web site counter

1 يوليو في الذاكرة الفلسطينية

غزة - صفا

يوافق اليوم 1 يوليو/تموز ذكرى العديد من الأحداث المهمة العالقة في الذاكرة الفلسطينية منها جرائم ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي مقابل إنجازات للمقاومة.

وكالة "صفا" تستعرض أهم أحداث هذا اليوم كالتالي:

في مثل هذا اليوم الأول من تموز عام 1994، كانت فلسطين على موعد خاص مع الرئيس الراحل ياسر عرفات "أبو عمار"، وكانت تلك هي الـمرة الأولى التي يعود فيها إلى أرض الوطن، في إطار اتفاق "أوسلو" الذي وقعت عليه منظمة التحرير الفلسطينية.

1/يوليو/1993م

سيطر ثلاثة قساميين على حافلة إسرائيلية في التلة الفرنسية بالقدس المحتلة قبل أن يغادروا الحافلة ويشتبكوا مع قوات الاحتلال مخلفين عدداً من القتلى والجرحى فيما استشهد المجاهدان ماهر أبو سرور ومحمد الهندي

1/يوليو/1994م

زرعت كتائب القسام عبوتين ناسفتين داخل محطة الوقود الخاصة بمستوطنة "غينوت شومرون" في الضفة الغربية، إلا أنّ الاحتلال اكتشف العبوتين قبل انفجارهما.

1/يوليو/1994م

اقتحمت مجموعة من كتائب القسام مستوطنة "تنعيم" القريبة من قراوة بني حسان قضاء سلفيت وتمكّنوا من قتل ضابط إسرائيلي وجرح مستوطنة أخرى.

1 /يوليو/1996م

فجَّرت مجموعة من كتائب القسام عبوتين ناسفتين موقوتتين بمضخة المياه الخاصة بمستوطنات الاحتلال في منطقة نابلس ورام الله وقد أدى الانفجار إلى تدميرها فيما تكتم الاحتلال عن العملية.

1/يوليو/2016م

إطلاق مجموعة من كتائب القسام النار صوب سيارة إسرائيلية كان يستقلها 4 مستوطنين قرب مستوطنة "عتنائيل" جنوب الخليل أسفرت عن مقتل الحاخام الإسرائيلي (ميكي مارك) ابن عم رئيس جهاز الموساد، وإصابة 3 آخرين بجراح خطيرة.

ر ب

/ تعليق عبر الفيس بوك