web site counter

ما هو فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023؟ حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023
صفا

تُعد العَشر الأوائل من ذي الحجة 2023 من الأيام المباركة للمسلمين، وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين على الأعمال الصالحة وجهاد النفس فيها.

ما هو فضل العشر الأوائل من ذي الحجة؟ 

حيث جاء عن نبينا صلى الله عليه وسلمحين سُؤل عنها: " قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟.. قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشئ".

فضل صيام العشر من ذي الحجة

عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما العمل في أيام أفضل منها في هذه قالوا ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل يخرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء".

وفي رواية أخرى عن هنيدة بن خالد الخزاعي عن حفصة رضي الله عنها قالت: "أربع لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وسلم صيام عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر وركعتين قبل الغداة".

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

ذهب الفقهاء إلى استحباب صيام الأيّام العشر الأوائل من ذي الحجّة باستثناء يوم عيد الأضحى المبارك؛ أي يوم النَّحر؛ وهو اليوم العاشر من ذي الحجّة؛ إذ يحرم على المسلم أن يصوم يوم العيد باتّفاق الفقهاء.

 ورغم عدم ثبوت دليل على استحباب صيام هذه الأيّام التسع، إلّا أنّ الفقهاء استدلّوا على ذلك بعموم أدلّة استحباب الصوم وفَضله، وكون الصوم من الأعمال التي حَثّ عليها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم.
 

 

/ تعليق عبر الفيس بوك