web site counter

380 حالة اعتقال بيونيو بينهم 45 طفلًا

غزة - صفا

أفاد مركز فلسطين لدراسات الأسرى بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 380 فلسطينيًا خلال يونيو/ حزيران بينهم 45 طفلًا، و10 سيدات.

وأوضح المركز في بيان، أن الاحتلال هدم خلال الشهر الماضي، ثلاثة منازل لعائلات أسري بالمتفجرات، هم منزل الأسير كمال جوري في منطقة شارع تل بنابلس، منزل عائلة الأسير أسامة الطويل في نابلس، ومنزل عائلة الأسير إسلام فروخ في البلدة القديمة من مدينة رام الله.

وأشار إلى أن محاكم الاحتلال أصدرت خلال يونيو، حكمين بالسجن المؤبد بحق الأسير معاذ صالح النجار "حامد"، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة مليون و90 ألف شيكل، بتهمة تنفيذ عملية عام 2015، أدت لمقتل مستوطن، والأسير علاء كبها بالسجن المؤبد و50 عامًا، بعد إدانته بتنفيذ عملية دهس عام 2018، أسفرت عن مقتل جندييْن.

وبين أن مدينة القدس كالعادة احتلت النسبة الأعلى في عدد المعتقلين بواقع (135) معتقلًا بينهم نساء وأطفال، إضافة لإصدار العديد من أوامر الإبعاد والحبس المنزلي بحق مقدسيين.

وذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال يونيو الماضي 9 مواطنين من قطاع غزة، بينهم 5 صيادين، أحدهم أصيب بعيار مطاطي قبل اعتقاله، وأفرج عن 4 منهم بعد ساعات، بينما الصياد المصاب أفرج عنه في اليوم التالي، إضافة الى اعتقال 4 شبان بعد اجتيازهم الحدود الشرقية شمال ووسط القطاع.

ورصد المركز (45) حالة اعتقال لقاصرين، منهم 3 دون الـ 14 عامًا، أصغرهم الطفل محمد شاهين العارضة (13 عامًا) من بلدة عرابة بجنين بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح، كما حولت 4 أطفال إلى الاعتقال الإداري.

وأفاد مدير المركز الباحث رياض الأشقر بأن قوات الاحتلال اعتقلت 10 سيدات، بينهن الأسيرة المحررة ليان كايد من نابلس.

وأوضح أن محاكم الاحتلال أصدرت (215) قرارًا اداريًا خلال يونيو، من بينها (122) قرار تجديد اعتقال إداري لفترات أخرى تمتد ما بين شهرين إلى 6 شهور، ووصلت إلى (5) مرات لبعض الأسرى.

بينما صُدر (93) قرارًا بحق أسري للمرة الأولى، غالبيتهم أسرى محررين أعيد اعتقالهم مرة أخرى، فيما بلغ عدد الأسرى المقدسيين الذين صًدرت بحقهم خلال يونيو أوامر اعتقال إداري 13 أسيرًا.

ر ش

/ تعليق عبر الفيس بوك