web site counter

الذاكرة الفلسطينية.. أبرز أحداث 23 يوليو

غزة - صفا

يوافق اليوم الثالث والعشرين من يوليو ذكرى العديد من الأحداث المهمة الراسخة في الذاكرة الفلسطينية منذ عشرات السنين.

وفيما يلي أبرز الأحداث التي جرت في هذا اليوم:

23/ يوليو/1972

صدور العدد الأول من جريدة الشعب في مدينة القدس حيث انتهجت خطًا وطنيًا واضحًا متصديًا للاحتلال وخاضت مع الرقابة العسكرية الإسرائيلية معارك كثيرة ومنعت من الصدور عدة مرات وتم إبعاد رئيس تحريرها علي الخطيب إلى الحدود اللبنانية يوم 4-11-1974.

23/يوليو/2002

استشهاد ثلاثة من كتائب القسام؛ بلال وليد عابد الأقرع (22) عامًا وعنان إسماعيل قادوس (22) عامًا ومأمون إبراهيم فرح (23) عامًا من نابلس، في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الصهيوني.

23/يوليو/2003

"شمعون بيريز" يقترح عولمة مدينة القدس المحتلة وأماكنها المقدّسة وتعيين أمين عام الأمم المتحدة رئيس بلديّتها وتعيين نائبين صهيونيّ وفلسطينيّ.

23/ يوليو/2004

بيل جرني رئيس مقاطعة برديسي الإيطالية، يسلم الأديبة حنان عواد رئيس رابطة القلم الدولي فرع فلسطين، جائزة الدولة للأدب في إيطاليا، واختارت رئاسة حكومة إقليم الجنوب في إيطاليا أعمال الأديبة عواد وكتابها "في البدء أتت فلسطين-يوميات الحصار" للحصول على الجائزة الأدبية لعام 2004، والتي تسمى جائزة "زيت الشعر".

وتعد الجائزة تقديراً لعظمة الدور السياسي والنضالي، الذي يقوم به الرئيس ياسر عرفات، المحاصر، وتضحياته اللا متناهية من أجل تحقيق السلام العادل والشامل، رغم الحصار القاسي والظروف الصعبة، وتقديراً للشعب الفلسطيني المحاصر، ودوره المقاوم، من أجل تحقيق الحرية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

23/يوليو/2005

الشهيدان يحيى أبو طه وطارق ياسين يشتبكان مع الاحتلال الصهيونيّ على طريق "كسوفيم" في قطاع غزة ويصرعان صهيونيّيْن.

23/يوليو/2006

السلطات الصهيونية تصدر حكمًا بالسجن 9 مؤبدات على الأسير عز الدين خالد حمامرة من قرية حوسان في بيت لحم بتهمة المسؤولية عن قتل ثمانية صهاينة، وجرح خمسين آخرين.

23/يوليو/2006

مصرع صهيونيين وإصابة 15 آخرين في حيفا إثر تجدد قصف حزب الله للمغتصبات الصهيونية في شمال فلسطين المحتلة.

23/يوليو/2006

هاجم مجاهدو القسام بالاشتراك مع ألوية الناصر صلاح الدين حاجزًا عسكريًا صهيونيًا بين مدينة جنين وبلدة قباطية حيث أمطروه بوابل من الرصاص قبل أن يتمكنوا من الانسحاب بسلام.

23/يوليو/2006

استشهاد المجاهد القسّامي أحمد أبو عواد (19 عامًا) متأثرًا بجراح أصيب بها، خلال تصديه لقوات الاحتلال الصهيوني أثناء اجتياحها لمخيم المغازي وسط قطاع غزة.

23/يوليو/2014م

وحدة الدفاع الجوي التابعة لكتائب القسام تصيب طائرةً حربيةً من طراز F16 بعد استهدافها بصاروخ أرض-جو أثناء تحليقها في سماء منطقة دير البلح.

كتائب القسام تخوض اشتباكات عنيفة مع القوات الخاصة وتقنص جنديًا في منطقة العمور شرق خانيونس والعدو يعترف بمقتل 3 من جنوده في الاشتباكات.

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك