"جراء النقص الحاد في مستهلكاتهم الطبية"

"الصحة" بغزة: مرضى الفشل الكلوي أمام خطر يهدد حياتهم

غزة - صفا

حذر مدير دائرة صيدلة المستشفيات بوزارة الصحة في غزة علاء حلس، يوم السبت، من توقف خدمات غسيل الكلى بمستشفيات القطاع، جراء النقص الحاد في المستهلكات الطبية اللازمة لمرضى غسيل الكلى.

وقال حلس، في تصريح وصل وكالة "صفا": "إن هذا النقص يشكل خطرًا على حياة 1100 مريض بالفشل الكلوي منهم 38 طفلًا يحتاج كل منهم 3 جلسات غسيل كلوي أسبوعيًا لإخراج السموم من أجسادهم الهشة وإبقائهم على قيد الحياة".

وأوضح أن المستودعات المركزية باتت فارغة تمامًا من المستهلكات الطبية الخاصة بخدمات غسيل الكلى من فلاتر و"كانيولات" وأنابيب دموية، لافتًا إلى أن ما يتوفر في أقسام غسيل الكلى بالمستشفيات تكفي 10 أيام فقط على أبعد مدى.

وأكد حلس، أن مستشفيات وزارة الصحة تقدم ما يزيد عن 13 ألف جلسة غسيل كلى لمرضى الفشل الكلوي شهريًا، "مما يتطلب من كافة الجهات ذات العلاقة إلي التحرك العاجل من أجل توفير احتياجات مرضى الفشل الكلوي من المستهلكات الطبية والتي تعني استمرار الخدمة لهم والإبقاء على حياتهم".

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي حصارًا بريًا وبحريًا وجويًا مشددًا على غزة منذ عام 2006، ما أدى لتردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والصحية فيه.

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة