غوتيريش يطالب "إسرائيل" بوقف أنشطة الاستيطان بالضفة

نيويورك - صفا

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، "إسرائيل" بوقف القرارات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة والعدول عنها.

وأعرب غوتيريش، في بيان، عن انزعاجه الكبير لقرار حكومة الاحتلال تعديل إجراءات التخطيط الاستيطاني، طالبًا منها وقف كامل الأنشطة الاستيطانية في فلسطين المحتلة.

وقال: "من المتوقع أن تسرع التغييرات في تقدم خطط الاستيطان الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية".

وأعرب عن شعوره "بقلق عميق من التقدم المتوقع الأسبوع المقبل لأكثر من 4000 وحدة استيطانية من سلطات التخطيط الإسرائيلية".

وحث غوتيريش، حكومة الاحتلال على وقف هذه القرارات وعكسها، والوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والاحترام الكامل لالتزاماتها القانونية في هذا الصدد.

وأكد أن المستوطنات تشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي، وعقبة رئيسة أمام تحقيق "حل الدولتين" القابل للحياة والسلام العادل والدائم والشامل.

وأضاف غوتيريش أن "توسيع هذه المستوطنات غير القانونية هو محرك رئيس للتوترات والعنف، ويؤدي إلى تعميق الاحتياجات الإنسانية".

وتابع "كما أنه يرسخ الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ويتعدى على الأراضي والموارد الطبيعية، ويعيق حرية حركة السكان الفلسطينيين، ويقوّض الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في تقرير المصير والسيادة".

ر ش

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة