web site counter

16 شهيدًا وإصابات بمواجهات واسعة مع الاحتلال بالضفة

الضفة الغربية - متابعة صفا

استشهد 16 مواطنًا وأصيب العشرات برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم الجمعة في أنحاء الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت وزارة الصحة باستشهاد 16 مواطنًا برصاص الاحتلال اليوم الجمعة، ما يرفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية إلى 51 شهيداً منذ السبت الماضي.

فقد أعلنت مصادر طبية استشهاد مواطن كان أصيب برصاص قناصة الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، غرب مدينة طولكرم.

وأعلنت وزارة الصحة استشهاد الشاب رأفت ثائر مهنا (20 عاما) متأثرا بإصابته.

وكان خمسة مواطنين أصيبوا برصاص قناصة الاحتلال، خلال مرورهم بمركباتهم غرب مدينة طولكرم، ووصل المصابون بسيارات إسعاف جمعية الهلال الأحمر، بعد أن أطلق قناصة الاحتلال الرصاص على مركباتهم، حيث أصيبوا في الوجه والظهر والأطراف السفلية، ووصفت إصاباتهم بين متوسطة وخطيرة.

وبارتقاء الشهيد، يرتفع عدد شهداء المحافظة هذا اليوم إلى خمسة، بعد أن ارتقى ظهرا أربعة شبان خلال مواجهات مع قوات الاحتلال.

حيث استشهد أربعة مواطنين وأصيب اثنان آخران بجروح، بعد ظهر اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في محيط مصانع "جيشوري" الاستيطانية، غرب مدينة طولكرم، خلال مسيرة خرجت في المدينة ومخيميها نصرة لغزة.

وقال مراسلنا إن قوات الاحتلال أطلقت زخات من الرصاص المباشر على المتظاهرين الذي خرجوا بمسيرة حاشدة من المدينة تنديداً بجرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين في قطاع غزة ونصرة للمقاومة الباسلة، وهو ما أدى إلى استشهاد أربعة مواطنين وإصابة آخرين بجروح، وجرى نقل المصابين الى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في المدينة.

وفي السياق ذاته، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في محيط جدار الفصل والتوسع العنصري غرب ضاحية شويكة شمال طولكرم، وحاجز عناب العسكري.

وفي جنوبي الضفة، استشهد ثلاثة شبان وأصيب آخرون خلال مواجهات اندلعت بعد مسيرات شارك فيها آلاف المواطنين، عقب صلاة الجمعة في محافظتي الخليل وبيت لحم، دعماً للمقاومة ونصرةً لقطاع غزة.

وأوضحت وزارة الصحة أن ثلاثة مواطنين استشهدوا، أحدهم عقب إطلاق الاحتلال النار عليه في بلدة بيت أولا شمالي الخليل، وآخر بعد إصابته برصاص الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، وثالث خلال المواجهات الدائرة في بلدة تقوع جنوبي بيت لحم.

وشارك آلاف المواطنين في مسيرة حاشدة بمدينة الخليل نصرة لغزة ودعماً لمعركة طوفان الأقصى، باتجاه منطقة باب الزاوية حيث اندلعت مواجهات أسفرت عن إصابة ثلاثة شبان بالرصاص الحي.

واندلعت مواجهات عنيفة في مخيم العروب شمالي الخليل، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز والصوت، ما أدى لإصابة شاب برصاص الاحتلال الحي في الصدر جرى نقلها إلى مستشفى الأهلي في الخليل.

كما انطلقت مسيرات في بلدات دورا، يطا، والسموع جنوبي الخليل، اندلعت عقبها مواجهات مع قوات الاحتلال

وفي قرية تواني بمسافر يطا جنوبي الخليل، أصيب مواطن برصاص مستوطن من مسافة صفر، خلال اعتداء مستوطنين على الأهالي عقب أداء صلاة الجمعة في مسجد القرية

وفي مدينة بيت لحم انطلقت مسيرة حاشدة باتجاه مدخل المدينة الشمالي، حيث اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال أدت إلى إصابة شاب برصاص الاحتلال الحي في البطن وصلت إلى مستشفى بيت جالا الحكومي، بحسب ما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية.

وفي طوباس، استشهد مواطن وصل بحالة حرجة برصاص الاحتلال إلى المستشفى الحكومي من بلدة طمون.

وفي نابلس، استشهد فتى وأصيب عدد من المواطنين برصاص الاحتلال خلال مواجهات في عدد من نقاط التماس بالمحافظة.

وأفادت مصادر محلية بأن الفتى أمير رأفت مليطات (14 عاما) استشهد متأثرا بإصابته الحرجة بالرصاص الحي بالرأس خلال مواجهات على حاجز بيت فوريك شرق نابلس.

وأعلنت الهلال الأحمر أن طواقمها تعاملت مع 17 إصابة على حاجز بيت فوريك وشارع القدس بنابلس، بينها 15 إصابة بالرصاص الحي.

كما أصيب ٣ مواطنين خلال مواجهات عند مدخل بلدة يتما جنوب نابلس، بينها إصابتان بالرصاص الحي وصلت مستوصف بلدة قبلان.

وصباح اليوم، استشهد المواطن سليمان فريد ملصة (٢٤ عاماً) متأثراً بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال الحي في الرأس في بلدة دير بزيع.

وفي رام الله، استشهد مواطن في مجمع فلسطين الطبي، متأثراً بجروح بالغة أصيب بها برصاص الاحتلال الحي في البطن والصدر.

وفي بلدة العيسوية، شمال شرق القدس المحتلة استشهد ثلاثة : طفل وشابان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة،

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمها تعاملت مع إصابة الطفل ليث مرة (15 عاما)، بالرصاص الحي في البلدة، نقل إثرها إلى المستشفى، حيث أعلن الأطباء عن استشهاده.

كما أعلنت وزارة الصحة عن استشهاد الشاب محمد طاهر مصطفى بنيران الاحتلال في بلدة العيساوية بالقدس خلال مواجهات معركة طوفان الأقصى.

كما أعلنت ذات المصادر عن استشهاد الشاب أحمد خالد فراج (23 عاماً) خلال مواجهات اندلعت في بلدته بيت اجزا غرب القدس.

أعلنت وزارة الصحة، استشهاد الطفل أيهم إياد عيسى جبارين (17 عاما)، متأثرا بجروحه الخطيرة التي أصيب بها برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الرأس، خلال مواجهات شهدتها بلدة الرام شمال القدس المحتلة.

وفي بيت لقيا ارتقى الطفل حسين معتز حسين موسى (16 عاما)، أصيب برصاص الاحتلال قرب جدار الضم والتوسع العنصري المقام على أراضي البلدة.

وباستشهاد الشاب موسى، يرتفع عدد شهداء الضفة العربية اليوم الجمعة إلى 16 شهيدا.

س ز/ط أ/أ ج

/ تعليق عبر الفيس بوك