مذكرة احتجاج أردنية ضد اقتحامات المستوطنين للأقصى

عمان - صفا

وجهت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية مذكرة رسمية للسفارة الإسرائيلية في عمّان، احتجاجًا على اقتحامات المستوطنين وأعضاء من الكنيست الإسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة، إن المذكرة تضمنت احتجاجًا على فرض قيودٍ على دخول المصلين للأقصى، والسماح للمتطرفين بالاعتداء وتدنيس المقابر الإسلامية في محيطه، والاعتداءات المتصاعدة على مسيحيي القدس.

وأضاف أن المذكرة تضمنت التأكيد على وجوب امتثال "إسرائيل"، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، لالتزاماتها وفقًا للقانون الدولي ولا سيما القانون الدولي الإنساني، بشأن مدينة القدس ومقدساتها وخاصة الأقصى، والامتناع عن أية إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة ووضع حدٍ لمحاولات تغيير الوضع القائم فيها.

وأضاف أن المذكرة أعادت التأكيد على أن المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونمًا مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون الأقصى التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون المسجد كافة وتنظيم الدخول إليه.

وطالب القضاة، حكومة الاحتلال بإنهاء كافة الإجراءات الهادفة للتدخل غير المقبول في شؤون الأقصى، وضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، والتوقف عن أي محاولات لتقويضه.

وحذر من أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات تُنذر بالمزيد من التصعيد وتُمثل اتجاهًا خطيرًا يجب العمل على وقفه فورًا.

ر ش

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة