web site counter

أبرزها جريمة إعدام الطفل محمد الذرة و"صفقة الحرائر"

30 سبتمبر.. أحداث راسخة في الذاكرة الفلسطينية

غزة - صفا

يوافق يوم 30 من سبتمبر/أيلول من كل عام العديد من الأحداث المهمة في التاريخ الفلسطيني والعالقة في أذهان الكثيرين حتى اليوم، أبرزها جريمة إعدام الطفل محمد الذرة في أحضان والده، وإنجاز كتائب القسام "صفقة الأحرار".

وفيما يلي أهم هذه الأحداث في الذاكرة الفلسطينية:

30/سبتمبر/1998

ألقى مجاهد قسامي قنبلتين يدويتين على تجمعٍ عسكريٍ إسرائيلي أثناء الاحتفال بما يسمى “عيد الغفران” في منطقة المسهلة في الخليل، فأصيب (14) إسرائيليًا إصابة (4) منهم خطرة.

30/سبتمبر/2000

جنود الاحتلال الإسرائيلي يقتلون أمام كاميرات وكالات التلفزة العالمية الطفل محمد الدرة بين أحضان والده، بالإضافة إلى استشهاد أحد المسعفين أثناء محاولته إنقاذ الطفل ووالده.

30/سبتمبر/2000

الشعب الفلسطيني يعلن إضرابًا عامًا بعد مجزرة الأقصى، والاشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي تنتشر لتعم جميع الأراضي الفلسطينية.

30/سبتمبر/2004

في إطار معركة "أيام الغضب" قام القساميان: حسام غبن من بيت لاهيا، ومصعب فريجة جمعة من "التوام" شمال غزة، بعملية اقتحام بين مغتصبتي نسانيت وايلي سيناي ونصب كمين والاشتباك لساعات وتفجير عبوة، ماأدى لمقتل 4 جنود وإصابة آخرين.

30/سبتمبر/2004

في إطار معركة أيام الغضب نفَّذ الشهيدان القساميان: عبد الحي النجار وأسامة البرش من جباليا، عملية اقتحام لموقع عسكري شرق مقبرة الشهداء، مما أدى إلى مقتل جنديين صهيونيين وإصابة عدد آخر، قبل أن يستشهد المجاهدان.

30/سبتمبر/2004

في إطار معركة "أيام الغضب" أطلق مجاهدو القسام قذيفة (RPG) تجاه دبابة إسرائيلية في شارع السكة في مخيم جباليا، أصابت القذيفة هدفها مباشرة وشوهدت أجزاء من الدبابة وهي متناثرة في المكان.

30/سبتمبر/2005

استشهد قائد كتائب شهداء الأقصى في جنين، سامر السعدي، خلال اشتباك مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

30/سبتمبر/2009

أنجزت كتائب القسام "صفقة الحرائر" والتي تم بموجبها الإفراج عن 20 أسيرة فلسطينية من مختلف الفصائل مقابل تسلم قوات الاحتلال شريط فيديو مدته 3 دقائق يظهر فيه الجندي الصهيوني الأسير لدى المقاومة "جلعاد شاليط".

30/سبتمبر/2016

استشهاد المقدسي نسيب عمران أبو ميزر، أثناء تنفيذه عملية طعن حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة.

30/سبتمبر/2021

استشهاد المقاوم علاء ناصر زيود (22 عامًا)، خلال اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة الواقعة بين بلدتي اليامون وبرقين.

30/سبتمبر/2021

استشهاد إسراء خزيمية (30 عامًا)، بزعم تنفيذها عملية طعن قرب باب السلسلة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) في البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة.

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك