web site counter

موعد شهر ذي الحجة 2023 في فلسطين.. متى عيد الأضحى 1444؟

موعد شهر ذي الحجة 2023 في فلسطين
غزة - صفا

يتحرى المسلمون اليوم الأحد هلال شهر ذي الحجة 1444 هجري الموافق لعام 2023 لتحديد أول أيام الشهر العظيم وموعد وقفة عرفة وعيد الأضحى 2023 في فلسطين.

وسنكون معكم هنا في متابعة تحري هلال شهر ذي الحجة 2023 في فلسطين لحظة بلحظة لمعرفة موعد موقفة عرفة وعيد الأضحى المبارك حيث تتضح الصورة رسميا مع قرب غروب شمس اليوم الأحد. 

وتذهب الحسابات الفلكية إلى أن غدا الاثنين 19 يونيو/ حزيران أول أيام شهر ذو الحجة 2023 وبذلك تكون وقفة عرفة يوم الثلاثاء 27 يونيو، أما عيد الأضحى يكون يوم الأربعاء 28 يونيو.

موعد شهر ذي الحجة 1444 فلكيا

وأفادت الجمعية الفلكية الفلسطينية قبل أيام بأن الاقتران المركزي "المحاق" لشهر ذي الحجة 1444 سيحدث صباح يوم الأحد الموافق 18 يونيو في تمام الساعة 07:37 دقيقة صباحا بتوقيت القدس المحتلة، وهو يوم التحري في جميع دول العالم.

وفي هذا اليوم سيغرب القمر بعد غروب الشمس في كل الدول العربية والإسلامية وستكون رؤيته ممكنة بواسطة التلسكوبات من مناطق واسعة من العالم العربي والإسلامي، وبالعين المجردة في الأمريكيتين، ومن المتوقع أن تبدأ معظم الدول العربية والاسلامية الشهر الهجري الجديد في يوم واحد، وهو الاثنين 19 يونيو، وفق الجمعية.

وفي حال حدوث ولم يكن غدا الإثنين هو المتمم لشهر ذي القعدة ستكون وقفة عرفة يوم الثلاثاء 27 يونيو وعيد الأضحى المبارك يوم 28 يونيو.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

والعشر الأوائل من شهر ذي حجة من أعظم الأيام عند الله سبحانه وتعالي ويستحب الإكثار من الأعمال الصالحة فيها من صيام وصدقة واستغفار وزيارة المريض وزيارة الأرحام.

وورد في فضل العشر الأوائل من ذي الحجة حديث رواه البخاري يقول صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام"، يعني العشر الأوائل من ذي الحجة قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال:” ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بماله ونفسه ثم لم يرجع من ذلك بشيء".

وأيضا حديث رواه الترمذي، وقال عنه: غريب، وفيه كلام:" صيام يوم يعدل صيام سنة، والعمل يضاعف بسبعمائة ضعف" وحديث قال فيه أنس: كان يقال في أيام العشر بكل يوم ألف يوم، ويوم عَرفة بعشرة آلاف يوم. وكلام قاله الأوزاعي ـ كما رواه البيهقي ـ: بلغني أن العمل في اليوم كقدر غزوة في سبيل الله، يُصام نهارها ويُحرس ليلها، إلا أن يختصَّ امرؤ بشهادة.

م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك