web site counter

انفصاليو قره باغ يبدؤون تسليم السلاح

قره باغ - صفا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية -اليوم الجمعة- أن الانفصاليين الأرمن في إقليم ناغورني قره باغ بدؤوا تسليم الأسلحة والمعدات العسكرية تحت إشراف قوات حفظ السلام الروسية تنفيذا لاتفاق وقف إطلاق النار بعد العملية العسكرية التي أعلنت على إثرها أذربيجان استعادة السيادة على الإقليم.

وقالت وزارة الدفاع الروسية -في بيان- إن الانفصاليين سلموا 6 وحدات من المركبات المدرعة، وصواريخ مضادة للدروع، ومنظومات دفاع جوي محمولة، وأكثر من 800 سلاح ناري ونحو 5 آلاف من الذخيرة.

وأضافت أن المسلحين بدؤوا مغادرة مواقعهم تنفيذا لاتفاق وقف الأعمال العدائية والتفاهمات التي تم التوصل إليها أمس خلال اجتماع بين ممثلي الأرمن والسلطات الأذرية في مدينة يفلاخ.

وكانت أذربيجان قدرت أن هناك نحو 10 آلاف مسلح أرميني في قره باغ يمتلكون نحو 100 دبابة ومدرعة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن ممثلو الأرمن -في بيان- أن المفاوضات جارية مع الجانب الأذربيجاني برعاية قوات حفظ السلام الروسية التي تنظم عملية انسحاب القوات وضمان عودة المواطنين الذين شردهم "العدوان العسكري" إلى منازلهم. وأضاف البيان أن الطرفين يناقشان إجراءات دخول وخروج المواطنين من الإقليم.

وبموجب اتفاق وقف النار، وافق الانفصاليون الأرمن على إلقاء السلاح، وعقدوا أمس الخميس جولة محادثات أولى مع الجانب الأذري في مدينة يفلاخ الأذرية برعاية الجانب الروسي.

وقالت باكو إن المحادثات تركز على دمج أرمن إقليم ناغورني قره باغ في أذربيجان، وأبدى الطرفان استعدادهما لعقد محادثات إضافية من أجل الاتفاق على المسائل التي لا تزال محل خلاف بينهما.

وبعد العملية العسكرية الخاطفة التي أطلقتها القوات الأذربيجانية مساء الثلاثاء واستمرت نحو 24 ساعة، قبل أن يتم تعليقها إثر التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، أعلنت باكو استعادة السيادة على إقليم قره باغ الذي بسببه خاضت أذربيجان وأرمينيا حربين.

لا اتفاق بعد

وقبل إعلان موسكو عن بدء الانفصاليين تسليم الأسلحة، نفى ممثلو الأرمن التوصل حتى اللحظة إلى اتفاق مع أذربيجان بشأن العفو المحتمل عن التشكيلات العسكرية في الإقليم أو الضمانات الأمنية.

وكان هؤلاء قالوا أيضا للجزيرة إنهم يجرون هذه المفاوضات بوساطة قوات حفظ السلام الروسية لانسحاب القوات الأذربيجانية وعودة سكان الإقليم إلى منازلهم.

وفي الإطار، قال حكمت حاجييف، مستشار الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، إن باكو تقترح عفوا محتملا عن التشكيلات العسكرية الأرمينية المنتشرة والتي ستتخلى عن أسلحتها في قره باغ.

وأشار حاجييف إلى أن بعض الوحدات الأرمينية الفردية المقاتلة في الإقليم أعلنت أنها لن تلتزم بشروط باكو وستواصل المقاومة.

المصدر: الجزيرة + وكالات

ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك