web site counter

أبرزها تحرير القدس من الصليبيين

الذاكرة الفلسطينية.. تعرف على أهم أحداث الثاني من أكتوبر

غزة - صفا

يوافق يوم الثاني من أكتوبر العديد من الأحداث المهمة في التاريخ الفلسطيني والعالقة في أذهان الكثيرين حتى اليوم، أبرزها تحرير المسلمين بقيادة السلطان صلاح الدين الأيوبي لمدينة القدس.

وفيما يلي أبرز أحداث 2 أكتوبر:

2 أكتوبر 1187

المسلمون بقيادة صلاح الدين الأيوبي يحررون القدس من الصليبيين، حيث استطاع السلطان الأيوبي تحرير بيت المقدس ومسجده الأقصى من احتلال الصليبين بعد نحو 88 عامًا من احتلالها.

2 أكتوبر 1937

بدء الثورة الكبرى مرة ثانية واستمرت حتى نهاية عام 1939.

2 أكتوبر 1962

مشروع جونسون حول اللاجئين

كلفت الحكومة الأمريكية عام 1961 الدكتور جوزيف جونسون رئيس مؤسسة كارنجي للسلام العالمي (مؤسسة أمريكية) للقيام بدراسة جديدة عن مشكلة اللاجئين ولإعطاء مهمته الطابع الدولي تم تكليفه من خلال لجنة التوفيق الدولية التابعة للأمم المتحدة.. وفي الثاني من تشرين أول / أكتوبر من سنة 1962 تقدم جونسون بنتائج دراسته التي اعتبرها مشروعاً لحل قضية اللاجئين.

2 أكتوبر 2000

نفَّذ عناصر من كتائب القسّام في الضفة الغربية سلسلة عمليات أسفرت عن قتل (4) من الجنود والمستوطنين، في كمينين وعمليتي قنص في مناطق متفرقة.

2 أكتوبر 2001

اقتحم الشهيدان القساميان إبراهيم ريان، وعبد الله شعبان من جباليا مستوطنة “ايلي سيناي” شمال قطاع غزة، وخاضا معركة بداخلها طوال ليلة كاملة وقد قُتل خلال هذه العملية (3) صهاينة وأصيب (15) منهم قائد القوة حيث أصيب بجروح بالغة جداً.

2 أكتوبر 2004

عقدت كتائب القسام في مسجد «النور» شمال قطاع غزة لأول مرة مؤتمراً صحفياً أثناء حملة «أيام الغضب» القسامية رداً على حملة «أيام الندم» الإسرائيلية على شمال قطاع غزة.

2 أكتوبر 2004

في إطار حملة «أيام الغضب» أطلق عناصر من القسام قذيفة «بتار» محلية الصنع تجاه دبابة إسرائيلية، في منطقة «عريبة» في رفح جنوب قطاع غزة، وشوهدت النيران تشتعل في الدبابة.

2 أكتوبر 2004

«أيام الغضب».. تمكّن القساميون محمد موسى الشامي وعماد محمد المنسي وعبد المنعم إحسان أبو بكر والمجاهد ياسر مصطفى من كتائب الأقصى (وحدات نبيل مسعود) من اقتحام كيبوتس «كفار عزه» والاشتباك مع قوة إسرائيلية لمدة (3) ساعات وأوقعوها بين قتيل وجريح.

2 أكتوبر 2004

استشهاد المجاهد فتحي عفانة أحد القادة الميدانيين لسرايا القدس في قصف صهيوني استهدفه شرق مخيم جباليا شمال القطاع وارتقى برفقته المجاهد عيد عفانة.

2 أكتوبر 2004

سرايا القدس تستهدف جرافة عسكرية صهيونية بقذيفة (RPG) في الحي النمساوي غرب خانيونس مما أدى لمقتل وإصابة من بداخلها.

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك