web site counter

الذاكرة الفلسطينية.. تعرف على أهم أحداث 28 أغسطس

غزة - صفا

تمر على الفلسطينيين في الثامن والعشرين من أغسطس/ آب ذكرى العديد من الأحداث الوطنية العالقة في الذاكرة منذ عشرات السنين، منها جرائم ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأخرى إنجازات للمقاومة الفلسطينية.

وكالة "صفا" تستعرض في هذا التقرير أهم هذه الأحداث:

28/أغسطس/ 1919.. لجنة "كينغ-كراين"

وضعت اللجنة تقريرها حول سوريا وفلسطين بناءً على اقتراح الدكتور "ودرو ويلسون" صاحب المبادئ الأربعة عشر ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

وافق المجلس الأعلى لمؤتمر الصلح في باريس على إرسال لجنة ثلاثية لزيارة سوريا وفلسطين والاطلاع على وجهات نظر السكان تمهيداً لتقرير مصير المنطقة، لكن بريطانيا وفرنسا انسحبتا من اللجنة خوفاً من تسلل الولايات المتحدة للمنطقة، واقتصرت اللجنة على العضوين الأمريكيين هنري "سي كينغ" و"تشارلز كراين".

28 /أغسطس/ 1953...مذبحة البريج

في مساء يوم الجمعة 28/8 اجتازت قوة إسرائيلية خط الهدنة في قطاع غزة من منطقة وادي غزة متجهة صوب مخيم البريج للاجئين بقيادة "ارمئير صهيون"، وعند مدخل المخيم انقسمت القوة إلى ثلاث مجموعات تضم كل مجموعة أربعة إرهابيين وقد دخلوا المخيم من الشمال والجنوب وانطلقوا داخل المخيم يلقون القنابل على الأطفال والنساء والشيوخ وهم نائمون واستمر القتل والذبح ثلاث ساعات. انسحبت بعدها القوة المعتدية، ونتيجة لهذا الاعتداء سقط 55 شهيداً بين طفل وامرأة وشيخ وعشرات الجرحى.

28/أغسطس/1998

فجَّر مقاتلو القسام عبوة ناسفة قرب المعبد الكبير وسط تل أبيب في الأراضي المحتلة عام 48، حيث أسفر انفجار العبوة عن إصابة (21) مستوطنا.

28/أغسطس/ 2000

الرئيس ياسر عرفات يؤكد في خطاب أمام لجنة القدس التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، على أن القيادة الفلسطينية لا تقبل التنازل عن أي حق من حقوقنا في أرضنا المحتلة، وخاصة في مدينة القدس، والتي نرفض تحت أي ظرف من الظروف أية سيادة كانت عليها سوى السيادة الفلسطينية والعربية الإسلامية المسيحية طبقاً للعهدة العمرية.

وحذر الرئيس عرفات من خطورة الممارسات الإسرائيلية في مدينة القدس وقال: "إن القدس في خطر، وإن الوضع أصبح لا يحتمل الانتظار أو التردد".

28/أغسطس/2005

فجّر القسامي عبد الرحمن داوود قيسية (19 عامًا) من الظاهرية قضاء الخليل، نفسه في الطريق للمحطة المركزية بمدينة بئر السبع، حيث أسفر عن جرح (50) مستوطنًا بينهم اثنان من رجال الأمن في حالة خطرة.

28/أغسطس/2006م

أطلق مقاتلو القسام قذيفة ((RPG) مضادة للدروع تجاه دبابة متوغلة شرق حي الشجاعية، حيث تم إعطاب الدبابة بعد إصابتها بشكل مباشر، واعترف العدو بإصابة جنديّ إسرائيلي.

أ ش

/ تعليق عبر الفيس بوك