web site counter

ندوة حوارية تحذر من ممارسات الاحتلال ضد فلسطينيي الداخل

الداخل المحتل - صفا

نظمت أكاديمية المسيري للبحوث والدراسات ندوة حوارية بعنوان "الممارسات العنصرية ضد الفلسطينيين داخل الخط الأخضر" عبر تقنية zoom، إحياءً للذكرى 75 لنكبة الشعب الفلسطيني، ورفضًا لسياسات الاحتلال التي تسعى لطرد الفلسطينيين عن ارضهم.

وأكد عضو المكتب السياسي لحركة أبناء البلد، طاهر سيف، أن العنصرية تجاه الفلسطينيين بالداخل هو نهج مؤسساتي تقوم حكومات الاحتلال، فمبنى دولة الاحتلال هو اقصائي إحلالي لا يقبل الشراكة، وهي قائمة على إلغاء الآخر ونفيه.

وأشار أن العنصرية بدأت بالتنامي بشكل سريع خلال العقدين الأخيرين لأسباب عديدة منها: عناد الشعب الفلسطيني وإصراره على حقه رغم اتفاقية أوسلو، التي سماها أم النكبات.

وكشف سيف عن مخطط لليمين المتطرف الذي يريد أن يحسم القضية الفلسطينية بشكل عنيف كما بدأ فيه عام 48.

وقال "الليكود يدفع باتجاه ضم القدس والأغوار ومناطق (C) من الضفة الغربية والسيطرة عليها وفرض حالة من الأمر الواقع وعزل وحصار مدن وقرى الضفة الغربية، علاوة على الأخطار التي تحدق بالفلسطيني أبدى سيف تخوفه من اتفاقية تقضي بعزل الفلسطينيين في الضفة وغزة والداخل عن بعضهم البعض".

أما عن سبل المواجهة، فاعتبر سيف أن النماذج المقاومة هي التي تلجم "إسرائيل" عن التقدم في مخططاتها العنصرية، معتبرًا أنه ليس أمام الشعب إلا المواجهة خاصة بعد استنفاد الحلول القانونية.

من جانبه، تحدث رئيس لجنة الدفاع عن الأرض والمسكن في وادي عارة أحمد ملحم، عن البيئة التي يخلقها الاحتلال لتكون طاردة لأصحاب الأرض الأصليين.

وحول دور الحركات والائتلافات الشبابية في مواجهة ممارسات الاحتلال العنصرية ضد الشعب الفلسطيني في الداخل، قال الناشط في الحراك الفحماوي محمد طاهر جبارين إن دور الحراكات يتمثل في تنظيم الإضرابات التي كانت السبب في وقف مصادرة الأراضي عديد المرات، كإيقاف عملية مصادرة 21 ألف دونم من منطقة سهل البطوف وتحويلها لمنطقة عسكرية مغلقة.

وأوضح أن الاحتجاجات المنظمة شكلت باكورة لأهل الداخل لتشكيل حراكات مماثلة، مثل الحراك الفحماوي.

وأكد أن الشباب الفلسطيني في هبة الكرامة كان لهم الكلمة والتأثير، حتى إن الاحتلال اليوم يضع أمام عينيه ردة فعل الفلسطينيين داخل الخط الأخضر عند كل محاولة لتنفيذ هجوم على الفلسطينيين.

بدورها أكدت، مديرة الأكاديمية إسلام العالول أن الأكاديمية تولي قضية فلسطينيي الداخل اهتماماً عالياً، حيث ستحرص الأكاديمية على عقد لقاءات وندوات تواكب الأحداث في الداخل.

ر ب

/ تعليق عبر الفيس بوك