web site counter

الذاكرة الفلسطينية.. تعرف على أهم أحداث الأول من أكتوبر

غزة - متابعة صفا

يوافق يوم الأول من أكتوبر العديد من الأحداث المهمة في التاريخ الفلسطيني والعالقة في أذهان الكثيرين حتى اليوم، أبرزها بدء معركة "أيام الغضب" للتصدي للعدوان الإسرائيلي شمال قطاع غزة، واندلاع شرارة انتفاضة القدس.

وفيما يلي أبرز أحداث 1 أكتوبر:

1 أكتوبر 1937

الحكومة البريطانية تحل اللجنة العربية العليا.. بعد اغتيال حاكم لواء الشمال لويس اندروز في الناصرة في 26 أيلول 1937 على يد الثوار الذين اعتبروا تعيينه تهيئة للتقسيم خصوصاً لما عرف عنه من حماسة للمشروع الصهيوني.

1 أكتوبر 1948

صدور إعلان استقلال فلسطين عن الهيئة العربية العليا، فبعد يوم واحد على عقد غزة أصدر المؤتمرون إعلان استقلال فلسطين.

1 أكتوبر 1948

انعقاد مؤتمر عمان وهو واحد من أربع مؤتمرات فلسطينية عقدت نهاية عام 1948 لإلحاق ما تبقى من أراضي فلسطين (التي عرفت فيما بعد بالضفة الغربية) بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وقد تشكلت هيئة المؤتمر من الشيخ سليمان التاجي الفاروقي رئيساً والشيخ سعد الدين العلمي قاضي القضاة ومفتي القدس نائباً وعجاج نويهض سكرتيراً، وكان من أبرز توصيات المؤتمر الدعوة إلى وحدة أردنية فلسطينية، والدعوة إلى عقد مؤتمر فلسطيني واسع يعلن فيه الفلسطينيون مبايعتهم للملك عبد الله ملكاً على فلسطين.

1 أكتوبر 1985

الغارة على حمام الشاطئ

أغارت عند الساعة العاشرة من صباح الأول من أكتوبر / تشرين الأول 1985 ست طائرات عسكرية إسرائيلية مخترقة المجال الجوي التونسي، وألقت قنابلها على منطقة حمام الشاطئ (ضاحية تونس العاصمة) حيث مقر منظمة التحرير الفلسطينية والزعيم ياسر عرفات، بعد خروج المقاومة الفلسطينية من لبنان صيف عام 1982.

وجاءت حصيلة الغارة الإسرائيلية ثقيلة حسب التقرير التونسي إلى الأمين العام للأمم المتحدة: مصرع 50 فلسطينياً و18 مواطناً تونسياً وجرح 28 شخصاً وخسائر مادية قدرت بـ 5,821,485 ديناراً تونسياً (نحو 8,5 ملايين دولار).

وقد أعلنت الحكومة الإسرائيلية رسمياً مسؤوليتها عن الغارة الجوية فور وقوعها وأعلنت أنها قامت بها في إطار حق الدفاع عن النفس.

1 أكتوبر 1959

صدور العدد الأول من مجلة " فلسطيننا " وهي مجلة شهرية صدرت في بيروت بين عامي 59-1964 , وكانت التعبير العلني لحركة "فتح" السرية في مرحلة تأسيسها.

صدر في 1/11 /1964 العدد 40 من فلسطيننا وكان آخر أعدادها.

1 أكتوبر 1993

فجَّر عناصر من كتائب القسام عبوة ناسفة داخل مغتصبة «رامات راهيل» جنوب القدس، مما أسفر عن مقتل إسرائيلي وجرح (4) آخرين، والعملية من تخطيط المهندس الشهيد يحيى عياش.

1 أكتوبر 1997

إطلاق سراح الشيخ احمد ياسين زعيم حركة "حماس" من المعتقل الإسرائيلي، في صفقة قام بها العاهل الأردني الملك حسين بعد محاولة اغتيال القيادي في "حماس" خالد مشعل في عمان على أيدي عملاء من الموساد الإسرائيلي، حيث تم إطلاق سراح هؤلاء العملاء مقابل الإفراج عن زعيم "حماس" من سجون الاحتلال الإسرائيلي.

1 أكتوبر 2000

كمن عناصر من كتائب القسام في مدينة نابلس لعددٍ من جنودِ الاحتلال قرب مقام النبي يوسف عليه السلام في نابلس، حيث أسفر الهجوم عن مقتل جندي إسرائيلي.

1 أكتوبر 2002

استشهد القسامي ضياء دمياطي من نابلس، حيث اشتبك مع القوات الخاصة الإسرائيلية في أحد مواقف مدينة الطيبة داخل الأراضي المحتلة عام 1948م، فقتل ضابطاً إسرائيليًا وجرح آخريْن حسب اعتراف العدو، قبل أن يستشهد.

1 أكتوبر 2004

«أيام الغضب».. نفَّذ مجاهدو القسام وكتائب الأقصى (وحدات نبيل مسعود) عملية استهدفت (4) جنود ترجلوا من ناقلة جنْد قرب المنطقة الصناعية شمال القطاع، حيث فجر القسامي محمد رفيق سالم من جباليا نفسه بين الجنود، فيما أجهز بقية المجاهدين على الجنود.

1 أكتوبر 2007

صيد الأفاعي (1).. استشهاد القساميين أحمد عايش العامودي وبلال جمال أبو اشكيّان من جباليا بعد نصبهما كميناً مسلحاً لقوات خاصة إسرائيلية شرق جباليا، وتفجير عبوتين مضادتين للأفراد وإمطارها بالرصاص.

1 أكتوبر 2015

هاجم عناصر من كتائب القسام سيارة صهيونية بالقرب من مغتصبة "ايتمار" شرق نابلس شمال الضفة، أسفر الهجوم عن مقتل إسرائيليين وإصابة أربعة آخرون بجراح، فيما تمكن المنفذون من الانسحاب.

1 أكتوبر 2015

ذكرى اندلاع شرارة انتفاضة القدس بعد تنفيذ كتائب القسام عملية "إيتمار" البطولية جنوب شرق نابلس، والتي أعقبها تنفيذ الشبان الفلسطينيين سلسلة عمليات دعس وطعن وإطلاق نار بطولية في الضفة والقدس.

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك