web site counter

بظل صعوبة إخماد الحريق فيه

بلدية غزة تعلن حالة الطوارئ في مكب نفايات جحر الديك

غزة - صفا

أعلنت بلدية غزة حالة الطوارئ في مكب النفايات شرق مدينة غزة وذلك عقب الحريق الذي نشب في الجهة الشمالية من المكب الواقع في منطقة جحر الديك.

وقالت البلدية في بيان وصل وكالة "صفا" اليوم الأحد، إن طواقمها تعمل منذ اللحظات الأولى للحريق، بالتعاون مع طواقم الدفاع المدني ووزارة الأشغال العامة لوقف تمدد الحريق واتساع مساحته".

واستدركت "إلا أن ارتفاع درجات الحرارة وسرعة الرياح في ساعات الليل والفجر أدى لاتساع رقعة الحريق لتشمل أجزاء واسعة من المكب".

ولفتت إلى أنه ومنذ اندلاع الحريق عصر يوم الجمعة تواصلت البلدية مع كافة المؤسسات الدولية والإنسانية العاملة في المدينة، وطلبت منها التدخل العاجل والتعاون مع البلدية لإخماد الحريق ومنع وقوع كارثة بيئية تلوح في الأفق في حالة توسع الحريق واستمراره، إلا أنها لم تتلقى رداً ايجابياً حتى اللحظة.

وأكدت البلدية أنها إزاء ذلك قررت إعلان حالة الطوارئ في مكب النفايات واستمرار الجهود لإطفاء الحريق ومنع تمدده، مشيرة إلى أنها قد تضطر لوقف وصول النفايات للمكب في حالة استمرار الحريق واتساعه.

ودعت المؤسسات الدولية للتدخل العاجل والتعاون مع البلدية لوقف الحريق لمنع وقوع كارثة بيئية وصحية.

ونوهت إلى استمرار جهود إخماد الحريق بالتعاون مع طواقم الدفاع المدني ووزارة الأشغال العامة رغم قلة الإمكانيات وحاجة البلدية لآليات إطفاء الحريق.

وذكرت أن البلدية تواصل التحقيق في أسباب الحادث بالتعاون مع الجهات المختصة.

وأوضحت أن مكب النفايات يخدم 8 بلديات ويستقبل نحو 1000 طن من النفايات يومياً، وفي حالة استمرار الحريق قد يتم وقف وصول النفايات للمكب مما قد يتسبب بكارثة صحية وبيئة في المناطق والمدن التي يخدمها المكب.

ر ب

/ تعليق عبر الفيس بوك