web site counter

الذاكرة الفلسطينية.. أهم أحداث الثامن من أغسطس

غزة - صفا

يوافق يوم الثامن من أغسطس/ أب ذكرى العديد من الأحداث الوطنية العالقة في الذاكرة الفلسطينية منها جرائم ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأخرى إنجازات للمقاومة الفلسطينية.

وكالة "صفا" تستعرض في هذا التقرير أهم هذه الأحداث:

8 أغسطس 1970

أُعلِن عن تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية التي عُرِفت بـ "حرب الاستنزاف" بين مصر والكيان الصهيوني والذي يستمر لمدة 90 يومًا حسب مضمون المبادرة الأمريكية المعروفة باسم "روجرز".

8 أغسطس 2001

قام القسّاميّ أشرف السيد (21 عامًا) من سكان حيّ خلة العامود بنابلس بتنفيذ عملية استشهادية في منطقة الغور ضد حاجز عسكري إسرائيلي بتفجير سيّارة مفخخّة كان يقودها على حاجز صهيوني بين نابلس والأغوار قرب مستوطنة "بقعوت".

8 أغسطس 2002

قصف مجاهدو القسام معسكر الزبابدة قرب مدينة جنين، بقذيفتي هاون، واعترف العدو بإصابة (4) صهاينة في هذا القصف.

8 أغسطس 2002

قُتِل حاخام صهيوني وأصيب مستوطن صهيوني آخر بجروح في هجومٍ للمقاومة الفلسطينية بالأسلحة الرشاشة على سيارتهما في المنطقة بين مستوطنة "عليه زهاف" وقرية برقين الفلسطينية.

8 أغسطس 2003

استشهاد مجاهد من كتائب عزّ الدين القسّام ومصرع جنديّ صهيوني خلال اشتباكٍ عنيف مع قوات الاحتلال الغازية لمخيّم "عسكر" قرب نابلس.

8 أغسطس 2003

استشهاد القساميان: خميس أبو سالم (أبو إسلام) (23) عامًا وفايز فريد الصدر (26) عامًا في اشتباك مسلح بعد محاصرة قوات الاحتلال الصهيوني لهما ورفضهما الاستسلام، في مخيم عسكر بمدينة نابلس، حيث أسفر الاشتباك عن مقتل صهيوني قبل أن يستشهد المجاهدان.

8 أغسطس 2007

فجَّر مجاهدو القسام بالاشتراك مع كتائب «أبو علي مصطفى» أمام المستشفى الوطني عبوة ناسفة تجاه آلية صهيونية توغلت في مخيم عين الماء قرب مدينة نابلس، حيث أصيبت الآلية إصابة مباشرة.

8 أغسطس 2007

استشهاد القساميان: فادي فواز ارقيّق (23) عامًا ومحمد صبحي البطنيجي (19) عامًا من حي الشجاعية بمدينة غزة، في اشتباك مسلح مع قوة خاصة صهيونية في نقطة متقدمة شرق حي الشجاعية بمدينة غزة.

8 أغسطس 2007

استشهاد القسامي إكرامي غالب أبو عمشة (22) عامًا من مدينة بيت حانون بشمال قطاع غزة بعد إطلاق النار عليه من قبل أحد قناصة الاحتلال.

8 أغسطس 2014

سرايا القدس تقصف مدناً ومغتصبات ومواقع وحشودات عسكرية صهيونية أبرزها أسدود وبئر السبع وعسقلان بـ 50 صاروخاً وقذيفة خلال هذا اليوم.

8 أغسطس 2019

قامت مجموعة من المقاومين بخطف جندي إسرائيلي وقتله بالسكاكين في منطقة “عتصيون” بالقرب من الخليل.

8 أغسطس 2018

سرايا القدس وفصائل المقاومة تقصف مواقع ومغتصبات العدو بعشرات الرشقات الصاروخية في عملية أطلقت عليها «وعد الأوفياء» رداً على استهداف العدو موقعاً للمقاومة واستشهاد مقاومين.

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك