشفى الأهلي العربي المعمداني الذي تعرّض مساء الثلاثاء لماضي، لمجزرة إسرائيلية كبيرة خلّفت 471 شهيدًا، ويتبع المستشفى للكنيسة الأسقفية الإنجيلية بالقدس المحتلة.

واستنكرت بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية، مساء الخميس، بأقوى العبارات، القصف الاسرائيلي الذي طال أحد مباني كنيستها في مدينة غزة، وأدى لاستشهاد وإصابة العشرات.

وأكدت أن استهداف الكنائس والمؤسسات التابعة لها، بالإضافة إلى الملاجئ التي توفرها لحماية المواطنين الأبرياء، خاصة الأطفال والنساء الذين فقدوا منازلهم جراء قصف المناطق السَكَنية، يشكل جريمة حرب لا يمكن تجاهلها.

بدورها، اعتبرت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، استهداف أحد مباني الكنيسة في قطاع غزة جريمة حرب، تضاف لسلسلة جرائم الاحتلال المتواصلة تجاه المدنيين الفلسطينيين ودُور العبادة.

وأضافت اللجنة في بيان، أن استهداف الكنيسة -التي يحتمي بها ما يقارب 500 مواطن فلسطيني، مسلمين ومسيحيين- يؤكد أن بنك أهداف الاحتلال الإسرائيلي المواطنون العزل من أطفال ونساء وشيوخ.

وشددت على أن الصورة أصبحت واضحة للعالم بأن "إسرائيل" تنفذ مخطط إبادة جماعية بحق شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة.

 

ر ش

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة