web site counter

الذاكرة الفلسطينية.. أبرز أحداث 26 أغسطس

غزة - صفا

تمر على الفلسطينيين في السادس والعشرين من أغسطس، ذكرى العديد من الأحداث الوطنية العالقة في الذاكرة منذ عشرات السنين، منها جرائم ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأخرى إنجازات للمقاومة الفلسطينية.

وكالة "صفا" تستعرض في هذا التقرير أهم هذه الأحداث:

26 /أغسطس/ 1920

حكومة الانتداب البريطاني تصدر أول قرار بشأن الهجرة اليهودية إلى فلسطين بعد إلغاء الإدارة العسكرية وإنشاء الإدارة المدنية برئاسة السير هربرت صموئيل، حيث سمح بدخول 16,500 مهاجرًا يهوديًا سنويا إلى فلسطين بإشراف المنظمة اليهودية، على الرغم من المعارضة الفلسطينية.

26 /أغسطس/ 1938

23 مواطناً فلسطينياً يلقون مصرعهم، ويصاب ثلاثين آخرين في انفجار لغم زرعه أفراد من عصابة "الأرغون" الصهيونية والإرهابية في سوق الخضروات المركزي في مدينة يافا.

26/أغسطس/ 1991

اللجنة الفرعية لمنع التمييز وحماية الأقليات التابعة للأمم المتحدة تصدر القرار 1991/12 لجذب الانتباه إلى عدم مشروعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإلى ممارسات الإخلاء القسري.

26/أغسطس/1993م

فجَّر مقاتلو كتائب القسام عبوة ناسفة داخل حديقة بمستوطنة "جيلو" في القدس المحتلة، وأسفر الانفجار عن جرح اثنين من المستوطنين.

26/أغسطس/2000م

مئات الجنود الإسرائيليين مدعومون بطائرات يحاولون اعتقال أو اغتيال القائد محمود أبو الهنود في عصيرة الشمالية، حيث باغتهم بالرصاص وقتل 3 وجرح آخرين، فيما انسحب مصاباً واعتقله جهاز الأمن الوقائي.

26 آب/أغسطس 2001

الطائرات الحربية الإسرائيلية تقصف مدينة عرفات للشرطة في مدينة غزة، "مقر الشرطة الفلسطينية الرئيسي" بصاروخين زنة الواحد منها 2500 باوند، فيما تغير طائرات أخرى على مواقع الأمن الوطني ومقر الاستخبارات العسكرية في مدينة دير البلح.

26 /أغسطس/ 2003

جماعات يهودية متطرفة تقتحم باحات المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، برفقة أعداد كبيرة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وعدد من رؤساء مجالس المستوطنات محاولين إقامة بعض الطقوس الدينية بصورة استفزازية لمشاعر المسلمين، إلا أن حراس المسجد الأقصى المبارك وعدداً من مسؤولي الأوقاف الإسلامية وأعضاء من المجلس التشريعي عن دائرة القدس، تصدوا لهم ومنعوهم من إقامة الطقوس الاستفزازية، وهو ما دفع شرطة الاحتلال إلى إغلاق كافة أبواب الحرم القدسي الشريف.

26/أغسطس/2014م

الاحتلال يعترف بتضرر عدد من المباني وإصابة أكثر من 70 مستوطنًا في قصف المقاومة لعسقلان.

26/أغسطس/2014م

الاحتلال يعترف بمقتل وإصابة عددٍ من المستوطنين في قصف بالهاون لكتائب القسام لمستوطنة أشكول، وأحد القتلى هو مسئول أمني يدعى الرقيب زئيف عتصيون.

26/أغسطس/2014م

كتائب القسام تدك الحشودات العسكرية ومستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية أبرزها حيفا وتل أبيب ورحوفوت وبئر السبع وأسدود بـ 136 صاروخاً.

أ ش

/ تعليق عبر الفيس بوك