web site counter

الذاكرة الفلسطينية.. أحداث مهمة وقعت في 9 يوليو

غزة - صفا

يوافق يوم الأحد 9 يوليو/ تموز ذكرى العديد من الأحداث المهمة والعالقة في الذاكرة الفلسطينية، منها ما يتعلق بجرائم الاحتلال الإسرائيلي وأخرى بعمليات نوعية للمقاومة.

وكالة "صفا" تستعرض أهم الأحداث في هذا اليوم كالتالي:

9/يوليو/1948

قامت قوة يفتاح التابعة لجيش الاحتلال باحتلال قرية جمزو قضاء الرملة المحتلة وطردوا أهلها، وأطلقوا النار على الهاربين فاستشهد 10 أشخاص.

9 يوليو 1987

سلطات الاحتلال الإسرائيلي تفرج عن المناضل فيصل الحسيني رئيس جمعية الدراسات العربية في القدس (عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية فيما بعد)، بعد أن قضى فترة اعتقال إداري في سجون الاحتلال دامت ثلاثة أشهر.

9/يوليو/1989

استشهاد كل من الشبل أيمن بدران من مخيم عسكر وفايز يونس من مادما بنابلس إثر مواجهات اندلعت بعد عملية قلب حافلة في طريق القدس تل أبيب.

9 يوليو 1993

تبنت المقاومة الفلسطينية تصفية ضابط في الجيش الإسرائيلي برتبة كولونيل شارك في عمليات قتل ضد مدنيين فلسطينيين.

9/يوليو/1997

فجَّر مجاهدو القسام عبوة ناسفة بجيب عسكري صهيوني قرب مغتصبة «حولون» قرب مدينة نابلس مما أسفر عن جرح (3) إسرائيليين.

9/يوليو/1998

هاجم مجاهدو القسام جيباً عسكرياً صهيونياً قرب الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل فأصابوه إصابة مباشرة وقد تكتم العدو على خسائره في العملية.

9/يوليو/2001

كمن مجاهدو القسام لآلية صهيونية بالقرب من “واد الشاجنة” جنوب “دورا” قضاء الخليل وأطلقوا النار تجاهها ما أدى إلى مقتل جندي صهيوني وإصابة آخر بجروح.

9/يوليو/2001

فجَّر القسامي نافذ النذر من جباليا البلد شمال قطاع غزة سيارته المفخخة في حافلة صهيونية تسير على مفترق أبو العجين شرق دير البلح، مما أدى إلى وقوع خسائر محققة، فيما تكتم العدو الصهيوني على خسائره.

9 يوليو 2002

إغلاق جامعة القدس

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقرر إغلاق جامعة القدس في القدس الشريف، وتقوم بمداهمة مكاتب إدارة الجامعة ومكتب رئيسها الدكتور سري نسيبه، وتصادر الوثائق والمستندات الموجودة في المكاتب، بعد أن أجبرت العاملين على الخروج منها بقوة السلاح.

9 يوليو 2004

محكمة لاهاي الدولية تنسف شرعية الجدار الإسرائيلي

محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي الهولندية، تقضي بعدم شرعية جدار العزل، الذي تقيمه إسرائيل في عمق الأراضي الفلسطينية، وتعتبر بان إقامته خرقاً للقانون الدولي. ودعت إسرائيل إلى وقف البناء فيه وتفكيك ما تم بناؤه وإلغاء نظام تشغيله والقانون الخاص به وإعادة الأملاك، وتعويض الفلسطينيين الذين تضرروا من البناء.

9/يوليو/2004

هاجم مجاهد قسامي بالقنابل والرصاص عدداً من الجنود الصهاينة بالقرب من دائرة الجمارك في عزبة بيت حانون قبل أن ينسحب بسلام.

9/يوليو/2006

أطلقت كتائب القسام صاروخين تجاه مغتصبة «سديروت» وقد اعترف العدو الصهيوني بإصابة أربعة المغتصبين بجراح جراء القصف.

9/يوليو/2007

أطلق مجاهدو القسام (4) قذائف «ياسين» تجاه تجمع للقوات الخاصة المتسللة شرق بلدة «خزاعة» بخان يونس حيث شاهد المجاهدون الجنود الصهاينة وهم يسحبون أحد الجنود الصرعى.

9/يوليو/2008

اغتالت قوات الاحتلال الشاب طلال سعيد عابد من جنين، أثناء عودته إلى بيته بعد احتجازه مقر الاستخبارات الفلسطينية.

9/يوليو/2014

كتائب القسام تدك كريات ملاخي برشقات من الصواريخ والعدو يعترف بمقتل 3 مغتصبين جراء القصف.

9/يوليو/2014

كتائب القسام تدك مغتصبات ومواقع عسكرية صهيونية أبرزها حيفا و(تل أبيب) وديمونا وبئر السبع وأسدود وقاعدة "نيفاتيم" بـ 132 صاروخاً خلال هذا اليوم.

9/يوليو/2014

لأول مرة.. كتائب القسام تقصف مدينة "ديمونا" النووية بثلاثة صواريخ M75.

9/يوليو/2014

لأول مرة.. كتائب القسام تقصف مطار "نيفاتيم" العسكري الذي يبعد عن قطاع غزة أكثر من 70كم بصاروخي M75.

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك