web site counter

مجزرة خانيونس ووقف الإضراب الكبير

الذاكرة الفلسطينية.. تعرف على أهم أحداث 31 أغسطس

غزة - صفا

تمر على الفلسطينيين في 31 أغسطس/ آب ذكرى العديد من الأحداث الوطنية العالقة في الذاكرة منذ عشرات السنين، منها جرائم ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأخرى إنجازات للمقاومة الفلسطينية

وكالة "صفا" تستعرض في هذا التقرير أهم هذه الأحداث:

31/أغسطس/1935

دعا الرئيس الأمريكي "هاري ترومان" رئيس الوزراء البريطاني "أكلي" السماح بإدخال مائة ألف يهودي إلى فلسطين.

31 آب/ أغسطس 1936.. وقف الإضراب الكبير

أصدرت اللجنة العربية العليا بيانا تقبل به وقف الإضراب الكبير والبدء بمفاوضات مع الحكومة البريطانية بشروط: وقف الهجرة ووقف العمل بقوانين الطوارئ وإلغاء الغرامات وإطلاق سراح المعتقلين. لكن مساعي نوري السعيد رئيس الوزراء العراقي آنذاك التي حققت أهدافها لدى اللجنة العربية العليا، واصطدمت بالرفض الصهيوني لوقف الهجرة ولو مؤقتاً، وانطلاقاً من معرفة موازين القوى الراجحة لجانبها في المؤسسة البريطانية الحاكمة وبالاستناد إلى دعم أمريكي قوي خاضت المنظمة الصهيونية معركة سياسية ضد التوصل إلى تفاهم مع اللجنة العربية العليا على أساس الشروط التي اتفق عليها مع نوري السعيد.

31/أغسطس/1955

"إسرائيل" ترتكب مجزرة في خانيونس، ففي هذا اليوم قامت قوة إسرائيلية مدرعة مؤلفة من تسع دبابات وعدد من المجنزرات حاملة الجند، باجتياز خط الهدنة عند قرية خزاعة شرق خانيونس واقتحمت قرى عبسان الصغيرة وعبسان الكبيرة وبني سهيلا وصولا إلى مركز الشرطة في مدينة خانيونس حيث قامت بتدميره، وعند أول تصد للقوة الغازية تعرضت له من قبل أفراد نقطة مراقبة عند مدخل خانيونس استشهد جميع أفرادها ومن بينهم قائد النقطة "الأمباشي حسن أبو اللبن"، وانسحبت الوحدة المدرعة بعد معركة غير متكافئة كان حصيلتها 36 شهيداً و13 جريحا فلسطينيا بين عسكريين ومدنيين.

31 آب/أغسطس 1969.. الإعلان الرسمي عن تشكيل جبهة التحرير العربية

بدأ التمهيد لقيام الجبهة بتدشين دورة المقاتلين والكوادر الأولى في بغداد التي ضمت حوالي (100) فرد، وقد استندت الجبهة إلى الفرع الفلسطيني لحزب البعث الاشتراكي في العراق، كما استمدت الجبهة عدداً من مقاتليها وضباطها من البعثيين الذين كانوا قد انضموا سابقا إلى المنظمات الأخرى.

31/أغسطس/2002

استشهاد القسامي رأفت قدري ضراغمة (28) عامًا برفقة المطاردَيْن القسامي رأفت ضراغمة ويزيد عبد الرازق وطفلتين في المكان، بعد قصف الطائرات الإسرائيلية السيارة التي كان يستقلها.

31/أغسطس/2002

اعتقلت قوات الاحتلال الناطق الرسميّ لحركة حماس في الضفة الغربية الشيخ حسن يوسف.

31/أغسطس/2003

كتائب القسام تعلن مسؤوليّتها عن قنص مستوطن صهيوني في مغتصبة "رفيح يام" غرب مدينة رفح في قطاع غزة.

31/أغسطس/2003

أطلقت مروحية إسرائيلية صاروخين على سيارة فلسطيني تقل مدنيين، مما أسفر عن استشهاد 5 بينهم 4 أطفال.

31/أغسطس/2004

فجَّر الاستشهاديان القساميان: نسيم محمد علي الجعبري (22) عامًا وأحمد عبد العفو أحمد القواسمي (26) عامًا من مدينة الخليل، نفسيهْما في عملية استشهادية مزدوجة داخل حافلتي ركاب إسرائيلية، أسفر الهجوم عن مقتل (17) مستوطنًا وجرح نحو (100) آخرين.

31 /أغسطس/ 2005

محكمة فيدرالية في الولايات المتحدة، تصدر أمراً بتجميد أموال السلطة الفلسطينية في الولايات المتحدة، وبضمنها أموال تعود لصندوق تطوير تابع للسلطة تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار، وجاء هذا الأمر بعد امتناع السلطة عن دفع تعويضات لعائلة يهودية قتل اثنان من أفرادها في عملية فدائية.

31/أغسطس/2006

استشهاد فادي قفيشة (32 عامًا) قائد كتائب شهداء الأقصى في مدينة نابلس، وإصابة ستة فلسطينيين آخرين خلال اشتباكات مسلحة داخل البلدة القديمة بنابلس، كما أصيب عدد من جنود الاحتلال في تفجير دورية للقوات الإسرائيلية المقتحمة.

31/أغسطس/2006

مسلحون مجهولون يغتالون رائد محمد النحال قائد ألوية الناصر صلاح الدين في شمال قطاع غزة وذلك في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك