web site counter

الذاكرة الفلسطينية.. تعرف على أهم أحداث 24 أغسطس

غزة - صفا

تمر على الفلسطينيين في الرابع والعشرين من أغسطس/ آب ذكرى العديد من الأحداث الوطنية العالقة في الذاكرة منذ عشرات السنين، منها جرائم ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأخرى إنجازات للمقاومة الفلسطينية.

وكالة "صفا" تستعرض في هذا التقرير أهم هذه الأحداث:

24 /أغسطس/ 1516

معركة " مرج دابق" بين السلطنة المملوكية والدولة العثمانية انتهت بانتصار العثمانيين وانتهاء العصر المملوكي ودخول العثمانيين بلاد الشام ومن ضمنها فلسطين، ثم مصر.

24 /أغسطس/ 1935

المؤتمر الصهيوني التاسع عشر يعقد في لوزان السويسرية، ففي الفترة من 24/8 وحتى 20/8 عقد المؤتمر الذي امتاز بالمحاضرات الشاملة التي ألقاها عدد من زعماء الحركة الصهيونية، وتشكيل ائتلاف الأحزاب العمالية التي سيطرت على المنظمة الصهيونية.

24/أغسطس/1994

استشهاد القائد القسامي محمد مصطفى أبو معلا (23) عامًا من مدينة جنين، بعد تعرضه لحادثة اغتيال على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية.

24/أغسطس/2001

الاحتلال يتوغل في ثلاثة أحياء فلسطينية في الخليل، وأدّت الحملة العسكريّة إلى استشهاد سيّدة فلسطينيّة و جرح 12 فلسطينيًا آخرين وتدمير منزلين، كما أصيب ثلاثة جنود إسرائيليين بجروحٍ مختلفة نتيجة المقاومة العنيفة.

24/أغسطس/2003

سلطة النقد في الحكم الذاتي الفلسطينيّ تصدر قرارًا بتجميد أموال جميع المؤسسات الخيريّة الإسلاميّة التي كانت تساعد الفقراء والأيتام والأرامل.

24/أغسطس/2003

قصف مقاتلو القسام في قطاع غزة لأول مرة ميناء عسقلان في الأراضي المحتلة عام 48، بصاروخ محلي الصنع من طراز "قسام".

24/أغسطس/2003

اغتالت مروحيات إسرائيلية أربعة مجاهدين من كوادر كتائب الشهيد عز الدين القسام قرب مقر الرئاسة غرب مدينة غزة؛ أحمد اشتيوي (22 عامًا)، وحيد الهمص (21 عامًا) وأحمد أبو هلال (21 عامًا) وأحمد أبو لبدة (22 عامًا) وجميعهم من سكان رفح جنوب قطاع غزة.

24/أغسطس/2005

مقتل مستوطنٍ إسرائيلي وإصابة آخريْن في عمليّة طعنٍ بالسكاكين تعرّضوا لها قرب باب الخليل في القدس المحتلة .

24/أغسطس/2006

قوات الاحتلال تختطف الدكتور يونس أبو دقة أحد قادة حركة حماس في خانيونس وتقتل شقيقه يوسف أبو دقة (47 عامًا) وتقصف منزلهم بالصواريخ خلال اقتحامها بلدة عبسان.

24/أغسطس/2006

استشهاد مصطفى منصور من "سرايا القدس" وإصابة ثلاثة آخرين في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف مجموعة من المقاومين شرق خانيونس.

24/أغسطس/2014

كتائب القسام تقصف بالهاون مبنى الاستخبارات بموقع "إيرز" فور دخول مجموعة من الجنود والضباط إليه ما أدى لاشتعال النار وانقطاع الكهرباء، وقد اعترف بإصابة 6 من جنوده 3 منهم بحال الخطر.

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك