web site counter

إجراؤها مطلب يحظى بإجماع وطني

قيادي بـ"الإصلاحي" لـ"صفا": خطوتان لإنجاح الانتخابات المحلية في غزة

خان يونس - خاص صفا
قال القيادي في التيار الإصلاحي بحركة فتح أسامة الفرا، يوم الأربعاء، إن هناك خطوتين مُهمتين يجب تنفيذهما؛ لإنجاح الانتخابات المحلية في قطاع غزة.
وأوضح الفرا، في تصريح لوكالة "صفا"، أن الخطوة الأولى هي "مبادرة الحكومة الفلسطينية في رام الله بقرار طبقًا لنص القانون يدعو لإجراء انتخابات الهيئات المحلية في القطاع؛ من ثم تكليف لجنة الانتخابات المركزية بالتحضير والإشراف عليها".
وأكد أن ذلك "منوط بالحكومة بصفتها صاحبة الاختصاص القانوني في الدعوة للانتخابات".
وبيّن الفرا أن "الخطوة الثانية تتمثل في التوافق على بعض القضايا التي تحتاج إلى حلول، كونها محل خلاف".
وأضاف "على سبيل المثال، يجب التوافق على دور المحاكم الابتدائية في العملية الانتخابية، ولاسيما بعد مرسوم الرئيس الذي صدر عام 2021 بتشكيل محكمة في قضايا الانتخابات".
وتابع "وكذلك الجسم الإداري الذي سيُشرف على العملية، وبعض الإجراءات التي عطلت الانتخابات عام 2017".
ودعا لجنة الانتخابات لمباشرة عملها فورًا حال صدر قرار حكومي بإجراء الانتخابات، مع ضرورة عقد اجتماع موسع مع الفصائل لمناقشة القضايا الخلافية وإيجاد قواسم مشتركة.
وذكر الفرا أن "محكمة قضايا الانتخابات لم تعُد محط خلاف كبير؛ إذ يمكن أن تعمل جميع الفصائل في القطاع على تذليل العقبات كافة التي قد تعيق عملها".
وأكد أن "إجراء انتخابات الهيئات المحلية في غزة بعد توقف طويل مطلب تُجمع عليه كل مكونات شعبنا، ولاسيما في ظل الحالة التي تمر في بلديات القطاع على الصعيد المالي الصعب وتدني حجم المشاريع".
ورأى أن "الانتخابات قد تشكل مخرجًا مهمًا للتخلص من الأزمات التي تمر بها البلديات؛ فضلًا عن أنها حق للمواطن".
وأشار القيادي في التيار الإصلاحي إلى أن اللقاء الوطني التشاوري حول إجراء الانتخابات المحلية في غزة، والذي دعت له حركة حماس أمس الأول، أظهر وجود إجماع فلسطيني على ضرورة إجرائها.
ولفت الفرا، الذي شارك في اللقاء المذكور، إلى أن البيان الختامي للقاء "أرسل رسالة واضحة للحكومة في رام الله بضرورة العمل على إجراء الانتخابات المحلية في غزة".
وكان المجتمعون في اللقاء، من الفصائل ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية والوجهاء والمخاتير، أكدوا ضرورة إجراء انتخابات الهيئات المحلية في القطاع، تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية.
وجاء في البيان الختامي: "اجتمعت الفصائل وممثلون عن المجتمع المدني للتشاور حول إجراء انتخابات الهيئات المحلية في قطاع غزة، وخلال الاجتماع أكد الحضور على أهمية وضرورة عقد انتخابات الهيئات المحلية في قطاع غزة".
وطالب البيان الجهات الحكومية في الضفة الغربية وقطاع غزة بتسهيل إجراء الانتخابات المحلية تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية".
وأكد المجتمعون أنهم سيقومون بكل الإجراءات المطلوبة منهم لتذليل العقبات لإجراء هذه الانتخابات.
هـ ش/أ ج

/ تعليق عبر الفيس بوك