web site counter

كتاب نادر يوثّق ما حدث في "هبة البراق"

رام الله - صفا

"الثلاثاء الحمراء في الحركة الوطنية الفلسطينية" واحد من الكتب النادرة التي وثقت ما حدث في هبة البراق، وتحديدا، حياة ونضالات الشعب الفلسطيني ممثلا في مناضليه الثلاثة: محمد جمجوم وفؤاد حجازي وعطا الزير.

أعد الكتاب الباحث المصري عادل مجاهد العشماوي، وصدر في عدة طبعات عن دار المبتدأ للطباعة والنشر-دمشق (سوريا) في 206 صفحات من القطع الصغير، وقدم له الكاتب عبد القادر ياسين.

يحتوي الكتاب على خمسة أجزاء، يتناول الجزء الأول أحداث هبة البراق بشكل تفصيلي، وفي الجزء الثاني يتحدث المؤلف عن المؤامرة البريطانية الصهيونية على عرب فلسطين، إلى جانب ردود الأفعال العربية والعالمية على الأحكام التعسفية الصادرة ضد عشرات العرب في الوقت الذي كان اليهود يفلتون من المشنقة رغم ثبوت جرم القتل عليهم.

ويسلط الجزء الثالث الضوء على مناضلي "الثلاثاء الحمراء"، فؤاد حجازي، وعطا الزير، ومحمد جمجوم، مع التعرض لتفاصيل حياتهم ومواقفهم أمام أرجوحة الإعدام، وفي الجزء الرابع يبين الكاتب أصداء الإعدام وتضامن الشعب العربي معهم، وفي الجزء الأخير يورد المؤلف ملاحق وصور حول الواقعة، ملحق بأسماء شهداء هبة البراق، وملحق برسائل شخصيات اعتبارية لأمهات الشهداء، وملحق أخير بنماذج من القصائد التي كتبت فيهم.

ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك