الذاكرة الفلسطينية.. أحداث مهمة جرت في 11 سبتمبر

غزة - صفا

يوافق اليوم الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول ذكرى العديد من الأحداث العالقة في أذهان الفلسطينيين منذ عشرات السنين منها جرائم للاحتلال الإسرائيلي، إضافة لعمليات نفذتها المقاومة الفلسطينية.

وكالة "صفا" تستعرض أهم الأحداث التي جرت في مثل هذا اليوم:

11 سبتمبر 1999

حفريات أثرية في بلدة الفريديس جنوب مدينة حيفا، تكشف عن قلعة تعود إلى عهد الخلافة الأموية.

وتقع القلعة بمحاذاة القرية الثقافية "هبونيم" المجاورة لبلدة الفريديس، وتمتد مساحة القلعة وهي مبنية من أحجار جيرية، على مساحة 45×55 م، وتطل على الطريق الرئيسية التي تقع إلى الغرب منها وبالقرب من البحر، وللقلعة أربعة ابراج، في زواياها برجان نصفا دائريين، وبوابة ترتفع إلى الأعلى حتى خمسة أمتار، وساحة من الألواح الحجرية، وقد بنيت هذه القلعة في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك عام 724 للميلاد.

11 سبتمبر 2001

مقتل ضابطين إسرائيليَين وإصابة آخر في عملية إطلاق نار نفذتها سرايا القدس شمال طولكرم.

11 سبتمبر 2002

فجَّر مقاتلو القسام عبوة ناسفة شديدة الانفجار بدبابة "ميركافا"، ببيت حانون شمال قطاع غزة، حيث أسفر تفجير الدبابة إلى إعطابها وجرح جنديين إسرائيليين.

11 سبتمبر 2003

قيادة السلطة تقرر توحيد كافة أجهزة الأمن والقوات والشرطة والمخابرات في إطار مجلس الأمن القومي الفلسطيني، بحيث يتكون على الشكل التالي: رئيس السلطة الوطنية، ورئيس الوزراء ووزير المالية ووزير الخارجية ووزير الداخلية وعضواً من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكفاءة أمنية واحدة من المجلس التشريعي، ومسير أمور الشرطة وقائدي الأمن الوطني في الضفة والقطاع، ومدير المخابرات العامة ومدير الاستخبارات، والمستشارين الأمنيين، كما تقرر أن يجتمع المجلس فوراً لوضع المهام والواجبات وخطة عمل بما يضمن وحدة أداء الأجهزة الأمنية، والقوات وفعالياتها الأمنية الموحدة.

11 سبتمبر 2003

"إسرائيل" تعلن عن نيتها التخلص من الرئيس ياسر عرفات في الوقت الذي ستحدده متحدية بذلك المجتمع الدولي الذي طالب بفك الحصار الإسرائيلي عنه.

11 سبتمبر 2004

أطلق مقاتلو كتائب القسام قذيفة صاروخية محلية الصنع من طراز "بتار" باتجاه مغتصبة "نتساريم" فأصابت (كيبوتسًا) للجنود مما أدى إلى إصابة جنديين.

11 سبتمبر 2004

الإعلان في الكيان الإسرائيلي عن تأسيس حزب يهودي متطرّف جديد، يدعو إلى طرد الفلسطينيين من بلادهم وتوطينهم في الأردن، وقام الناشط اليميني المتطرّف "باروخ مارزل" بالإعلان عن تأسيس الحزب الجديد، الذي يعتبر طرد العرب ممّا يسمّيه "أرض إسرائيل" هو الحلّ المطلوب.

11 سبتمبر 2019

طائرات الاحتلال تشن سلسلة غارات على عدة أهداف في قطاع غزة في دير البلح وبيت لاهيا دون أن يبلغ عن وقوع إصابات وذلك بزعم إطلاق صواريخ من غزة على أسدود

11 سبتمبر 2019

جيش الاحتلال يعلن رصده إطلاق 3 صواريخ من شمال قطاع غزة نحو مستوطنات الغلاف لتقوم مدفعية الاحتلال بقصف نقطتين للضبط الميداني شمالي بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

11 سبتمبر 2021

كتائب الشهيد عز الدين القسام تؤكد في كلمة متلفزة للناطق العسكري باسمها أبو عبيدة أن أي صفقة تبادل أسرى لن تتم إلا بتحرير أبطال "نفق الحرية" وذلك ردا على اعتقال الاحتلال أسرى فروا من سجن جلبوع عبر نفق حفروه.

م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة