web site counter

الذاكرة الفلسطينية.. أبرز أحداث الرابع من سبتمبر

غزة - صفا

يوافق يوم الرابع من سبتمبر/أيلول من كل عام العديد من الأحداث المهمة في التاريخ الفلسطيني والعالقة في أذهان الكثيرين حتى اليوم.

وفيما يلي أهم هذه الأحداث:

4/ سبتمبر/1920.. إعلان تأسيس الهستدروت

وهي من أهم المؤسسات الاستيطانية التي تشكلت بعد مؤتمر لندن في تموز 1920 الذي تواكب مع استبدال الإدارة العسكرية في فلسطين بإدارة مدنية.

4/ سبتمبر/ 1977..وثيقة الوحدة الوطنية

عقدت فصائل منظمة التحرير الفلسطينية اجتماعا لها في طرابلس الغرب، ووقعت على وثيقة "الوحدة الوطنية الفلسطينية".

4/سبتمبر/1981

إعلان الإضراب العام في فلسطين احتجاجًا على الحفريات أسفل المسجد الأقصى.

4/سبتمبر/ 1985..جولة ثانية من الحرب على المخيمات الفلسطينية

فوجئ أهالي مخيم برج البراجنة جنوب بيروت بنيران غزيرة تطلق تجاههم من قبل قوات أمل وبمحاولات اقتحام بعض المواقع الدفاعية دون مقدمات.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد ، بل قامت قوات أمل بتطويق المباني التي يقطنها فلسطينيون في حارة حريك منذ سنوات طويلة وتم إنزال الرجال إلى الشوارع وتم قتل 30 رجلًا بدم بارد أمام أعين السكان .

ودامت الاشتباكات في محيط المخيم عشرة أيام سقط خلالها 20 شهيدا و15 جريحا.

4/سبتمبر/1997م

فجَّر القساميان بشار محمد صوالحة من بلدة عصيرة الشمالية وخليل إبراهيم الشريف أنفسهم في شارع "بن يهودا" غرب القدس، ما أدى إلى مقتل (5) مستوطنين وجرح (170) آخرين.

4/سبتمبر/2001م

فجَّر الاستشهادي القسامي رائد نبيل البرغوثي من رام الله، نفسه في شارع الأنبياء غرب القدس، مما أسفر عن مقتل (5) مستوطنين وجرح أكثر من (30) آخرين.

4/سبتمبر/2001م

الاحتلال يشنّ هجومًا واسعًا على مناطق السلطة الفلسطينية ومبانيها الرسمية ورئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك أرئيل شارون يقرّر فرض الإقامة الجبرية على ياسر عرفات في رام الله ومنعه من السفر.

4/سبتمبر/2014م

نجاه النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني حسن خريشة من محاولة اغتيال بعد أن أطلق مسلحون النار على سيارته في مدينة طولكرم.

أ ش

/ تعليق عبر الفيس بوك