web site counter

البرغوثي: الاحتلال ينفذ إبادة جماعية بغزة بدعم أمريكي وتأييد غربي

رام الله - متابعة صفا

قال أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي إن "إسرائيل" وبدعم مطلق من أمريكا وتأييد من دول غربية تنفذ عقوبات جماعية ضد الفلسطينيين وتطهير عرقي وإبادة جماعية في قطاع غزة.

وأوضح البرغوثي خلال مؤتمر صحفي عقده برام الله الأحد، أن أي تراجع فلسطيني أو عربي أو دولي أمام "إسرائيل" سيعني تصفية القضية الفلسطينية، وهذا ما خططت له "إسرائيل" عبر التطبيع مع الأطراف العربية.

ووصف الوضع في كل مستشفيات قطاع غزة بالكارثي، مبينًا أن "إسرائيل" تشن حربًا على المدنيين وتهدد مستشفيات بالرحيل.

وبين أن قطع المياه والكهرباء والغذاء والدواء يهدد بشكل خطير الكثير من المرضى، وهناك مئات المرضى قد يتوفون في أي لحظة بسبب عدم وجود أدوية.

وحذر البرغوثي من انتشار الأوبئة في قطاع غزة، بسبب عدم وجود مياه صالحة للشرب وبسبب تدمير محطات التحلية وتدمير المرافق الصحية.

كما حذر من كارثة خطيرة تؤدي إلى ارتفاع نسبة وفيات الأمهات اللواتي في حالة ولادة، مبينًا أن بعض النساء يلدن على الطرقات وفي الشوارع لعدم القدرة على الوصول للمستشفيات.

وكشف البرغوثي عن أن "إسرائيل" نفذت حتى الآن ٥٧ مجزرة بعمليات القصف التي شنتها على القطاع، ما أدى لشطب ٤٧ عائلة فلسطينية من السجل المدني، وتدمير ٧٠ ألف بيت حتى اللحظة.

وقال إن "إسرائيل" ألقت أكثر من ٥ آلاف طن من القنابل على القطاع، مشيرًا إلى استخدام الاحتلال أسلحة محرمة دوليًا كالفسفور الأبيض، وحديث عن استعمال اليورانيوم المنضب.

وأشار إلى أن مئات من الشهداء تحت الأنقاض ولا يستطيع الناس إخراجهم بسبب القصف المستمر، وهناك ٨٠٠ طفل على الأقل استشهدوا.

وأكد البرغوثي أن "إسرائيل" تسعى في هجومها لترحيل سكان قطاع عزة بالكامل إلى مصر، وهذا لا يمكن أن يمر ولن يمر.

وأضاف "نحيي بطولة شعبنا في قطع غزة والناس تضحي بأرواحها ولا ترحل، وندعو المجتمع الدولي للتدخل لوقف هذه الجريمة الكبيرة".

وذكر أن "إسرائيل" سحبت تصاريح ١٤ ألف عامل من غزة، واعتقلت عددًا منهم وأرسلت عدد آخر للضفة، داعيًا لمساعدتهم وإسنادهم بكل الوسائل.

ر ش/ع ع

/ تعليق عبر الفيس بوك